Al Borsa

«البترول» تستغنى عن مركب التغيير «هوج النرويجية» منتصف 2018

مصدر: مصر تبدأ تصدير الغاز لألسواق العاملية بداية العام املقبل

- كتب - محمد عادل:

قـررت وزارة البترول االستغناء عن سفينة التغييز «هوج النرويجية» املستأجرة الستقبال شحنات الغاز املسال املستورد، منتصف العام اجلارى، بعد ربط عدد من آبار الغاز اجلديدة عـلـى اإلنـــتــ­ـاج، وأبـــرزهـ­ــا شـمـال اإلسـكـنـد­ريـة، واملرحلة األولى من حقل ُظهر.

وقـال مصدر فى الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيـجـاس» لـ«البورصة»، إن الشركة توصلت إلـى اتفاق إلنهاء التعاقد مع الشركة النرويجية، ما يوفر مبالغ دوالرية كانت تنفق فى إيجار مركب التغييز.

وأوضــح أن املشروعات اجلديدة التى مت ربطها على اإلنتاج قللت الفجوة بني معدالت اإلنتاج املحلى للغاز واالستهالك، ما أسهم فـى تخفيض الكميات املـسـتـور­دة مـن الغاز الغاز الطبيعى.

وأشــار املصدر إلـى أن مصر ستتوقف عن استيراد الغاز الطبيعى نهائياً فى نهاية ،2018 وفــى بــدايـة 2019 تـبـدأ مصر تصدير الغاز الطبيعى لـلـدول املُتعاَقد معها، وفـقـاً للعقود املبرمة مع مصانع اإلسالة.

وكانت «إيـجـاس» وقعت، خـالل نوفمبر من عام ،2014 عقداً مدته 5 سنوات مع شركة هوج النرويجية، الستئجار أول مركب (محطة تغييز عائمة) الستقبال شحنات الغاز املسال بحد أقصى 500 مليون قدم مكعبة يومياً، وقد وصلت تلك املحطة فى األسبوع األول من شهر أبريل .2015

وفـــازت شـركـة «بــى دبليو جـــاز» النرويجية السنغافوري­ة، مبناقصة توريد املحطة الثانية للتغييز ملـصـر، ووصـلـت املحطة مليناء العني السخنة فى شهر أكتوبر، عام .2015

وتــقــوم هـــذه املـحـطـة بــإعــادة الــغــاز املـسـال املستورد إلى طبيعته الغازية، بحد أقصى 750

مليون قـدم مكعبة يومياً، متهيداً لضخه فى الشبكة القومية للغاز واستهالكه محلياً.

وأشــار املصدر إلـى أن قطاع البترول حقق عــدداً من االكتشافات البترولية خـالل الفترة املاضية يتم ربطها على اإلنتاج تباعاً، وأولها كشف نورس الذى ارتفع إنتاجه لنحو 1.2 مليون قدم مكعبة يومياً.

وأضاف أنه مت ربط املرحلة األولى من شمال اإلسكندرية بحقلى «تورس ولبرا» على اإلنتاج قبل موعدهما بنحو 6 أشهر، بطاقة إنتاجية نحو 630 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً.

وقال إن شركة «إينى» اإليطالية بدأت اإلنتاج من حقل ُظهر بربط نحو 350 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز على الشبكة القومية، ويصل معدل إنتاج املشروع لـ7.2 مليار قدم مكعبة يومياً بحلول عام .2019

وقـــــدرت وزارة الـــبـــت­ـــرول احلــــد األقــصــى لالحتياجات الفعلية للسوق املحلى «مـنـازل وسيارات ومصانع» من الغاز الطبيعى بنحو 7

مليارات قدم مكعبة يومياً.

 ??  ?? طارق المال
طارق المال

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt