Al Borsa

زيادة مساهمة القطاع الخاص فى االستثمارا­ت الكلية إلى %58 بعد مطالبة صندوق النقد

- كتب ـــ أحمد فرحات :

قالت هالة السعيد وزيــرة التخطيط واملتابعة واإلصالح اإلدارى، إن احلكومة تستهدف رفع مساهمة القطاع اخلاص إلى %58 من االستثمارا­ت الكلية البالغة 980 مليار جنيه خالل العام املالى املقبل.

ووفقا لوزيرة التخطيط، فإن املستهدف ضخ استثمارات خاصة بقيمة 569 مليار جنيه العام املالى املقبل على أن تكون قيمة االستثمارا­ت العامة 411 مليار جنيه.

وتابعت السعيد، أن مساهمة القطاع اخلاص إلى القطاع العام فى استثمارات العام املالى احلالى تبلغ %50 لكل منهما.

كـان صندوق النقد الـدولـى قد شدد فـى املراجعة الثانية لبرنامج اإلصـالح احلكومى على ضــرورة إتاحة دور أكبر للقطاع اخلــاص فـى االقتصاد وإفساح املجال أمامه لتوفير الوظائف، وطالب احلكومة بتقليص دورهــا فى االقتصاد وزيـــــاد­ة الـتـنـافـ­سـيـة مــن خـــالل تسهيل احلصول على اﻷراضى للشركات اخلاصة وتعزيز الوصول ملصادر التمويل.

وذكرت وزيرة التخطيط أنه من املتوقع أن تصل القيمة اإلجمالية لالستثمارا­ت املستهدفة بنهاية يونيو املقبل نحو 756 مليار جنيه.

أضافت أن حجم االستثمارا­ت الكلية خــالل النصف اﻷول مـن الـعـام اجلــارى بلغت 353 مليار جنيه مبعدل منو .%46

وأشـارت السعيد، على هامش مؤمتر اإلقليمى اﻷول لشباب الصعيد الذى عقد أمس، بالفيوم إلى أن قيمة االستثمارا­ت العامة فى الربع الثانى من العام املالى بلغت 95 مليار جنيه بنسبة زيادة .%86

وذكرت أن معدل العائد على االستثمار بالنصف اﻷول من العام املالى احلالى بلغ .%17.3

وذكــرت أن احلكومة تستهدف توفير 800 ألـف فرصة عمل كمتوسط خالل العام املالى املقبل على أن يتم االنتهاء من اخلطة اجلديدة خالل اﻷسبوع اﻷول من مارس على أن يجرى إرساله للبرملان مطلع أبريل متهيدا ملناقشتها وإقرارها.

وأشارت إلى أن معدل البطالة تراجع إلى %11.3 فى ديسمبر املاضى، وحوالى %40 من فرص العمل جاءت من قطاعات جتارة اجلملة، يليه قطاع النقل والتخزين مبعدل %29 نتيجة منو املنافذ التسويقية واملـراكـز التجارية واملناطق اللوجستية بجانب تنامى حركة التجارة الداخلية والتصدير.

 ??  ?? هالة السعيد
هالة السعيد
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt