Al Borsa

عالم: %15 حصة التعليم الخاص من السوق المحلى.. ونسعى لزيادتها إلى %40

-

تسعى جمعية أصحاب املـــدارس اخلاصة للتوسع فى سوق التعليم، وزيــادة حصتها من %15 حالياً إلـى ،%40 ضمن خطة الدولة لزيادة دور القطاع اخلاص فى التعليم.

وقـــال بـــدوى عـــالم، نــائــب رئــيــس جمعية أصــحــاب املــــدار­س اخلــاصــة، إن %70 من املــدارس اخلاصة مبصر تتراوح مصروفاتها الدراسية بن 3 و8 آالف جنيه سنوياً.

أضاف لـ«البورصة»، أن اجلمعية طلبت من وزارة التربية والتعليم املشاركة فى مناقشات قانون التعليم اخلاص اجلارى إعداده حالياً.

أوضح أن إجمالى املـدارس اخلاصة 7750 مـــدرســـ­ة بـجـمـيـع املــحــاف­ــظــات، %80 منها مبحافظات «القاهرة واجليزة، واإلسكندري­ة».

أشــار إلـى أن نسبة املـــدارس اخلاصة من القطاع التعليمى تتراوح من %12 إلى %15 فقط، ومن املفترض أال تقل عن %40 بناًء على استراتيجية الدولة التى تسعى إلشراك القطاع اخلاص فى النهوض باملنظومة التعليمية.

وقــــال «عـــــالم»، إن الـتـعـلـي­ـم اخلــــاص فى العديد من الدول العربية، من ضمنها األردن والسعودية تصل نسبته لـ ،%60 وال يتعدى التعليم احلكومى %40 إلدراكهم دور القطاع اخلاص فى هذا القطاع.

وطالب بـضـرورة منح التسهيالت الالزمة للمستثمرين الـراغـبـن فـى الــدخــول بقطاع التعليم اخلاص، وحل املعوقات التى تواجههم، ومن ضمنها الضرائب العقارية التى تفرض على املدارس اخلاصة.

وتـابـع «وفـقـاً للحكم الـصـادر عـن محكمة الـقـضـاء اإلدارى عــام ،2005 فـــإَّن املـــدارس اخلاصة تُعفى من الضريبة العقارية، واملنشأة تخضع للضريبة فقط إذا كانت غير مستغلة فى النشاط الذى حصلت على الترخيص من أجله، ولكن ذلك لم يطبق».

أشــــار إلــــى ضـــــرورة تـخـفـيـف الــضــواب­ــط الـتـى تفرضها هيئة األبـنـيـة التعليمية على املــدارس، خاصًة املتعلقة بإجراءات احلصول على املوافقات والتراخيص إلنشاء املدرسة، باإلضافة إلى املسافات التى يتم حتديدها بن الطالب فى الفصول وغيرها من االشتراطات.

أضــاف أن دور جمعية املـــدارس اخلاصة الـوقـوف على املشكالت التى تواجه التعليم اخلاص فى مصر، والعمل على حلها، عن طريق عقد اجتماعات دوريـــة مـع رؤســـاء املـــدارس، والتواصل مع مسئولى التعليم اخلاص فى وزارة التربية والتعليم حلل املشكالت.

أوضح أن اجلمعية طلبت من وزارة التربية والتعليم، مشاركة اجلمعية ورؤســاء املـدارس اخلاصة فى املناقشات احلالية حـول قانون التعليم اخلاص اجلارى إعداده، ولكن ال يوجد رد حتى اآلن على هذا الطلب.

وفيما يتعلق باملصروفات الدراسية، قال «عالم»، «ال توجد مبالغة فى زيادة مصروفات التعليم اخلــاص فى مصر، و %70 من تلك املــدارس تتراوح مصروفاتها بن 3 و8 آالف جنيه، ونحو %30 فقط هى التى تتعدى 8 آالف سنوياً».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt