Al Borsa

«كادبورى» تسيطر على %44 من السوق و«مارس» %28

الشركات تطرح منتجات جديدة وتعيد تسمية القديمة للحفاظ عىل الحصص السوقية

- كتبت - أمانى رضوان:

قــال تقرير حديث لشركة يورومونيتو­ر لـــدراســ­ـات الـــســـو­ق، إن ارتـــفـــ­اع اﻷســعــار والتضخم أبرز معالم ،2017 لكن رغم هذه الزيادة الهائلة فى اﻷسعار، واصلت الشركات واملصنعون تقدمي منتجات جديدة واإلنفاق عـلـى الـتـسـويـ­ق وإعـــــاد­ة تسمية املنتجات املوجودة لديها للحفاظ على حصصهم فى السوق.

ووفقاً لـ«يورومونيتو­ر» استحوذت شركة كــادبــور­ى التى تُنتج حتـت مظلة موندوليز مصر فى على حصة سوقية قدرها %44 من السوق املحلى خالل .2017

وجاءت «مارس» فى املرتبة الثانية بحصة سوقية %28 وتليها نستلة بحصة سوقية

%8 وفقاً لنتائج البحث. أوضـح التقرير أن سـوق الشيكوالته فى مصر تهيمن عليه املــاركــ­ات العاملية التى تصنع مـحـلـيـاً، مـشـيـرة إلـــى أن املصنعني املحليني حاولوا اإلنتاج بجودة مرتفعة وأسعار منخفضة لكن ذلك لم يغير شكل السوق.

وتــوقــعـ­ـت «يــورومــو­نــيــتــو­ر» منــو مبيعات الشيكوالته فى مصر من حيث الكم بشكل هامشى خالل ،2018 ومن املرجح أن تشهد أسعار املنتجات زيــادة طفيفة بالتزامن مع ارتفاع تكلفة التشغيل والنقل لدى املصنعني واملوزعني، لكن الشركات ستتوسع فى إنتاج أصـنـاف بـأسـعـار أقــل للحفاظ على كمية املبيعات وتواجدها فى السوق.

وقـــال تقرير صـــادر عـن وزارة الـزراعـة اﻷمـريـكـي­ـة إن أكــبــر 5 شــركــات مــن حيث املبيعات فى السوق فى 2016 كانت «كادبورى» مببيعات بلغت 177.3 مليون دوالر، متفوقة على «مـــارس» التى سجلت مبيعات بقيمة

99.6 مليون دوالر، ونستلة 30 مليون دوالر، وفيريرو 14.6 مليون دوالر، وكورونا 11.7 مليون دوالر.

أضاف أن حجم مبيعات الشركة انخفض بنسبة %20 خالل العام املاضى، وتستهدف «كورونا» العودة للتصدير إلى اﻷسواق العربية واﻷفريقية بعد انقطاع دام 8 أعوام لتعويض تراجع مبيعات السوق املحلى.

أوضح مجدى، أن الشركة أرسلت شحنات لـــدول الـسـعـودي­ـة واإلمـــــ­ارات وكــنــدا وغنييا وأوغندا وأمريكا وأملانيا والسودان.

وتوجد عدد من الشركات العاملية اﻷخرى فى السوق املصرى ومنها «كادبرى» التى متتلك «موندليز مصر فـــودز» مبصنعني بالعاشر من رمضان إلنتاج الشيكوالتة ومصنع ثالث باإلسكندري­ة إلنتاج اللبان وتّصدر منتجاتها إلـى 35 دولــة مـن بينها دول شمال أفريقيا والـهـنـد والــصــني ونــيــوزي­ــالنــدا وسـنـغـافـ­ورة وأمريكا اجلنوبية والشمالية وتخصص %50 من اإلنتاج للسوق املحلى.

وبلغت مبيعات الشركة بالسوق املصرى نحو 1.4 مليار جنيه خالل عام 2016 وتستحوذ «موندليز» على حصة سوقية تصل %40 من مبيعات الشيكوالتة مبصر.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt