Al Borsa

الجارحى: نظام مبسط لمحاسبة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ضريبيًا

استهداف خفض الدين الخارجى إىل %30 من الناتج املحىل فى العام املاىل الجديد تكلفة الدعم قد تصل 80 مليار جنيه بنهاية العام املاىل الجارى كجوك: زيادة حجم سوق رأس املال إىل ما يرتاوح بني 50 و %60 من الناتج املحىل

-

معيط: انتهاء ميكنة املوازنة العامة للدولة وربط الوحدات الحسابية فى مارس

تعتزم وزارة املالية إعــان تفاصيل اجلـدول الزمنى لبرنامج طروحات الشركات احلكومية فى البورصة خال اﻷسبوع املقبل.

وانتهت الوزارة من إعداد نظام مبسط ملحاسبة املشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ضريبيا مع العمل على ضمها لاقتصاد الرسمى عبر تبسيط اإلجراءات والتشريعات احلاكمة للنشاط االقتصادى مبا ميكن من تطوير آداء هذا القطاع احليوى ويضمن استقراره ويرفع دخل العاملني بـاملـنـشـ­ات الـصـغـيـر­ة واملـتـوسـ­طـة وزيــــادة حجم االستثمار املحلى.

وقــال عمرو اجلـارحـى وزيــر املالية إن وزارة املالية تستهدف من هذا النظام املحاسبى املبسط توسيع قاعدة املجتمع الضريبى مبا يرفع مساهمة قطاع الضرائب فى الناجت املحلى اإلجمالى إلى نحو %16 ومن ثم خفض عجز املوازنة العامة والـديـن الـعـام ﻷن كـل %1 زيـــادة فـى احلصيلة الضريبية يقابله %1 خفضا فى عجز املوازنة.

وأشـــار إلــى أن وزارة املالية تستهدف زيــادة احلصيلة الضريبية خـال العام املالى احلالى بنسبة %20 عن مستويات العام املالى املاضى.

والتقى وزير املالية أعضاء بعثة طرق اﻷبواب التى تنظمها سنويا غرفة الـتـجـارة اﻷمريكية بـالـقـاهـ­رة وتـعـقـد لــقــاءات مــع كـبـار املسئولني بـالـواليـ­ات املتحدة ومجتمع اﻷعـمـال اﻷمريكى لشرح تـطـورات االقتصاد املصرى والسياسات احلكومية الرامية لتحسني بيئة اﻷعمال من أجل تشجيع اجلانب اﻷمريكى على ضخ املزيد من االستثمارا­ت فى السوق املصرية، وزيادة التبادل التجارى بني البلدين.

وشارك فى اللقاء الدكتور محمد معيط نائب وزير املالية لشئون اخلزانة وأحمد كجوك نائب وزير املالية للسياسات املالية والتطوير املؤسسى وطارق توفيق رئيس غرفة التجارة اﻷمريكية.

وذكــر اجلـارحـى أن وزارة املالية تعمل أيضا على ميكنة دورة العمل فى مصلحتى اجلمارك والضرائب العقارية واستكمال ما بـدأه الــوزراء السابقون للمالية، وجرى اتفاق على إعداد مشروع اإلجــراءا­ت والتسجيل اإللكترونى وإصـدار نظام قومى لنقاط البيع بالتنسيق مع القطاع املصرفى.

وأشار إلى تطبيق وزارة املالية لقانون الضريبة على القيمة املضافة حيث بــدأت وضـع وتنفيذ نظام ذكى للدفع والتحصيل االلكترونى للممولني واسـتـحـدث­ـت خـدمـة تـقـدمي اإلقــــرا­ر الضريبى إلكترونيا بدال من الذهاب إلى مأموريات مصلحة الضرائب وتقدمي اإلقرار، وميكن للممول التقدم بــاقــرار­ه إلكترونيا دون جـــداول أو إيضاحات مكملة ثم يستكمل تقدمي هذه اجلداول والبيانات خال 60 يوما من تاريخ نهاية موسم اإلقـرارات الضريبية مبا يسهم فى سرعة اداء العمل.

وذكــر الـوزيـر أن احلكومة تعمل على إعــادة النظر فى ملف الدعم الذى حظى خال الفترة املاضية بإيجابية شديدة فى التعامل ظهرت من خال وضع خطة تنفيذية لترشيد الدعم على 5 سنوات للتعامل مع هذا امللف سـواء دعم شبكة احلماية االجتماعية للمواطن املصرى أو إعادة هيكلة دعـم الطاقة للتأكد من وصوله للفئات اﻷكثر استحقاقا.

واتخذت احلكومة عددا من اإلجراءات لتعزيز قيمة الدعم املباشر لألفراد متثلت فى زيادة الدعم النقدى للسلع التموينية، وارتفع عدد املستفيدين من بطاقات التموين إلى 70 مليون مستفيد، وزاد عـدد املسجلني ببطاقات اخلبز املدعم إلـى 81 مليون مواطن كما مت زيادة معاشات تكافل وكرامة بحد أدنى 125 جنيها للفرد وأشار إلى أن تكلفة ملف الدعم للعام املالى املالى اجلـارى قد تصل 80 مليار جنيه.

وأشــــار إلـــى الـتـطـور الكبير فــى االستثمار بقطاع الطاقة خاصة مـع اكتشاف حقل ظهر للغاز الطبيعى، والــدولــ­ة تعمل على استدامة معدالت النمو لقطاعات الطاقة احليوية وزيادة االسـتـثـم­ـارات بها اسـتـنـادا إلــى معايير سليمة للتسعير مع الشركات اﻷجنبية املستثمرة فى مصر فى هذا القطاع احليوى.

وقال اجلارحى إن مصر حققت جناحا كبيرا خال آخر طرح للسندات الدوالرية املصرية بلندن اﻷسبوع املاضى والــذى بلغت قيمته 4 مليارات دوالر وبلغت قيمة االكتتاب على السندات نحو 12 مليار دوالر أى متت تغطيته 3 مرات الطرح باإلضافة إلى ارتفاع قيمة االستثمار اﻷجنبى فى أذون اخلزانة املصرية إلى 20 مليار دوالر وهو ما يؤكد ثقة املستثمرين اﻷجانب فى االقتصاد املصرى واستقراره.

وأشــــار إلـــى إشــــادة صــنــدوق الـنـقـد الــدولــى بخطوات مصر اإليجابية فى برنامجها اإلصاحى بعد ثاث مراجعات أجراها الصندوق منذ توقيع االتـفـاق و كلها أكــدت حتقيق أهــداف البرنامج االقتصادى والـذى يسير بخطى ثابتة وإيجابية، وإشـــادة مؤسسات التصنيف االئتمانى بجهود مصر ورفعت بعض مؤسسات التصنيف االئتمانى النظرة املستقبلية ملصر من مستقرة إلى ايجابية وهو ما يبشر باحتمالية رفعها للتصنيف االئتمانى ملصر خال اﻷشهر املقبلة.

وقال اجلارحى إن حتسن املؤشرات االقتصادية انعكس بشكل ملحوظ على تطور وحتسن امليزان التجارى واستقرار سوق الصرف وتراجع عجز املوازنة وأشـار إلى أننا نستهدف النزول بنسبة حجم الدين اخلارجى إلى الناجت املحلى اإلجمالى من %41 خـال العام املالى 2017/2016 إلى %35 بنهاية العام احلالى و %30 بنهاية العام املالى املقبل.

وأكـد ان وزارة املالية تستهدف أيضا حتويل العجز اﻷولــى باملوازنة العامة الـى فائض أولى مبا يحقق زيـادة فى ايــرادات الدولة متكنها من الصرف على تخفيض قيمة مديونياتها والصرف على أبواب احلماية االجتماعية، والدولة تسير فى طريق حتقيق الشمول املالى والعمل على توسيع مشاركة القطاع اخلاص فى احلياة االقتصادية باعتباره قاطرة مهمة لنمو االقتصاد القومى.

وقــال أحمد كجوك نائب الـوزيـر للسياسات املالية إن احلكومة أعــدت وثيقة متكاملة عن بـرنـامـج اإلصــــاح االقــتــص­ــادى ومــســاره وعــدد من املحاور اﻷخـرى التى تدعمه منها السياسة املالية للدولة واستعراض أبرز اﻷرقام والتفاصيل والتحليات املالية لبرنامج احلماية االجتماعية والــطــاق­ــة واالســتــ­ثــمــار والــقــطـ­ـاعــني املـصـرفـى واالستيراد والتصدير وغيرها من املحاور احليوية التى تعد أساس عمل برنامج اإلصاح االقتصادى وتتناول الوثيقة اإلجراءات اإلصاحية التى متت واملرتقب تنفيذها مستقبا.

أشــار إلـى جــدول زمنى سيعلن عنه لبرنامج الـــطـــر­وحـــات لــعــدد مـــن الــشــركـ­ـات احلـكـومـي­ـة بالبورصة، ويشمل جميع التفاصيل املتعلقة بتلك الــطــروح­ــات خــال اﻷســبــوع املقبل وتستهدف احلكومة من هـذا البرنامج زيــادة حجم السوق الرأسمالى من 20 إلى %21 من الناجت اإلجمالى املحلى إلى .50-%60

وذكر الدكتور محمد معيط نائب وزير املالية لشئون اخلزانة أن الـــوزارة تعمل على اجتاهني مـتـوازيـن­ي فعلى جانب اإليــــرا­دات واملـصـروف­ـات نستهدف تعظيم إيرادات الدولة من خال اتخاذ واستكمال عدد من اإلجراءات اإلصاحية املهمة على رأسها إغاق 61 ألف حساب بنكى وإلغاء العمل بالشيكات احلكومية الرقمية والتحول إلى نظام الدفع والتحصيل اإللكترونى، واملحور الثانى تطبيق نظام امليكنة الكامل للموازنة العامة للدولة وربطها مع حساب اخلزانة املوحد بالبنك املركزى مارس املقبل.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt