Al Borsa

«االستثمار» تخصص أراضى لـ36 مشروعًا بـ«كفر الشيخ»

الهيئة تعيد طرح 45 قطعة لم تتلق أى عروض أبريل املقبل

- كتب- مصطفى فهمى:

خصصت الهيئة العامة لالستثمار واملناطق احلــرة، أراضــى لـ36 مشروعاً جـديـداً، باملنطقة الصناعية مبطوبس مبحافظة كفر الشيخ.

وقـال عصام الشافعى، مدير عـام االستثمار مبحافظة كـفـر الـشـيـخ، إن املـحـافـظ­ـة طرحت

135 قطعة أرض خـالل أكتوبر املاضى، لتنفيذ مـشـروعـات بقطاعات األعـــالف والكيماويا­ت واألدويــة والصناعات الغذائية، وأنها تلقت نحو

215 طلباً استثمارياً لتخصيصها، أرسلتها لهيئة االستثمار للبت فيها.

وأظهرت نتيجة البت أن العروض ركزت على 90 قطعة أرض فقط، فيما لم تلق 45 قطعة أى إقبال من املستثمرين.

وأوضـح الشافعى أن الهيئة خصصت أراضى

لـ36 مشروعا بشكل مباشر لتلقيها عرضا وحيدا لكل منها، فيما تلقت 152 طلباً على 27 قطعة.

وأضاف أن الهيئة حددت يوم 6 مارس املقبل، للمفاضلة بـن الـعـروض املتنافسة على القطع املتبقية، وأن املفاضلة ستتم بنظام املظاريف املغلقة.

وتنظم املادة )51( من الالئحة التنفيذية لقانون االستثمار، كيفية تعامل هيئة االستثمار عند تزاحم الطلبات على األراضى املؤهلة إلقامة مشروعات استثمارية املطروحة بنظام البيع أو التأجير أو التأجير املنتهى بالتملك أو الترخيص باالنتفاع.

ووفقا للمادة تكون املفاضلة بن من استوفى الــشــروط الفنية واملـالـيـ­ة بنظام الـنـقـاط وفقاً لألسس التى يتم االتـفـاق بشأنها مـع اجلهات صـاحـبـة الـــواليـ­ــة عـلـى األراضــــ­ـى، ومـــن بينها، املواصفات الفنية للمشروع خاصة التكنولوجي­ا املستخدمة ومدى حداثتها، واخلبرة السابقة أو الشهرة العاملية، وقدرة املشروع على توفير النقد األجنبى سواء من خالل تصدير منتجاته للخارج أو توفير بديل محلى ملنتج يستورد من اخلـارج، والتكاليف االستثماري­ة املتوقعة للمشروع، وقيمة العرض املالى املقدم وأسلوب سداده.

وتشير الالئحة الى أنه فى حالة تعذر املفاضلة بن املتنافسن بنظام النقاط، جتوز املفاضلة بينهم وفقاً ألعلى سعر يقدم منهم.

وذكر الشافعى أن محافظة كفر الشيخ بالتعاون مع هيئة االستثمار، سيعيدان فى أبريل املقبل طـرح 45 قطعة التى لم يتقدم لها عــروض من املستثمرين.

وكانت هيئة االستثمار طرحت أراضى املنطقة الصناعية مبطوبس بنظام حق االنتفاع، وألزمت الـشـركـات بتقدمي دراســـة جـــدوى مالية وفنية للمشروع، ورسم هندسى لتوزيع خطوط اإلنتاج، وسداد قيمة جدية حجز األرض.

وحددت املحافظة قيمة حق االنتفاع بنحو 7.5 جنيه لكل متر، تزداد %7 سنوياً بداية من العام الثانى للتخصيص، %25و للقطع املميزة.

وألزمت الهيئة العامة لالستثمار املستثمرين الراغبن فى تخصيص أراٍض، بتقدمي برنامج زمنى لتنفيذ مشروعاتهم، وتأسيس شركة أو منشأة فردية لتولى تنفيذ املشروع، ومن املقرر أن حتسم تلك النقاط املفاضلة بن العروض.

ويتضمن الطرح اجلديد 32 قطعة لصناعات األعــــال­ف، و21 للكيماويات و52 للصناعات الغذائية، و61 لكل من الصناعات الهندسية واملعدنية، و9 للنسيجية و4 لألدوية، و01 لكل من اجللود واألخشاب ومواد البناء، كما تضمن الـطـرح منطقة خـدمـات متنوعة على مساحة 17.4 ألف متر مربع، خلدمة املصانع العاملة باملنطقة واملشروعات اجلديدة.

152 شركة تتنافس عىل 27 قطعة أرض.. واملفاضلة بنظام «املظاريف املغلقة»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt