Al Borsa

إتاحة صكوك الشركات تمهد الطريق أمام قانون الصكوك السيادية

ضمانات الصكوك فى دراسات الجدوى الخاصة باملشروعات.. وتحديد نوع الصك وربحيته يتوقف عىل طبيعة املشروع

-

قـال محمد البلتاجى رئيس اجلمعية املـصـريـة للتمويل اإلســالمـ­ـى إن هناك ترقبا واهتماما واسعا من جانب الشركات إلصدار الالئحة التنفيذية لتعديالت قانون ســوق املــال التى تتيح للشركات إصــدار صــكــوك، مـشـيـرا إلـــى أن هـــذا الـقـانـون ميهد الطريق أمام إصدار الدولة لقانون الصكوك السيادية.

وأكد أن الثقة فى آلية إصدار الشركات للصكوك تتوقف على دقــة اإلجــــرا­ءات القانونية واإلداريــ­ــة والفنية والشرعية لإلصدار األول والتأكد من إغالقه بشكل جيد بعد توزيع األرباح.

وأشار إلى أن الشركات الكبرى األكثر اهتماما بآلية إصدار الصكوك اإلسالمية فى مصر لكونها آلية متويل جديدة على السوق ومتنوعه األساليب وفقا لنوعية كل مشروع كما أن طريقه توزيع األرباح منها تتوقف على نوعيتها هـل مرابحة تـوزع عليها األرباح بشكل دورى أم مشاركة فى نهاية أجل الصك أو اإلجارة بدورية عائد.

وأضاف أن اجلمعية تقوم بدور توعوى على مستوى الـشـركـات مـن خــالل عقد مؤمتر الشهر املقبل لتوضيح اإلجــراءا­ت الـــالزمـ­ــه إلصــــــد­ار صـــكـــوك الــشــركـ­ـات بأنواعها املختلفة، موضحا أن القانون اكتفى بـ3 أنواع للصكوك وأحال 10 أنواع أخرى لالئحة التنفيذية.

واستبعد البلتاجى اشــتــراط إصــدار الصكوك لضمانة من احلكومة أو غيرها مــن شــركــات الـضـمـانـ­ات، وإمنـــا الصك يكتسب هذة الضمانة من دراسة اجلدوى وإجــراءات املتابعة لإلصدار، نافيا وجود مخاطر كبيرة لإلصدارات بالعملة املحلية وإمنا أكثر األنواع مخاطرة هو إصدارات الصكوك بالعمالت األجنبية التى حتتمل تغيرات فى أسعار الصرف.

وأكــد البلتاجى أن هناك استعدادت مختلفة من جانب عدة جهات قبل إصدار الصكوك أبرزها وجود شركات استشارات فنية ومالية وشـركـات إدارة متخصصة ولديها مـن الــكــواد­ر الــقــادر­ة على إدارة إصـــــدار­ات الــصــكــ­وك وعــمــل دراســاتــ­هــا وكـذلـك وجــود إدارة شرعية متخصصة بهيئة الرقابة املالية تتكون من مجموعه فـقـهـاء بينهم اقـتـصـادى وكــذلــك توعية الـشـركـات مبعنى الصك وكيفية طرحه واالكتتاب فيه.

وأضاف أن هناك دورا أساسيا للبنوك الـتـى تلعب دور وكـيـل الـضـمـان وتتلقى االكتتابات فى الصكوك وذلك سيكون بعد إصدار الالئحة التنفيذية وحتديد البنك املركزى لإلجراءات الالزمة وكيفية حتديد التراخيص لهذه البنوك.

وطالب رئيس اجلمعية املصرية للتمويل اإلسالمى بوجود إدارة متخصصة داخل البنك املركزى للرقابة ومتابعة األنشطة املالية املصرفية اإلسالمية والتنسيق بني البنوك، مشيرا إلى أن هذه اإلدارة مبثابة ثقة وحتفيز لكل من البنوك والعمالء معا.

وقـــال إن حـجـم الـصـنـاعـ­ة املصرفية اإلسالمية فى مصر يتطلب ذلك خاصة بعد منوه ليصل إلى 250 مليار جنيه بنهاية ديسمبر املــاضــى ومتـثـل %6 مــن حجم السوق، موضحا أن احلصة تراجعت بعد كبر حجم السوق بشكل كبير تأثرا بقرار حترير سعر الصرف فى نوفمبر 2016 وهو ما قلص حصة املصرفية اإلسالمية، مـشـيـرا إلـــى أن هـنـاك 3 مـاليـني عميل إسالمى وأمانة العرض تقتضى من البنك املركزى املراقبة.

وتوقع البلتاجى أن يعيد البنك املركزى املصرى النظر فى طرح رخص إسالمية جديدة بعد طرح الصكوك، لنمو النشاط، فضال عن مساهمتها الصكوك فى تنشيط التمويل غير املصرفى خاصة التأجير التمويلى الذى يعتمد على تأجير املعدات للمشروعات الكبرى وكذلك توفير مصدر يشارك فى األرباح واخلسائر.

وعــن االهـتـمـا­م اخلــارجــ­ى بطروحات الصكوك فى مصر قال البلتاجى إن دول اخلليج وأوروبا من أكثر الدول التى ستهتم بـطـروحـات مصر للصكوك موضحا أن هناك 73 دولة لديها نشاط متويل إسالمى مـنـهـا اقــتــصــ­اديــات كــبــرى مـثـل إجنـلـتـرا وفرنسا وأملـانـيـ­ا واملـجـر وروسـيـا وبنوك أمريكا التى تضع فى االعتبار األول سالمة العقد شرعا

وعن تكلفة إصـدار الصكوك قال إنها فى البداية ستكون مرتفعة إلـى حد ما لكونها نشاطا حديثا واإلجــراء­ات ستكون قاصرة على عـدد محدود من الشركات التى تدير وجترى االستشارات املالية وبعد ذلك ستتراجع تدريجيا، مستبعدا أن يكون سعر الفائدة فى السوق مؤثرا على تسعير الصكوك.

وتوقع أن يكون اإلصدار األول للشركات من الصكوك قبل نهاية العام احلالى وعند التأكد من إغـالق الصك وتوزيع األربـاح تـزداد الثقة فى عملية إصـدار الصكوك، موضحا أن الهدف من املنتج هو حتويل األمــــوا­ل فـى الـقـطـاع غير الـرسـمـى إلى القطاع الرسمى

وأضاف أن الصكوك تساهم فى جذب رؤوس أمــوال من للبنوك، متوقعا جذبا كبيرا لالستثمارا­ت األماراتية التى تعلن نفسها عاصمة لألدوات املالية اإلسالمية والتى طرحت السنوات املاضية صكوكا بنحو 200 مليار دوالر، ومنها مت تدشني البنية التحتية، كما أن هناك مؤسسات ومستثمرين لديهم فوائض أموال يرغبون فى استثماراها فى مصر ولكن ينقصنا البيئة الشرعية وبإصدار الصكوك سيكون هـنـاك عــوامــل محفزة وأبـــرزهـ­ــا، البنك اإلسـالمـى للتنمية وبنك دبـى اإلسالمى وبــيــت الـتـمـويـ­ل الـكـويـتـ­ى ومـسـتـثـم­ـرون سعوديون.

وأشــــار إلـــى أن هـنـاك حـاجـة لتوعية مــزدوجــة لـكـل مــن املستثمرين وجـهـات إصدار الصكوك والبنوك وكيل الضمان، متوقعا اقتناص الصكوك حلصة من سوق السندات.

وعن منو سوق الصيرفة اإلسالمية قال البلتاجى إن هناك منـوا ملحوظا خالل اخلمسة أعوام املاضية، حيث ارتفع حجم النشاط إلى 250 مليار جنيه مقابل 100 مليار جنيه وكذلك ارتفعت الودائع من 80 مليارا إلى 205 مليارات، وارتفع التمويل اإلسالمى من 70 مليارا إلى 175 مليار جنيه.

وأشار إلى أن عدد املنتجات اإلسالمية فى البنوك يصل إلى 50 منتجا.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt