Al Borsa

البنوك الغربية تتسابق لتمويل مشروعات طريق الحرير الصينى

عمالء «سيتى بنك» يعتربون املبادرة فرصة لتوسيع أعمالهم

- كتب ـــ محمد رمضان:

على الرغم من رفـض الزعماء السياسيني فى الغرب تأييد مبادرة «طريق احلرير» التى اطلقتها الـصـني، إال أن الـبـنـوك البريطانية واألمريكية مـازالـت تسرع فـى اغتنام فرص االسـتـثـم­ـار الضخمة الـتـى بـدأتـهـا بـكـني فى املمرات التجارية لطريق احلرير اجلديد الذى يضم 65 دولة.

وذكـــرت صحيفة «فاينانشيال تــاميــز»، أن الصني التزمت مبشاريع جتارية وبنية حتتية تقّدر قيمتها مبئات املليارات من الـــدوالر­ات فـى معظم مناطق وســط وجـنـوب شــرق آسيا والشرق األوسط وأوروبـا وأفريقيا األمر الذى فتح شهية البنوك الغربية الكبيرة للعمل فى تلك املناطق مثل «سيتى جروب» و «إتش إس بى سى» و«ستاندرد تشارترد».

وقــال بيل وينترز، الرئيس التنفيذى لبنك «ستاندرد تشارترد»، إن هذه الصفقات ضخمة بالفعل ورأس املال الذى سيأتى بعد ذلك سيكون مؤثراً حقاً مضيفاً أنهم يحاولون الفوز ببعض هذه الصفقات ألن هناك بعض التمويل املحلى املطلوب أيضاً.

وأوضــحــت الصحيفة، أن الـبـنـوك الكبرى عقدت العديد من املؤمترات حول مبادرة «طريق احلـريـر» وعّينت كبار املصرفيني للدفاع عن دورهم فى املبادرة وإنشاء جلان لتنسيق نهجها فى مختلف األنشطة التجارية.

وأكدت البنوك الغربية على أن هذه اجلهود تؤتى ثمارها، وانهم فازوا بعشرات من صفقات التمويل، والـتـى ترتبط بطريقة مـا باملشروع الصينى.

وأوضح جيرى كيفى، رئيس قسم اخلدمات املصرفية للشركات فى منطقة آسيا واملحيط الـهـادئ فـى «سيتى جـــروب» إن عماء البنك متعددى اجلنسيات من الواليات املتحدة وآسيا ينظرون إلى املبادرة اعلى أنها فرصة لألجيال لتوسيع نطاق أعمالهم.

وعلى الـرغـم مـن وجــود حالة مـن احلماس العام، إال انه يوجد هناك أيضاً شكوكاً مزعجة موجودة بني املصرفيني الغربيني.

ويقوض موقف هذه البنوك تناقض حكوماتهم جتاه املبادرة، حيث رفضت تيريزا ماى، رئيس وزراء بريطانيا، تقدمي دعم مكتوب للمشروع خال زيارتها للصني الشهر املاضى فى حني أن الواليات املتحدة نظرت إليه بشك، خاصة منذ وصف الرئيس دونالد ترامب، للصني بأنها «منافس استراتيجى».

ويسلط «سـتـانـدرد تـشـارتـرد» الـضـوء على دعمه القوى ملشروعات طريق احلرير عندما يعلن عن النتائج السنوية، ألنه يعد جزءاً أساسياً من خطته لتحقيق النمو الـازم فى اإليـرادات لكى يصل لهدفه املتمثل فى رفع املكاسب على األسهم فوق .%10

وكشف البنك عن 20 صفقة متويلية فاز بها فى السنوات األربــع املاضية مرتبطة مببادرة طريق احلـريـر وتشمل هــذه املـشـاريـ­ع متويًا بقيمة 515 مليون دوالر ملحطة لتوليد الكهرباء فى زامبيا بضمان صينى وقـرض بقيمة 200 مليون دوالر ملحطة كهرباء فى بنجاديش يجرى بناؤها من قبل احتــاد شركات «صينى» و24 مليون دوالر تسهيات ائتمان ملحطة تصدير الغاز فى سريانكا والتى ضمنتها بكني.

لكن بن هونغ، رئيس منطقة شمال آسيا فى البنك البريطانى، قـال إن املستثمرين سوف يحتاجون إلى التحلى بالصبرألن جنى الفوائد لـن يتم قبل 10 و02 عـامـاً وليس خــال عام أو عامني.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt