Al Borsa

«المجرة».. أول مساحة مشتركة فى الزقازيق

-

قال عمرو حـرزى، مؤسس «املجرة»، إن فكرة إنشاء مساحة عمل مشتركة فى مدينة الزقازيق، قامت على أن املدينة واحدة من املدن التى تعانى مركزية القاهرة فى االهتمام بالفعاليات ورواد األعـمـال، على الرغم من عـدد السكان الكبير، وبها عدد كبير من الطالب، واألنشطة التى حتتاج لرعايتها، وأدى عدم االهتمام بها إلى جلوء رواد األعمال إلى القاهرة ومتركزهم فيها.

أضاف: افتتحت «املجرة»، فى ديسمبر ،2015 بهدف دعـم ريــادة األعـمـال والشركات الناشئة والطلبة وأصحاب العمل احلـر، وكـان التعريف بالنشاط وخدماته أبرز املشاكل والصعوبات التى واجهت «املجرة» فى البداية.

وتــضــم «املـــجـــ­رة» 3 قــاعــات بــاإلضــا­فــة إلـى مساحات للعمل واملذاكرة، ويبلغ متوسط أسعار القاعات 50 جنيهاً فى الساعة، فيما تبلغ أسعار األفراد 10 جنيهات فى 3 ساعات و02 جنيهاً لليوم الكامل حوالى 13 ساعة.

وقــال «حـــرزى»، «النشاط أصبح معروفاً فى الزقازق؛ ونبذل املزيد من اجلهد للحفاظ على طبيعة نشاط مساحات العمل املشتركة ومفهومها بشكل صحيح، بحيث ال تـكـون أمـاكـن لقضاء الــوقــت، وإمنـــا هـى أمـاكـن إلجنـــاز املـهـام ودعـم الشباب للتعليم، واحلصول على فرص عمل من خالل الورش التى تقدم فيها».

وأشــار إلـى أن معدل األفـــراد املترددين على «املجرة» حوالى 3 آالف فرد شهرياً، بفضل ورش العمل فى مجال البيزنس والتصميم واحلـرف الـيـدويـة واإلكــســ­ســوارات، وتسهم «املــجــرة» فى تخريج مجموعات من الورش كل شهرين فى مجال الفوتوشوب واجلرافيك.

وتستهدف «املجرة» فى 2018 العمل على زيادة عدد الـورش وتخصصاتها، وزيــادة عدد األفـراد املستفيدين، ودعــم نشاط العمل احلــر وريــادة األعمال، وتستهدف مجرة فئة األطفال من خالل ورش عمل مبسطة عن البرمجة والروبوت.

وقال «حرزى»، إن الفترة احلالية تشهد وجود عـــروض مــن مـحـافـظـا­ت أخـــرى الفـتـتـاح فــروع لـ«املجرة»، لكَّن التركيز احلالى على زيادة حجم نشاط «املـجـرة» فى الزقازيق وزيــادة اخلدمات وجودتها، والتأكيد على املفهوم الصحيح لنشاط مساحات العمل خاصة مع بدء افتتاح مساحات حوالى 4 أو 5 مساحات عمل مشتركة أخرى فى الزقازيق.

وقال إن «املجرة» استطاعت تغطية تكاليفها من أول شهر، على الرغم من وجود شهور ينخفض فيها حجم العائد، لكَّن حجم أعمالها تضاعف 3 مرات عن البداية مع زيادة اخلدمات املقدمة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt