Al Borsa

ماليينجنيه­الفتتاح فروع

«زىك»: نؤجر مكاتب لـ571 شركة محلية ودولية ونستهدف التوسع باملحافظات

-

تخطط شركة «مكانك» لتأجير املساحات املكتبية واإلدارية، الستثمار 10 ماليني جنيه، خالل العام اجلارى، إلضافة 5 فروع جديدة، ليصل إجمالى فروعها إلى 15 فرعاً.

قال محب زكى، رئيس الشركة، إن مساحات العمل املشتركة ترفع عـبء زيـــادة التكاليف عن الشركات الناشئة، خاصة فى ظل ارتفاع أسعار الوحدات والتجهيزات، كما أن الشركة توفر جميع اخلدمات للشركات الناشئة التى تستأجر مكاتب لديها.

أضاف أن مساحات العمل تسهم فى وضع تركيز رواد األعمال وأصحاب الشركات فى العمل فقط، دون االلتفات ألعباء التشغيل واخلــدمــ­ات والـصـيـان­ـة، كما تـقـدم «مكانك» املساعدة فى التسويق، ووضـع خطط تطوير األعمال، دون إضافة أى تكاليف على اإليجار.

أوضـح أن «مكانك» بـدأت بفرع واحـد فى 2013 بحى املعادى، وتوسعت بعد 10 أشهر فقط حتى بلغ عدد فروعها 10 فروع، آخرها فرع املهندسني الذى مت افتتاحه خالل فبراير اجلارى بتكلفة مليون جنيه.

وتــؤجــر «مــكــانــ­ك» مـكـاتـب لـ571 شـركـة، منها شركات دولية مثل Agolo األمريكية و TBO من اإلمــارات وibedrola اإلسبانية وI Horaizon من قطر و‪Alfa laval‬ من سويسرا، وتتخذ تلك الشركات من فروع «مكانك» مقراً لها مبصر.

وتعد شـركـات تكنولوجيا املعلومات أكثر األنـشـطـة الـتـى تستهدف مـسـاحـات العمل املشتركة؛ نـظـراً إلــى اعتمادها على العمل اإللكترونى بعدد أقل من األفراد.

وقال «زكى»، إن الطلب على مساحات العمل املشتركة يرتفع فى ظل زيـادة التكاليف، كما يتضح ذلك من زيادة عدد الشركات املتخصصة فى تأجير الوحدات املكتبية واإلدارية.

أضاف أن «مكانك» تلقى إقباالً من شركات ناشئة فى اإلسكندرية واملنصورة وأسيوط، وتدرس افتتاح فروع لها بتلك املناطق.

أوضـــح أن الشركة تـهـدف ألن يـكـون فرع التجمع اخلامس أكبر فروعها من خالل شرائه بآلية التأجير التمويلى، حيث ال تتملك الشركة مقراتها لتوفير السيولة الــالزمــ­ة لتطوير املقرات القائمة باستمرار، ولضمان سهولة التوسع واالنتشار.

وتبلغ استثمارات «مكانك» 15 مليون جنيه تصل إلى 25 مليون جنيه، بعد إضافة الفروع اجلــديــد­ة، وحتـولـت الـشـركـة مـن فـرديـة إلى مساهمة، وتبحث عن مستثمرين جدد لضخ استثمارات جديدة.

وتتنوع باقات أسعار «مكانك»، وتصل 1500 جنيه شهرياً وباقات سنوية بقيمة 6 آالف جنيه، ترتفع إلى 30 ألفاً وفقاً للمساحات وعدد األفراد.

وقال «زكـى»: «اإلنترنت أكبر املشاكل التى تواجهنا ألن البنية التحتية لإلنترنت فى مصر حتـتـاج لتطويرها ونحتاج لتغيير الكابالت واالهتمام بشكاوى العمالء».

أضاف أن مساحات العمل املشتركة تسهم فى تطور الشركات الصغيرة واملتوسطة، ويجب أن يتفهم مقدمو تلك اخلدمة أنها مشروع ال يهدف للربح فى البداية.

وتعتمد «مكانك» على التسويق من خالل مواقع التواصل االجتماعى واملواقع املتخصصة باملساحات املكتبية ومساحات العمل املشتركة العاملية واملصرية.

 ??  ??
 ??  ?? محب زكى
محب زكى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt