Al Borsa

ثورة فى أنماط التوظيف تتطلب قيادة ذات مهارات خاصة

شدة املنافسة تدعم العمل الجماعى عىل حساب كاريزما القيادة

-

ال ميكن لقائد أن ينال كامل هذه الصفة دون أن يؤدى دوره فى إعداد قادة آخرين ليكونوا مستعدين ومالئمني ملا ستواجهه منظماتهم على مدى السنوات اخلمس أو العشر املقبلة ومــا بعدها. وســـوف تتشكل هــذه املسئولية بشكل كبير من خـالل االجتـاهـا­ت واحلقائق العشر التالية بشأن مستقبل تنمية املهارات القيادية:

1 - دور مسئول القدرات التنظيمية

يشير تقرير املجلة إلى أن هذا املسمى ملوظف رئيسى خاص بتنمية القدرات التنظيمية، قد يكون وظيفة مستقلة، أو قد ال يصبح مسمى وظيفياً حقيقياً، لكن فى احلالتني، فإن هذا املـفـهـوم يــدل على أن هـذ االجتـــاه يتصاعد للمساهمة فى بناء أدوار قيادية عديدة.

ويعمل قادة املـوارد البشرية بشكل متزايد مع هذا املوظف اجلديد فى تنفيذ األهداف املتعلقة فـى سياق األعـمـال والبيئة لتكامل وقـيـادة التغيير والثقافة واالبتكار والقيادة واملنظمات والشبكات واملجتمعات املحلية واملواهب بسرعة مناسبة. وسوف تستمد قوة القيادة من ربط النقاط فى املواقع املختلفة مــن املنظمة ومضاعفة طـاقـة العمل فيما بينها، ولـيـس عـن طـريـق األســلــو­ب النمطى إلتقان التسلسل الهرمى أو التنظيم التقليدى للمؤسسات. وسـيـركـز تطوير الـقـيـادة على هذه التقاطعات؛ حيث يصبح القادة مسئولني رئيسيني عن تنمية القدرات التنظيمية.

2 - إدارة المنظمة فى سياق دولى

يدعم السياق البيئى اخلارجى وفهمه إتقان املنظمة للقضايا التنظيمية الداخلية، فببساطة لن يكون كافياً معرفة األعمال، وكيفية إجناز األمور فى شركة معينة، بل يجب توسيع املنظور حول الشركة الستيعاب ما يحدث حولها خارج اجلــدران التنظيمية؛ حيث تعد القدرة على رؤية جيمع الزوايا، واالستعداد لتقدير األمور والتعلم من اآلخرين ذا قيمة عالية. ويشدد اخلبراء على أن تنمية القيادة يجب أن تعالج من خالل املنظور اخلارجى.

3 - تراجع كاريزما البطل أمام الجماعية

وميــكــن لـلـقـادة الــفــردي­ــني املــرمــو­قــني، أن يصبحوا رمـــزاً للعالمة التجارية للمنظمة وثقافتها بطرق إيجابية أو سلبية. فاإلفراط فى االعتماد على قـادة مبدعني أفـراد ميكن أن يجعل التعاقب القيادى صعباً فى أحسن األحـــوال، ويقوض مفهوم قيمة العمالة؛ ألن املوظفني لديهم كل احلق فى أن يتوقعوا العمل مع قادة متعددين يجسدون القيم والسلوكيات التى تتبناها شركاتهم. ولـذلـك، يجب على الــشــركـ­ـات أن تستثمر بـشـكـل مــتــزايـ­ـد فى القيادة ليس فقط كقدرة فردية، ولكن كقدرة تنظيمية جماعية أيضاً؛ حيث يتم تعليم القيادة لألجيال املقبلة وتطويرها، وبالتالى مساءلتهم عن الصفات والسلوكيات القيادية املناسبة. وستركز تنمية القيادة للمستقبل على عقلية القيادة اجلماعية واملهارات بدالً من البطوالت الفردية.

.4 الحلول متعددة التخصصات معيار النجاح

معظم التحديات التى ستواجهها املنظمات فــى املستقبل هــى حتــديــات كـبـيـرة ومعقدة ومـتـعـددة التخصصات، ولــذلــك يجب على القادة أن يتعلموا كيفية وضع نهج تعاونى واسع النطاق موحد يقوم على قاعدة عريضة حللول القيادة. وسيتطلب منهم ذلـك الـوصـول إلى أبعد من احلدود التقليدية ملنظماتهم اخلاصة والتخصصات الوظيفية لتقدمي مجموعة متكاملة مـن احلـلـول، وإيـجـاد اإلجـابـات عن القضايا التنظيمية املعقدة. وال يهم الرؤساء التنفيذيني وغيرهم من كبار القادة من أين تأتى هذه احللول املتكاملة أو األشخاص الذين يقودونها، لكن يجب أن تركز تنمية القيادة على املنظورات واحللول املتكاملة واملتعددة التخصصات واملتعددة الوظائف.

5 - التعاون عبر الحدود له تأثير مضاعف

تـفـضـل مـعـظـم املـنـظـمـ­ات تـطـويـر الــقــادة من خالل التركيز على القضايا والتحديات الداخلية اخلاصة بالشركة، ألنهم يعتقدون أن ثقافة الشركة وقضايا األعمال اخلاصة بهم فريدة جداً ومميزة، لكن فى حني أن كل شركة فريدة من نوعها، لكنها تشترك فى العديد من القضايا املشتركة، واملشاكل، واحللول، وفرص التعلم والقيادة مع نظرائها.

وميكن أن يكون التعاون فى مجال برامج تطوير القيادة املشتركة بني الشركات عامًال مساعداً فى خلق جيل من القادة، يتمتع بتقدير أفضل للسياق االستراتيج­ى األوســع وحلول األعمال التجارية وهو أمر حيوى.

وتسمح فرص التنمية للشركات بنقل القادة من شركة إلى أخرى للقيام مبهام قصيرة األجل والتى لن تكون متاحة خالل عملهم الروتينى. وسيشمل تطوير القيادة جتارب خارج احلدود بشكل إلزامى للشركات والصناعات واألدوار املحددة التى سيكون لها تأثير مضاعف على مستوى القيادة.

6 - التدريب يبنى عضالت الذاكرة

وأصبح التدريب على القيادة أداة متزايدة الشعبية ومقبولة بشكل جيد لتطوير القادة، وتـــطـــو­رت مـــن «إصـــــالح الــزعــيـ­ـم املــكــسـ­ـور» لالستثمار فى تطوير الـقـادة الذين يحظون بتقدير كبير وناجح، من خالل البناء على نقاط قوتهم وعالج الثغرات لديهم.

وتتطلب مـسـاعـدة الــقــادة عـلـى الـوصـول إلـى أدوار قيادية أوسـع وأكثر تعقيداً غالباً التحضير ملسئوليات غير مألوفة وغير مريحة. هذه العملية تتطلب الفهم، ومن ثم ممارسة للتعامل مع السيناريوه­ات واحلاالت التى من املرجح أن يواجهها القادة على وظيفة - فمثل الكثير من الرياضيني أو املوسيقيني عليهم ممارسة اللعبة أو تكرار األداء.

ويساعد إعــداد الـقـادة ملعاجلة الـقـرارات واحلاالت الرئيسية التى قد يواجهونها، قبل أن يواجهوها فعًال، على تطوير «عضالت الذاكرة القيادية» التى يحتاجونها فـى ظـل ظـروف احلياة احلقيقية. وسوف تشمل تنمية القيادة االعتماد املتزايد على التدريب إلعداد القادة للحاالت قبل أن تواجههم، بدالً من التعلم فقط من التجارب وحتديد األخطاء بعد حدوثها.

7 - تحديد األدوار وتنوع االحتياجات

كان تطوير القيادة يتمثل فى وضع ممارسات وبرامج واسعة النطاق داخـل املنظمة تغطى أكبر عدد ممكن من الناس من أجل احلفاظ عـلـى كــل اإلنـــصــ­ـاف بــني اجلـمـيـع وشمولية التدريب. وفى حني أن اإلنصاف والشمولية هما هـدفـان مهمان ومـشـروعـا­ن بالتأكيد، فإنهما ال يتحققان بالضرورة مبعاملة جميع القادة بنفس الطريقة، وستكون أكثر اجتاهات تنمية القيادة شيوعاً هو االعتماد على شفافية أعلى فى تقييم صدى التدريب، وزيادة جتزئة األدوار املحورية لألشخاص، وزيـــادة كفاءة استخراج املواهب ومتابعة خطة العمل.

ولكن لهذه األدوار أن تذهب إلــى مـا هو أبعد من التأكد من عقد االجتماعات، وأن يتم ملء مناذج بيانات األداء وتقدميها فى الوقت املحدد، ويجب على القادة أن يرصدوا املوهبة وبشكل انتقائى من خالل جتارب تنمية املهارات القيادية، استناداً إلى القدرات والدور الفريد لكل فرد قيادى. ويجب أن تسمح تنمية القيادة بابتكار حلول شاملة لالستفادة من االحتياجات واملصالح املتنوعة للقادة.

–8 األهداف تنعكس على األداء

تاريخياً، أراد القادة العمل من أجل منظمات ناجحة عالية األداء، وفى حني أن هذا الطموح ال يزال سائداً، فإنه لم يعد كافياً، وأصبحت اجلاذبية، حالياً، للعمل للمنظمات التى حتقق تــوازنــاً صحياً بـني األداء واألهــــد­اف، وعلى نحو متزايد يسعى كثير من الناس لالنضمام إلى املؤسسات التى تقدر أهمية املساهمات االقتصادية واالجتماعي­ة. ويريد الناس أن يكونوا حيث تتفق قيم املنظمة وأهدافها مع تعزيز قيمهم اخلاصة بهم. ولذلك فإن تنمية القيادة تتطور بسرعة لتشمل املزيد من بناء الفرد بناًء متكامًال يشجع على صناعة قائد صحى ومتوازن.

9 - خلق القيادة يراعى القوى العاملة المتغيرة

أصبحت القوى العاملة أكثر حركية، وتعمل بشكل افتراضى عبر التكنولوجي­ا، وتتوزع على نطاق عـاملـى، ولـذلـك فــإَّن األفـــراد يدرسون ظروف العمل على نحو متزايد بطريقة انتقائية وعلى الشركات أن تعرف املكان والبيئة املالئمة لطبيعة القوى العاملة التى حتتاجه.

فنموذج العمل التقليدى يفسح املجال بشكل مطرد لصالح املـوظـف احلــر، والتعاقد ملدة مناسبة إلنهاء مشاريع محددة وغالباً تكون قصيرة األجل نسبياً. ويتطلب ذلك ممارسات قيادية تتعاطى مع هذه الثورة فى التوظيف؛ حيث يلزم املؤسسات بناء قيادة قــادرة على وضـع منـاذج إدارة للعمل تسمح بإجناز أكثر مرونة وسرعة فى التحول، وسرعة فى اتخاذ القرار، واالستجابة للطلب، وإتقان االستفادة من التكنولوجي­ا.

وال ميكن التقليل من برامج التدريب على القيادة لستة أسابيع فى اجلامعات املرموقة، فهى لن تختفى متاماً فى وقت قريب، ولكنها أيضاً ليست النموذج السائد للمستقبل، فيجب أن تكون تنمية املهارات القيادية أكثر ارتباطاً بالتكنولوج­يا والعالم االفتراضى لإلنترنت فـى الـوقـت احلــاضــر، وأن تـقـدم فـى أمنـاط مالئمة للتعامل مع أجيال من القوى العاملة املتغيرة تبحث عن األفضل من خالل الواقع التكنولوجى اجلديد.

10 - استعداد الشركات اآلن للمستقبل

قال خبراء تطوير القيادة فى املاضى: «سجل حافل ينبئ بالنجاح املستقبلى». لكن فى املستقبل، مـن املـرجـح أن نـقـول: «سجل املـاضـى هـو فقط مـؤشـر للنجاح فــى املستقبل إذا كـــان املـاضـى يشبه املستقبل». فالعالقة بني الظروف املاضية واملستقبلي­ة هشة فى أغلب األحـوال. وفى أسوأ األحـــوال، ميكننا أن نتخذ قــرارات بشأن تنمية القيادة، وإعداد القادة لتوريثهم املسئولية، استناداً إلى جميع العوامل واملعايير اخلاطئة؛ ألن املستقبل قد ال يبدو شيئاً مثل املاضى. وقد تكون الظروف والتحديات وسرعة التغيير مختلفة متاماً. لذلك، فإن كل التركيز ينصب على تطوير قادة مستعدين اآلن للمستقبل.

ال نعرف حتديداً ما إذا كان القادة مستعدين اآلن، لكن ميكن إعـدادهـم ليكونوا جاهزين ولديهم القدرة على تكوين وعى باملستجدات واكتساب املرونة، والدهاء، والقدرات القيادية الالزمة للفهم بسرعة والتكيف مع الظروف املتغيرة. تطوير القيادة فى املستقبل سيكون حول حتديد وتطوير اإلمكانيات، وهذا بدوره يترجم إلى أن تكون جاهزة وقادرة على التعامل مع كل ما يلقيه املستقبل علينا.

االستعداد القتناص فرص النجاح وراء النمو املستدام

بناء املهارات القيادية لدى الشباب ملواكبة تغريات السوق السريعة

القائد املثاىل يدفع ملنظمته بجيل من القيادات الواعدة

مسئول القدرات التنظيمية وظيفة جديدة تبحث عن مواهب اإلدارة

 ??  ?? يقول الفيلسوف والسياسى الرومانى سينيكا القديم: «إن الحظ هو مالءمة االستعدادا­ت للفرص المتاحة». وكانت وجهة نظره، أن الحظ السعيد رائع، لكن عادة ال يكون له عالقة قوية جدًا بالنجاح، خاصة ذلك النجاح المستمر عبر الزمن. وبدًال من ذلك يرى أن النجاح يرتبط فى...
يقول الفيلسوف والسياسى الرومانى سينيكا القديم: «إن الحظ هو مالءمة االستعدادا­ت للفرص المتاحة». وكانت وجهة نظره، أن الحظ السعيد رائع، لكن عادة ال يكون له عالقة قوية جدًا بالنجاح، خاصة ذلك النجاح المستمر عبر الزمن. وبدًال من ذلك يرى أن النجاح يرتبط فى...
 ??  ??
 ??  ?? %20
متوسط إنفاق الشركات عىل التدريب القيادى
%20 متوسط إنفاق الشركات عىل التدريب القيادى
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt