Al Borsa

اختصار مدة طرح المرحلة الثانية من مشروع الشراكة إلى 3 أسابيع

ومدير فى الوزارة ترد: إلغاء إنشاء املدارس بنظام املجموعات الذى انتقده املستثمرون وإتاحة إمكانية اختيار مكان األراىض نخطط إلنشاء 1000 مدرسة مع القطاع الخاص حتى 2022

-

تعهدت أمانى الفار مدير وحـدة املشاركة فى وزارة التعليم، بالقضاء على املعوقات التى واجهت أول طرح للمدارس بنظام املشاركة مع القطاع اخلاص فى الطروحات التالية.

وقالت إن الـــوزارة تسعى لتفادى املعوقات والتحديات التى واجهتها فى الطرح األول ومن ضمنها عدم تطبيق الطرح بنظام املجموعات لوجود اعتراض كبير من املستثمرين على ذلك.

أوضحت أن كراسة اشتراطات الطرح األول ألزمت الراغبن الدخول فى املناقصة احلصول على 3 مجموعات مـن األراضـــى فـى مناطق مختلفة مما أزعج البعض وأدى إلى انسحابهم لعدم رغبتهم التواجد فى مناطق بعينها.

تابعت أن الــوزارة تسعى أيضاً لعدم إطالة مدة الطرح كما حدث، فمن املتوقع أال تستغرق مدته بعد ذلك 3 أسابيع فقط، نتيجة وجود خبرة، كما ستكون هناك إمكانية للمستثمر الختيار املناطق املناسبة له.

وتــوقــعـ­ـت أن يـصـل مـتـوسـط اسـتـثـمـا­رات الطرحن األول والثانى 3 مليارات جنيه، حيث لن تقل تكلفة املدرسة الواحدة عن 20 مليون جنيه.

أضـافـت إن الـــوزارة تستهدف إنـشـاء ألف مدرسة بنظام املشاركة مع القطاع اخلاص حتى عام ،2022 بواقع 500 مدرسة كل عامن.

وقالت إن القطاع به فرص استثمارية ضخمة خاصة بعد إضافة نشاط التعليم ضمن قانون االستثمار اجلديد.

أوضــحــت أنـــه يــوجــد زيــــادة فــى الكثافة الطالبية باملدارس، حيث يصل عدد الطالب بن 70 120و طالباً فى بعض املناطق فى حن أنه من املفترض أال يتجاوز عددهم 32 طالباً بالفصل.

تابعت: «فى ظل هذه الكثافة واحتياج الدولة إلنشاء مــدارس جديدة وعـدم وجـود ميزانية كافية لذلك، جاءت فكرة الدخول فى شراكة مع املستثمرين بهذا القطاع من خـالل نظام الشراكة مع القطاع اخلاص .»ppp«

وأوضـحـت أن دور الـدولـة يتمثل فى طرح األراضـــى بنظام حـق انتفاع ملـدة تـتـراوح بن 30 و04 عاماً، على أن يتولى املستثمر أعمال اإلنشاء والبناء للمدارس والتشغيل والصيانة وتعين املعلمن والتأمن عليهم.

تــابــعــ­ت: «تــقــوم وزارة الـتـربـيـ­ة والتعليم باإلشراف الدورى على العملية التعليمية ومدى التزام هذه املدارس للمعايير والضوابط.

ولـفـتـت إلـــى أن أبـــرز تـلـك املـعـايـي­ـر وضـع حد أقصى للمصروفات الدراسية والكثافة الطالبية بالفصول والتى يجب أال تتعدى 32 طالباً بالفصل، على أن يتم التعاقد مع معلمن بدرجة دكتوراه وليس بكالوريوس.

وذكرت أنه بعد االنتهاء من الفترة املتعاقد عليها تعود ملكية املدارس للدولة، كما أنه يحق للوزارة سحب التراخيص من أى مستثمر لم يلتزم باالشتراطا­ت واملعايير املطلوبة فى أى وقت.

أوضحت أنه يوجد ثقة حالياً من املستثمرين للدخول فى شراكة مع الدولة فى قطاع التعليم بعكس الـسـنـوات املـاضـيـة، فقد مت اإلعــالن عن الطرح األول وتقدم له ما يقرب من 286

مستثمراً.

وذكرت أنه من املقرر فتح املظاريف املالية والتعاقد مع الفائزين وتسليم األراضى خالل أيام، وُجتهز الوزارة حالياً للطرح الثانى والذى يستهدف 200 قطعة أرض تتراوح بن 3 و61

فداناً ليتم اإلعالن عنه خالل مارس املقبل.

تابعت «قامت شركة أى ان كابيتل بإعداد دراسة للسوق فى قطاع التعليم قبل الدخول فى هذ املشروع لتحديد احتياجات السوق واملناطق التى يتطلب إنشاء مـدارس بها وفقاً للكثافة الطالبية وغيرها املعايير واالشتراطا­ت».

أوضحت أن الدراسة حددت أيضاً متوسط تكلفة إنشاء املدرسة، واملصروفات الدراسية، ووضـــعـــ­ت مـــا يــســمــى بـــاملـــ­قـــارن احلــكــوم­ــى للمصروفات ولم يتم اإلعـالن عنه حلن فتح املظاريف املالية للفائزين باملناقصة.

وأشـــارت إلــى أن الــدراســ­ة حـــددت عوائد االستثمار بقطاع التعليم بنظام الشراكة بنسب تتراوح بن71 و .%20

وقالت إنه بعد حترير سعر صرف الدوالر وارتفاع األسعار متت مراجعة الدراسة ورفع هامش الربح ليتراوح بن 20 و%25 ليكون منافسا للبنوك وتكون جاذبة لالستثمار وتفادى املخاطر التى تواجه املستثمرين.

وأضافت أنه وفقاً للدراسة ستركز الدولة على مناطق بعينها خالل املراحل املقبلة من الطرح من ضمنها اجليزة خاصة فى مناطق العمرانية، وفيصل، والهرم.

ذكـــرت أن مــن ضمن املـنـاطـق الـتـى سيتم التركيز عليها أيضاً القاهرة اجلديدة ومنها التجمع األول والثالث واخلامس، والعاصمة اإلداريـــ­ـة اجلــديــد­ة، ومحافظات كفر الشيخ واملنوفية ودمياط.

وقالت إن املشروع يستهدف إنشاء مدارس لغات خاصة حتت مظلة التربية والتعليم مناسبة من حيث املصروفات مقارنة باملدارس اخلاصة والدولية احلالية، ويساهم مشروع الشراكة مع القطاع اخلاص إلنشاء املدارس فى توفير ما ال يقل عن 30 مليون فرصة عمل للمعلمن

ووفقاً خلطة الدولة، قالت الفار، إن مصر بحاجة إلنشاء 50 ألف فصل جديد، يتم تنفيذ 30 ألف فصل عن طريق الهيئة العامة لألبنية، و02 ألفاً بنظام الشراكة مع القطاع اخلاص.

ولفتت إلى أن الــوزارة تخطط لبدء الطرح بقانون االستثمار أيـضـاً، ويوجد مفاوضات حالية مع سحر نصر وزيرة االستثمار والتعاون الدولى لتحديد نوع التعاون فى طرح أراض للمستثمرين خالل الفترة املقبلة.

وقــالــت إنـــه يــوجــد مـنـاقـشـا­ت حـالـيـة مع شركة رومانية كبرى متخصصة فى املحتوى اإللكترونى، راغبة فى االستثمار فى هذا املجال فى السوق املحلى، ولم يتم حتديد نوع الشراكة معها حتى اآلن.

لفتت إلى أن االستثمار فى التعليم يأتى على أشكال متعددة وال يقتصر على البناء واإلنشاء للمدارس، فيوجد مستثمرين حالين يسعون إلى إنشاء شركات لتدريب التكنولوجي­ا وتطوير املحتوى اإللكترونى وغيرها.

3 مليارات جنيه استثمارات للطرحني األول والثاىن إلنشاء املدارس بنظام الـ PPP

 ??  ?? أمانى الفار تصوير: أسماء جمال
أمانى الفار تصوير: أسماء جمال

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt