Al Borsa

«محلب»: األراضى الصالحة للتنمية تمثل %69 من مساحة مصر

استعدادات لتنفيذ 1229 مشروعًا خالل الفرتة املقبلة

- كتبت- سارة إبراهيم:

قال املهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس اجلمهورية للمشروعات القومية، إن األراضى الصاحلة للتنمية متثل %69 من مساحة مصر. ومن املقرر تنفيذ 1229 مشروعاً خالل الفترة املقبلة.

أشـار إلى أن إجمالى املشروعات املنفذة، خالل السنوات األربـع األخيرة، وصل نحو 3 آالف 195و مشروعاً بتكلفة إجمالية تبلغ 667 مليار جنيه.

أضـــاف، خــالل نــدوة أمــس األربــعــ­اء بكلية الطب جامعة اإلسكندرية، بحضور الدكتور محمد سلطان، محافظ اإلسكندرية، والدكتور عصام الــكــردى، رئيس جامعة اإلسكندرية، والـــلـــ­واء عــمــرو الـشـبـكـش­ـى، رئــيــس الـرقـابـة اإلدارية، واللواء أركان حرب، على العشماوى، قائد املنطقة الشمالية العسكرية، أن أبـرز املشروعات التى العمل عليها، إنشاء شبكة الطرق القومية، بطول 7 آالف كيلومتر.

أشار إلى تراجع معدل البطالة إلى ،%11.3 وحتسن االستثمارا­ت األجنبية لتصل نحو 7.9 مليار دوالر.

وأوضـــح «مـحـلـب»، أن الــدولــة استهدفت مواجهة الفقر الذى بلغت نسبته %66 فى عدد من املحافظات، ووضعت استراتيجية واضحة للزيادة السكانية.

أشــار إلــى أهمية دعــم األبـحـاث العلمية، ومنها املتعلقة بتحلية مياه البحر ملواجهة أزمة املياه وحتى ال يقل نصيب الفرد من املياه إلى النصف، فضًال عن إنشاء أكبر مشروع صوب زراعية بعدد 100 ألـف صوبة، ما يـؤدى إلى زيادة حجم التصدير.

قال إن الرئيس عبدالفتاح السيسى، شدد على االنتهاء من املشروعات القومية فى مدة زمنية قصيرة، وبأعلى جودة وأقل سعر، ومت االنتهاء من مشروع ازدواج قناة السويس خالل عام، باإلضافة إلى مشروع إنشاء أربعة أنفاق متـر أسـفـل قـنـاة الـسـويـس للربط مـع سيناء ببورسعيد واإلسماعيل­ية.

وأشار مساعد رئيس اجلمهورية للمشروعات القومية إلى أنه جاٍر تنفيذ أكبر مشروع للطاقة الشمسية فى العالم فى أسوان، باإلضافة إلى مشروع الضبعة، ما يؤدى إلى وجود فائض فى الطاقة، ُيكن من إنشاء مصانع جديدة.

توقع أن تدخل مصر عصر الـدول املُنتجة للطاقة وتداولها خالل عام ؛2020 نظراً إلى اكتشاف حقل ُظهر للغاز الطبيعى، واملقرر أن ينتج احلقل العام املُقبل مليار متر مكعب من الغاز سنوياً، على أن يصل خالل عامني إلى مليارى ونصف املليار متر مكعب غاز.

وأشــار «محلب» إلـى أن الدولة تسعى إلى أن تكون مصر محطة لتداول الغاز العاملى من خالل إنشاء محطتني لتسييل الغاز الطبيعى فى دمياط وإدكو وحتويله من صورته األولية إلعادة استخدامه.

 ??  ?? إبراهيم محلب
إبراهيم محلب

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt