Al Borsa

«األحوالالم­دنية»تسجل مليون رقم تأمينى على البطاقات الشخصية

عبدالهادى: مفاوضات مع شركات تكنولوجية لهيكلة وتطوير «التأمينات»

- كتبت - شيماء البدوى وسارة الشيخ:

انتهت مصلحة األحــوال املدنية من ربط 74 مليون رقم تأمينى بالبطاقات الشخصية لتسهيل اإلجــــرا­ءات املطلوبة للتحقق من بيانات املواطنني فى وقت أسرع.

قــال سـامـى عـبـدالـهـ­ادى رئـيـس صندوق التأمينات العام واخلــاص لـ«البورصة» إن الهيئة تعمل على تطوير منظومة التأمينات االجتماعية وتـطـويـره­ـا مــن خــالل إدخــال التكنولوجي­ات احلديثة، وربط الرقم التأمينى بالبطاقات الشخصية.

أضاف أن الهيئة وقعت بروتوكول تعاون مع األحوال املدنية العام املاضى لربط الرقم القومى بالتأمينى للقضاء على املشكالت التى كانت تواجه املواطنني خاصة الناجتة عن تشابه األسماء.

ولفت إلــى أن مصلحة األحـــوال املدنية انتهت من ربط 74 مليون بطاقة شخصية بالرقم التأمني منذ أيــام قليلة، وتستكمل الهيئة عملية التطوير عبر مفاوضات مع شركات تكنولوجية كبرى.

تابع: «فى البداية لم تقر ضوابط أو محددات إلصـدار الرقم التأمينى، ولكن بصدور قرار وزارى يلزم كل من يعني فى اجلهات احلكومية باستخراج رقـم تأمينى تطلب إجــراء تطوير على املنظومة وإعادة هيكلتها».

وأشار إلى أن منظومة التأمني االجتماعى تُطبق فى مصر منذ سنوات طويلة، وكانت تُقتصر على فئة معينة، ولكن مع بداية عام 1975 أصبحت تغطى جميع فئات املجتمع.

ويبلغ إجمالى أصحاب املعاشات 9 ماليني من بينهم 3.2 مليون فى القطاع احلكومى، 3.1و مليون شخص فـى القطاع اخلــاص، ونحو 1.7 مليون عمالة غير منتظمة و21

مستفيدا فقط للعاملني باخلارج.

وذكر أن الهيئة راعت فئة املواطنني الذين جتـــاوزو سـن 65 عـامـاً، وفـقـاً للقانون وهو ما يعرف مبعاش «الـسـادات». ويصل احلد األدنى للمعاش 500 جنيه بدالً من 45 جنيهاً، بينما احلـد األقصى يبلغ %40 من األجر األساسى، وذلـك وفقاً لقرار وزارى مت بدء تطبيقه .2016

وأوضح أن اخلزانة العامة للدولة تصرف %55 مـن أمـــوال املـعـاشـا­ت، نتيجة تطبيق احلـد األدنــى للمعاشات، ألنـه يوجد حالياً عجز بالصناديق.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt