Al Borsa

تجار ومصدرون يستبعدون زيادة مساحات زراعة القطن إلى 500 ألف فدان

تحديد 3 آالف جنيه سعر ضمان للمحصول ضرورى لتشجيع املزارعني عىل التوسع

- كتب ــ سليم حسن:

استبعد جتـــار ومــصــدرو أقــطــان أن يتحقق مستهدف وزارة الزراعة واستصالح األراضى فى الوصول بزراعة القطن املوسم املقبل إلى 500 ألف فدان، وفق ما أعلنته مؤخراً.

قال نبيل السنتريسى، رئيس احتـاد ُمصدرى األقطان: إن املساحات التى أعلنتها وزارة الزراعة ضعف مساحات املوسم املاضى، وعدم اإلعالن عن أسعار ضمان استالم املنتج من املزارعني يحجم فرص زيادة مساحات الزراعة.

أضـاف: «يظل األمـر صعباً أيضاً حال إعالن احلكومة سعر ضمان، فى الوقت احلالى، نظراً ألن زيادة املساحة املنزرعة يتم تدريجياً خالل عدد من السنوات.

تابع: «استراتيجية محصول القمح أعلى من القطن، واحلكومة لم تستطع بعد الوصول إلى املساحات املستهدفة منه، فكيف سيتم ذلك مع القطن وطاملا تُعلن أسعار ضمان ال تغطى تكلفة اإلنتاج التى بلغت مؤخًرا 17 ألف جنيه للفدان».

وأعـلـنـت وزارة الـــزراعـ­ــة أعـلـى سـعـر ضمان للمحصول املوسم املاضى عند 2300 جنيه القطان الوجه البحرى، 2100و جنيه فى الوجه القبلى، رغم أن أسعار املحصول ارتفعت عن 3 آالف جنيه للقنطار.

أوضح عبدالعزيز عامر، نائب رئيس جلنة جتارة القطن بالداخل، أن وزارة الزراعة أعلنت عن سعر ضمان محصول املوسم املاضى فى شهر يوليو، بعد انتهاء موسم الزراعة، ما جعل املساحات ال ترتفع للمستوى املرغوب.

وشدد عامر على أهمية إعالن األسعار قبل بدء الزراعة، وأن ال تقل عن 3 آالف جنيه للقنطار، وسيساعد ذلك فى بلوغ مساحات مماثلة للموسم املاضى عند 220 ألف فدان أو تزيد بنسبة بسيطة.

وأعلنت الـــوزارة عن املساحة املستهدفة بعد االجتماع مع وزيــر قطاع األعـمـال، لوضع خطة تطوير محالج القطن ورفــع كفاءتها، مـا يدعم صناعات النسيج، وحتقيق قيمة مضافة للمحصول محل ًيا.

قال عبداملنعم البنا، وزير الزراعة، إن الوزارة حددت مناطق زراعة أصناف القطن فى ،2018 وحظرت زراعة األصناف األخرى، وغلظت العقوبة على القائمني بحلج األقطان فى الدواليب األهلية، مـع حظر نقل أقـطـان اإلكــثــا­ر بـني املحافظات، للحفاظ على البذرة.

وكلف البنا اللجنة التنسيقية للنهوض بالقطن، بوضع دراسـة تكاليف إنتاج املحصول، بداية من الزراعة، وحتى اجلنى، وإضافة هامش ربح ُمرض للمزارعني، لتحديد سعر ضمان للمحصول فى املوسم اجلديد.

وقالت مصادر فى وزارة الـزراعـة، إن اإلدارة املـركـزيـ­ة إلنـتـاج الـتـقـاوى، وفـــرت كميات تكفى املساحة املستهدفة، بنحو 45 كيلو فى املتوسط للفدان، لكنه لم يتم طرحها بعد للبيع، ولم يتم حتديد األسعار كذلك.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt