Al Borsa

أزمة ارتفاع أسعار «األسمنت» تصل لـ«الوزراء»

«الشركات» تقر زيادات جديدة بسبب ارتفاع التكاليف «التجار»: يجب طرح كامل اإلنتاج بالسوق

- كتب ــ سليم حسن:

وصلت أزمــة ارتـفـاع أسـعـار األسمنت إلــى مجلس الـــــوزر­اء، مــن خـــال مــذكــرة، تـعـتـزم شعبة األسمنت باإلسكندري­ة رفعها إلى املهندس شريف إسماعيل، رئيس الـوزراء، وطارق قابيل، وزير الصناعة؛ إلجبار املصانع على طرح كامل إنتاجها بالسوق املحلى، ووقف الزيادات غير املبررة فى األسعار.

أرجعت الشركات االرتفاعات األخيرة فى األسعار إلى زيادة التكاليف سواء الكلنكر الذى جلأت الشركات إلى استيراده؛ الرتفاع املنتج املحلى، باإلضافة إلى الوقود سواء مازوت أو فحم.

قال محمود مخيمر، رئيس شعبة األسمنت بغرفة اإلسكندرية، إن املصانع تستغل احتياج السوق للمنتج، وتقوم برفع األسعار دون مبرر؛ لتحقيق أكبر قدر من املكاسب، كما تقوم بتعطيش السوق، وخفض الكميات املطروحة للوكاء واملوزعني.

أشار إلى أن الشعبة ستقوم برفع مذكرة لرئيس الوزراء ووزيرى الصناعة والتموين، تطالبهم بإجبار املصانع على العمل بكامل طاقتها اإلنتاجية، والتى خفضتها لتقليص العرض فى السوق، والتحكم فى األسعار التى ارتفعت بالفعل بنحو %30 خال 10 أيام ماضية.

وأعنلت شركات أسمنت، أمس، عن زيـادات جديدة باألسعار من أرض املصنع، بعضها يبدأ تطبيقه اليوم (األربعاء)، واآلخر خال األيام املقبلة.

قــال محمد حـمـاد، رئيس شركة آل جــادو لتجارة األسمنت، إن شركة العامرية لألسمنت رفعت سعر البيع أمس من أرض املصنع إلى 1100 جنيه فى الطن، مقابل 1020 جنيهاً، أول أمس، بزيادة 80 جنيهاً فى الطن.

أعلنت، أيضاً، مجموعة شركات السويس لألسمنت زيادة أسعارها إلى 1090 جنيهاً من أرض املصنع للطن املقاوم املعبأ، مقابل 1040 جنيهاً قبل يومني، 1060و للعادى، مقابل ،1010 على أن تفعل تلك الـزيـادات اعتباراً من السبت املقبل.

قـال مدحت إسطفانوس، رئيس غرفة األسمنت باحتاد الصناعات، إن تكاليف اإلنتاج تتزايد باستمرار، ولـم تتوقف عند حد معني، ويتضح ذلـك من خال اخلسائر املالية التى تكبدتها الشركات خال الفترة املاضية.

أوضـح «إسطفانوس»، أن أسعار الفحم فى السوق العاملى تتزايد باستمرار، وال ميكن للمصانع خفض طاقاتها اإلنتاجية، خاصة أن التكلفة الثابتة لصناعة األسمنت مرتفعة، وخفض اإلنتاج سيكبد املصانع خسائر بعكس ما يُشاع.

قال شريف بدر، مدير املبيعات فى شركة الزهراء لتجارة األسمنت، إن الشركة تطلب من املصانع توريد كميات ُمحددة بحسب طلبات العماء، وال تٌبقى أى كميات فى املخازن.

أشار «بـدر»، إلى أن األسمنت سلعة سريعة التلف، بحيث يحجب استخدامها بعد 90 يوماً من التصنيع، وال ميكن املجازفة بشراء كميات كبيرة، فى حني أن األسعار قد تتراجع فى أى وقت.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt