Al Borsa

حسم تعريفة إنتاج الطاقة من المخلفات األسبوع المقبل

- كتب ــ محمد فرج وشيماء البدوى:

يحسم جهاز تظيم مرفق الكهرباء وحماية املستهلك تعريفة إنــتــاج الـكـهـربـ­اء مــن تـدويـر املخلفات، األسبوع املقبل.

وقالت مصادر باجلهاز لـ«البورصة»، إن الدكتور محمد شاكر وزيــر الكهرباء والطاقة املتجددة سيرأس اجتماع مجلس اإلدارة اجلهاز ملناقشة عدد من املقترحات قبل اعتماد التعريفة وعرضها على مجلس الوزراء فى الشهر اجلارى.

وأوضحت املصادر، أن الكهرباء تعتزم شراء الطاقة املنتجة من املخلفات بأعلى سعر حتاسب عليه شريحة االستهالك املنزلى، وحددت اللجنة الفنية املشكلة من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء 103 و104 قــروش لشراء الكهرباء املنتجة من املخلفات.

واقـتـرح عــدد مـن أعـضـاء اللجنة أن تشترى الكهرباء املنتجة من تدوير املخلفات بنحو 135 قرشاً وهـو قيمة محاسبة الشريحة املستهلكة من صفر وحتى أكثر من 1000 كيلووات، وهو ما يحسمه االجتماع املقبل.

وأضافت املصادر، أن وزارة البيئة وافقت على مقترح وزارة الكهرباء بسداد 103 قروش لشراء الطاقة املنتجة من املخلفات، واالتفاق على قيمة مختلفة لتوليد الكهرباء من القمامة واملخلفات الزراعية.

وتقدمت 10 شركات عاملية بعروض لتنفيذ مشروعات إلنتاج الكهرباء من املخلفات، وتصل االستثمارا­ت املتوقع ضخها للمشروعات 500 مليون دوالر.

قالت مصادر حكومية، إن السبب الرئيسى فى تأجيل إصــدار تعريفة املخلفات هو حرص احلكومة على وجود تزامن بني التعريفة والتشريع املنظم للمنظومة لتسهيل وتوضيح اإلجراءات على املستثمرين.

وأوضحت أن مجلس الدولة انتهى من مراجعة قــانــون إنــتــاج الـطـاقـة مــن املـخـلـفـ­ات، وأرسـلـت التعديالت الالزمة لوزارتى البيئة والكهرباء.

تابعت أن جميع التعديالت انتهت ورفع القانون ملجلس الـــوزاء، ويــوم 14 فبراير املـاضـى أرسـل للبرملان للتصويت عليه وسرعة إقراره.

وأشارت املصادر إلى اتفاق نهائى على أن تكون الشركة الوطنية للمخلفات التى مت اإلعالن عنها مايو املاضى شركة مساهمة يشارك فيها بنك االستثمار القومى بحصة %35 واإلنتاج احلربى بنسبة ،%25 بينما يساهم كل من البنك األهلى ومصر بنسبة %20 لكل منهما.

وأوضــحــت أن الـشـركـة ستبدأ عملها فـى 4 محافظات منها كفر الشيخ والغربية وقنا، ويوجد مفاوضات حالية مع 5 حتالفات جادة بجنسيات متعددة منها أمريكية وصينية وأرمينية لالستثمار فى املنظومة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt