Al Borsa

«القاىض»: 380 مليون جنيه حجم االستثمارا­ت املباشرة لـ«املصرف املتحد»

رئيس مجلس إدارة البنك لـ«بنوك وتمويل»: البنك يستهدف نمواً فى أنشطته بنسبة ترتاوح بني 18 %20و العام الحاىل .. ويدرس إضافة نشاط التخصيم إىل شركة التأجري التمويىل 1.5 مليار دوالر حصيلة املصرف الدوالرية منذ التعويم 36 مليار جنيه املركز املاىل للبنك بنهاية الع

- كتب ـــ الحسينى حسن وأمانى رضوان

بلغت محفظة االستثمارا­ت المباشرة فى المصرف المتحد بشركات تابعة وشقيقة نحو 380 مليون جنيه، حتى نهاية يناير الماضى. قال أشرف القاضى، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن البنك تخلص من حصص فى عدد من االستثمارا­ت غير المالية التى لم تدر عائدًا جيدًا خالل الفترة الماضية، لتبلغ قيمة التخارجات 10 ماليين جنيه، من خالل البيع ودمج شركتين وتحويل الشركة الدامجة إلى نشاط التأجير التمويلى.

وأضاف «القاضى»، أن البنك يستهدف حتقيق منو فى مختلف أعماله سواء اإلقراض أو الودائع أو األربــاح بنسب تتراوح بني 18 و %20 العام املقبل.

أوضـــح، أن البنك يعتزم ضـخ مليار جنيه فى عدد من القروض املشتركة العام احلالي، ويسعى للنمو مبحافظ االئتمان لديه، مستغًال احلـلـول اإلسالمية التى يقدمها، واالنتعاش املتوقع فى الطلب على االئتمان بعد خفض أسعار الفائدة.

وأضاف فى حوار لـ«بنوك ومتويل»، أن البنك يعتزم الــدخــول فـى شـراكـة مـع أحــد املطورين العقاريني من خالل ضخ رأسمال، وفقاً للتقديرات األولية بقيمة 50 مليون جنيه فى إحدى الشركات التابعة؛ إلعـــادة هيكلتها، وسيتم اإلعـــالن عن تفاصيل الشركتني الحقاً.

وذكــر أن البنك يستهدف مـن هــذه الشراكة توسيع نشاط إدارة األصـول العقارية واألراضـى التى آلت ملكيتها للمصرف املتحد، باإلضافة إلى التوسع فى عدد من املدن اجلديدة، وعلى رأسها العاصمة اإلداريــة اجلديدة، ومـدن محور تنمية قناة السويس والساحل الشمالى.

أضاف «القاضى»، أن البنك أوشك على االنتهاء من دراسة تدشني شركة للتمويل متناهى الصغر، واملؤشرات األولية تفيد باجلدوى االقتصادية لها، فى ظل منو التمويالت املوجهة للقطاع، وزيـادة حجم أعـمـال اجلمعيات األهلية خــالل الفترة املاضية، واجتاه الدولة لدعم املشروعات الصغيرة واملتوسطة ومتناهية الصغر.

وتـابـع: «العائد على رأس املــال فى املصرف املتحد يتخطى %30 ومؤشر معدل كفاية رأس املال بعد احتساب الوزن املرجح ألكبر 50 عميًال يتخطى ،%22 تخفض الضغوط املحتملة جراء تطبيق معايير بازل 3 واملعيار املحاسبى .»IFRS9

وأضــــاف أن املــصــرف بـــدأ بالفعل خـطـوات جادة لتطبيق املعيار املحاسبى ،»IFRS9« ويعمل حالياً على التعاقد مع مكتب استشارى محاسبى من أكبر 4 مكاتب محاسبة وقياس مخاطر فى العالم، مشيراً إلى أنه خالل 3 أشهر ستكون خطة التطبيق والتوقيتات املقترحة واضحة.

وذكـــر أن املــصــرف يعمل على توفير حلول تكنولوجية حلـسـاب املـخـاطـر، بـاإلضـافـ­ة إلـى حتديث األنظمة التكنولوجي­ة الرقمية والتى يعمل عليها البنك فى الوقت احلالى.

وقال رئيس مجلس اإلدارة، إن املصرف املتحد قـام بتجنيب 131 مليون جنيه من أربــاح العام املاضى، متثل %1 من إجمالى األصول املرجحة باملخاطر االئتمانية، وإنـه ميثل دليًال على قوة املركز املالى للبنك.

وذكــر أن مخصصات الـقـروض غير اجليدة تصل ألكثر من ،%100 وأن البنك يسعى خلفض القروض غير املنتظمة إلى 600 مليون جنيه خالل .2018

وبحسب «القاضى»، متثل املعامالت اإلسالمية أكثر من %22 من إجمالى ميزانية البنك التى تتخطى 36 مليار جنيه بنهاية ديسمبر املاضى.

وقـــال إن إجـمـالـى قـــروض املــصــرف املتحد بنهاية يناير املـاضـى سجل 10.5 مليار جنيه، مقابل 10.35 مليار جنيه نهاية ،2017 وتستحوذ املشروعات الصغيرة واملتوسطة منها على ما يزيد على ،%20 مبا يتوافق مع أهداف البنك املركزى.

وأضـــــاف: «املـــصـــ­رف املـتـحـد بــصــدد خفض الفائدة على القروض االستهالكي­ة لتحفيز نشاط اإلقــراض لديه فى ظل املنافسة الشرسة داخل القطاع املصرفى».

ووفقاً لـ«القاضى»، فإن ودائـع البنك ارتفعت بوتيرة أبطأ خالل الفترة املاضية لتصل إلى 30 مليار جنيه بنهاية يناير املاضى، مرجعاً ذلك إلى استهداف البنك خفض تكلفة األموال من خالل عدم التوسع فى ربط الشهادات املتغيرة مرتفعة العائد، خاصة مع وجود سيولة مرتفعة لدى البنك يتم توظيف جزء كبير منها فى أذون اخلزانة.

وتابع: «لكن فى الوقت نفسه، املصرف مهتم بــجــذب املـــدخــ­ـرات ويـسـتـهـد­ف زيــــادة حصيلة احلسابات اجلـاريـة والتوفير، وهـو األمــر الذى يستلزم جهداً ووقتاً أطول من الشهادات مرتفعة العائد».

وأضــاف أن حصيلة التنازالت الـدوالريـ­ة فى البنك ارتفعت بدعم من افتتاح مكاتب استبدال الـعـمـالت لـلـمـرة األولــــى فــى مـصـر يــقــدم هـذه اخلدمة، واتساع قاعدة العمالء فى الدول العربية، وأبرزها الكويت والسعودية واإلمارات.

وأشار إلى أن متوسط احلصيلة من العمالت األجنبية تعادل 70 مليون دوالر شهرياً لتبلغ حوالى 1.5 مليار دوالر منذ حترير اجلنيه.

أشار إلى أن البنك تفاوض على قرض بقيمة 50 مليون دوالر من البنك األفريقى لالستيراد والتصدير، لكن بعد احلـصـول على املوافقات الالزمة، قرر املصرف خفض املبلغ إلى 20 مليون دوالر؛ بسبب توافر سيولة دوالرية مرتفعة لديه، متوقعاً احلصول عليه أواخر مارس املقبل.

وذكر «القاضى»، أن املصرف املتحد فَّعل خدمة اإلنترنت واملوبايل البنكى خالل الفترة املاضية، ويعتزم طرح املحفظة اإللكتروني­ة فى إطار التحول لألنظمة التكنولوجي­ة الـتـى جتـــذب قطاعات عريضة من العمالء، وتقلل تداول الكاش وتعزز سياسات الشمول املالى.

وقـال رئيس مجلس إدارة املصرف، إن شبكة فروع املصرف املتحد تبلغ حالياً 53 فرعاً، ويسعى البنك للوصول بها إلى 58 فرعاً خالل السنوات املقبلة.

وتوقع أن يضغط خفض الفائدة على صافى ربحية البنوك فى ظل ارتفاع تكلفة األموال لديها، والـتـراجـ­ع املتوقع على أذون وسـنـدات اخلزانة خاصة مع التقديرات مبزيد من اخلفض خالل الفترة املقبلة.

ويرى أنه خالل األسابيع الثالثة السابقة على خفض الفائدة، بدأ السوق املصرفى توقع هذا اخلفض، وكان يتعامل على أساسه.

وأوضـــح أن البنوك قـــادرة على إحـــداث منو حقيقى فى معدالت اإلقراض لديها العام احلالي، مـا يعوض الضغوط ويـحـول هيكل أصولها من االعتماد على أدوات الدين احلكومى، ما يدعم تسريع دوران االقتصاد، وحتسني ديناميكية تبادل الثروات وتعزيز إنتاجية االقتصاد ومنح فرص لالستثمار.

ومن جانبه، قال فرج عبداحلميد، نائب رئيس مجلس إدارة املصرف املتحد، على هامش مؤمتر صحفى إلعـالن تعاون البنك مع شركة للحلول البنكية ،PIO-tech إن البنك يسعى إلضافة نشاط التخصيم إلى شركة التأجير التمويلى التى قام بإطالقها خالل الفترة املاضية.

وأشـــار «عبداحلميد» إلــى أن البنك يجرى مفاوضات، حالياً، مع شركات ومؤسسات عاملية للمشاركة فى تطبيق املعيار املحاسبى رقم 9، ومن بينها شركة PIO-Tech األردنية.

وذكر أن البنك تعاون مع الشركة فى حتديث األنظمة التكنولوجي­ة لديه، ومن املقرر االنتهاء من نظام جتميع البيانات وعمل تقرير بها وإرسالها إلى البنك املركزى مع الشركة قبل نهاية العام احلالى.

وأوضح أن املصرف املتحد متوافق حتى اآلن مع متطلبات بـازل 3، وأن معيار كفاية رأسمال البنك جتاوز %20 حالياً.

وأضاف أن املصرف املتحد قام بطرح الشهادة مدفوعة الفائدة مقدماً بعائد %14.25 خالل الفترة املاضية، باإلضافة إلى منتج متويل شراء السيارات املستعملة سـواء بالنظام التقليدى أو اإلسالمى.

وذكـر أن البنك يعتزم إطـالق املوبايل البنكى واملحفظة اإللكتروني­ة بعد احلصول على موافقة البنك املركزى، مشيراً إلى أن البنك يسعى لتفعيل اإلنترنت البنكى خالل الفترة املقبلة، والذى يعتبر مبثابة نقلة فى قطاع التجزئة فى البنك.

وقــال «عبداحلميد»، إن البنك يسعى لضخ قروض مشتركة خاصة فى املشروعات القومية، بالتعاون مـع البنك األهـلـى وبـنـك مصر وبنك القاهرة؛ بهدف املشاركة فى القروض املشتركة التى تديرها البنوك الثالثة.

وحصل املصرف املتحد على حصة بقيمة 470 مليون جنيه من قـرض الهيئة العامة للكهرباء والبالغ 37 مليار جنيه، والـذى قام بنكا األهلى ومصر بترتيبه العام املاضى.

ويعد املصرف املتحد، أحد الكيانات املصرفية اململوكة للبنك املـركـزى املصرى بنحو %99.9 من أسهم املصرف الذى مت تأسيسه عام 2006 عبر دمج 3 كيانات، هى البنك املصرى املتحد، واملصرف اإلسالمى للتنمية واالستثمار، وبنك النيل.

ومن املنتظر طرح املصرف املتحدة للبيع إلى املستثمرين خالل العام احلالى، بحسب تصريحات سابقة ملحافظ البنك املركزى طارق عامر.

30 مليار جنيه محفظة الودائع 10.5و مليار محفظة القروض

131 مليون جنيه قيمة مخصص مخاطر لتطبيق IFRS9ـلا

 ??  ??
 ??  ?? أشرف القاضى
أشرف القاضى
 ??  ?? فرج عبدالحميد
فرج عبدالحميد
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt