Al Borsa

أسعار األراضى وشروط التراخيص أبرز عقبات االستثمار فى القطاع

«خريى»: تكلفة اإلنشاء والتشغيل ارتفعت بعد إجراءات اإلصالح االقتصادى «محرم»: الحكومة مطالبة بتوفري أراٍض بأسعار جيدة دون مغاالة

-

يرى أصحاب املدارس اخلاصة، أن سوق التعليم املصرى يشهد فرصاً استثمارية متزايدة، مدعومة بالنمو فى عـدد السكان، واحلاجة إلى احلصول على فرص تعليمية جيدة؛ بسبب املشاكل التى يعانى منها التعليم احلكومى.

وطالب املستثمرون بحل عدد من املشكالت التى تواجه االستثمار فى التعليم، ومنها البيروقراط­ية، والتأخر فى إصدار التراخيص.

ومــن جانبها، بـــدأت احلـكـومـة توفير أراٍض للمستثمرين التعليمين، عبر عدة محاور، منها طرح تطوير املدارس بالشراكة مع القطاع اخلــاص، وتخصيص أراٍض للمستثمرين فى املدن اجلديدة.

وقـرر مجلس إدارة هيئة املجتمعات العمرانية تخصيص 9 قطع أراٍض مبراكز خدمات احلى السكنى بالعاصمة اإلداريـة، إلقامة مدارس، تابعة لشركات «املعرفة الدولية، والبيان التعليمية، واإلجنليزي­ة – األمريكية للخدمات التعليمية، ومصر البريطانية الدولية، وصحارى الدولية، واملنار هاوس، وراهبات قلب يسوع، وأى سى إيه إيجيبت إس بى فى ليميتد، ومدارس الشويفات».

وتضمنت موافقة الهيئة، تنفيذ املشروع خالل 5 سنوات، وسداد الدفعة املقدمة، و %1 مصاريف إدارية، و %0.5 مجلس أمناء، خالل شهر من تاريخ املقدم، مع فترة سماح 3 سنوات، وسداد باقى قيمة األرض على أقساط سنوية بحد أقصى 7 أقساط محملة باألعباء املالية.

وقال أحمد خيرى، عضو مجلس إدارة مدارس مصر البريطانية الدولية ،»EBIS« إن قطاع املـدارس من القطاعات االستثماري­ة اجلــيــدة، فــى ظــل وجـــود نقص فــى أعـــداد املــــدار­س احلكومية وانخفاض اجلودة التعليمية.

أضاف أن املدارس الدولية مبصر تعمل ضمن معايير وإشراف جهات دولية معتمدة، بشكل يضمن توافقها مع أحدث األنظمة العاملية فى التعليم.

أوضح «خيرى»، أن االستثمار فى املدارس يواجه مشكلة كبرى بعد التغير فى سعر الصرف، ما أدى ملضاعفة تكلفة اخلامات، ومرتبات العمالة األجنبية.

أشارت إلى أن وزارة التربية والتعليم رفعت املصاريف املدرسية بنسبة %7 فـقـط، رغــم الـتـأثـيـ­رات الكبيرة خلطط اإلصــالح االقتصادى، وارتفاع معدالت التضخم.

وأضاف أن االستثمار فى املدارس الدولية من املمكن أن يكون قد حقق بعض املكاسب املقبولة، خالل السنوات السابقة، فى ظل استقرار األسعار ومستلزمات التشغيل كمتطلب طبيعى ألى استثمار، لكن أسعار التكلفة احلالية بعد حترير سعر الصرف لم تعد تسمح بذلك، خاصة خالل هذه الفترة االنتقالية لتحركات وعدم استقرار األسواق.

أوضح أن تكلفة االستثمارا­ت باملدارس ارتفعت بعد زيادة سعر وواألراضى لنحو 10 آالف جنيه للمتر، مقارنة بأسعار تتراوح بن ألف وألفى جنيه فى السابق كحد ألقصى، ما أدى لزيادة تكلفة شراء األرض.

وطالب احلكومة باملرونة فى منح التراخيص واالشتراطا­ت، والسماح بالتشغيل املبدئى للمدارس حلن استكمال اإلنشاءات.

وقال محمد محرم، رئيس مجلس إدارة مدارس محرم اإلسالمية للغات، إنه ينبغى على احلكومة التعامل مع قطاع املدارس كقطاع خدمى مربح.

أضاف، «وزارة التربية والتعليم مطالبة بإعادة النظر فى عملية التسعير دون وجود سقف للمصروفات باملدارس لتكون القيمة طبقاً لكل مستوى تعليمى».

أوضـح «مـحـرم»، أن املــدارس الدولية متنح معلميها األجانب رواتـب مرتفعة، نظير تقدمي خدمة تعليمية الئقة، ومن ثم ال بد أن تأخذ فى احلسبان عند حساب املصروفات الدراسية، وكذلك تكاليف اإلنشاءات والصيانة.

أشار إلى أن القطاع اخلاص سيستحوذ على نسبة كبيرة من العملية التعليمية، وعلى احلكومة توفير أراٍض للمستثمرين بأسعار جيدة دون مغاالة.

وقال «محرم»، إن تكلفة األرض تتراوح من 60 إلى 70 مليون جنيه من إجمالى القيمة اإلنشائية البالغة 300 مليون جنيه بجميع مراحل التعليم االبتدائى واإلعدادى والثانوى.

أضاف أن مدة احلصول على تراخيص التنفيذ تصل 6 أشهر، ويتم إنشاء املدرسة بالكامل خالل فترة من 3 إلى 4 سنوات.

وقال عمرو عـادل، رئيس مـدارس املستقبل، إن وزارة التربية والتعليم مطالبة باحلوار املستمر مع رؤساء املدارس اخلاصة ملعرفة مشاكلهم ومناقشتها؛ جتنباً حلدوث فجوة بن اجلهات املسئولة عن تنظيم العملية التعليمية أو االنتظار حلدوث أزمة مشابهة ألزمة زيادة املصروفات الدراسية.

أضاف أن املنظومة التعليمية تعانى البيروقراط­ية، وتأخر إصدار التراخيص، وال بد من منح تسهيالت تسهم فى جذب املستثمرين، وتشجيعهم على ضخ املزيد من االستثمارا­ت، فى ظل حاجة السوق املصرى للمدارس اخلاصة.

أوضح أن تكلفة إنشاء املدرسة تضاعفت، بعد قرارات اإلصالح االقتصادى، واملدرسة التى تتراوح مساحتها بن 700 800و متر مربع، وال تتجاوز 15 فصًال ال تقل قيمتها عن 40 مليون جنيه.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt