Al Borsa

حزمة ملفات على أجندة «صناعة التطوير العقارى» تنتظر الحسم فى 2018

«شكرى»: نقاشات مع «صندوق النقد» لبحث مشاركة املطورين فى تنفيذ اإلسكان اﻻقتصادى حسنني: إعداد مذكرة لوقف تطبيق ضريبة القيمة املضافة عىل املوﻻت التجارية «العسال»: املطالبة بإنهاء مشكلة الفوائد املرتفعة عىل أقساط األراىض املؤجلة «شعرية»: طفرة متوقعة لطروحات أ

- كتب - حمادة إسماعيل:

تسعى غرفة التطوير العقارى باحتاد الصناعات حلسم حزمة ملفات مدرجة على أجندتها، خالل العام اجلــارى، وتخطط لعرض مجموعة مطالب ومبادرات على عـدد من اجلهات احلكومية املعنية، تضاف إلى مبادرات قدمتها خالل ،2017 وحصلت على موافقات حكومية ودخلت حيز التنفيذ.

وقــال املهندس طــارق شـكـرى، رئيس مجلس إدارة غرفة التطوير العقارى، فى مؤمتر صحفى أمـس، إن الغرفة تعمل على مجموعة من امللفات والقضايا املهمة، وحصلت على موافقة الدكتور مصطفى مدبولى، وزير اإلسكان، على إنشاء 3 مقار فرعية للغرفة فى مقر هيئة املجتمعات العمرانية وجهازى مدينة 6 أكتوبر، والقاهرة اجلديدة، ويتولى مندوبو الغرفة تيسير تعامالت أعضاء الغرفة مع هذه اجلهات.

أوضح أن الغرفة تقدمت إلى وزارة اإلسكان للمطالبة بعدم توقيع غرامات أو إقامة دعاوى قضائية ضد مالك شركات االستثمار عن مخالفات قاطنى املشروعات، بعد تسليم الوحدات من قبل املطورين، على أن ترسل الشركات قائمة متضمنة بيانات قاطنى املشروعات إلى جهاز املدينة التابع له، وعـدم حترير أى محضر ضد املطور بعد تسليم املـشـروع، واملطلب القـى قبوالً من الوزارة، وتوقع صدور قرار بشأنه خالل وقت قريب.

كما تسعى الغرفة للحصول على مهلة 6 أشهر، تضاف إلى آجال عقود تنمية مشروعات املطورين دون مقابل، أسوًة بشركات املقاوالت، وتتوقع املوافقة عليها، خالل أيام، لتضاف إلى مهلة مماثلة، حصلت عليها الشركات العام املاضى؛ الستكمال مشروعاتها املنفذة على أراضى هيئة املجتمعات العمرانية فى املدن اجلديدة.

أوضــح أن الغرفة التقت وفـــداً مـن صـنـدوق النقد الدولى، أمس، لبحث مشاركة شركات التطوير العقارى الكبرى، فى تنفيذ مشروعات اإلسـكـان االقتصادى، وطلب الوفد مقترحات ﻵلية املشاركة.

وحسمت الغرفة مجموعة ملفات مهمة منذ انتخاب مجلس إدارتها، منها تشكيل جلنة مشتركة بني وزارة اإلسكان، والغرفة؛ لتلقى مشكالت املطورين، وحلت أكثر من 20 مشكلة، وأيضاً احلصول على موافقة مجلس الـــوزراء على مهلة 6 أشهر، تضاف إلـى آجــال عقود الشركات، ومنح إقامة مؤقتة لألجانب مقابل شراء وحدة بالدوالر، وإسناد استخراج التراخيص إلى املكاتب االستشارية، وتيسير تسجيل العقارات باملدن اجلديدة.

قال إن الغرفة تعمل على صياغة لعقد متوازن بني املطورين واجلهات املالكة لألراضى، وأيضاً بني الشركات والعمالء، مبا يضمن عالقة متوازنة حتفظ حقوق طرفى التعاقد، وستقدمه إلى اجلهات املختصة إلقراره.

وقـدمـت غـرفـة التطوير الـعـقـارى طلباً إلــى وزارة اإلسكان إلصـدار قرار من هيئة املجتمعات العمرانية بتفعيل احلــــدود الـقـصـوى للقيم الــتــى اتــفــق عليها للمصاريف اإلداريـة إلصدار القرار الـوزارى والرخص فى تعديالت الالئحة العقارية، والتى لم تفعل وذلك حلني إقرارها.

لفت إلى أن الغرفة تتواصل مع اجلهات املعنية حلل أزمة تخصيص قدرات كهربائية ال تتوافق مع احتياجات املـشـروعـ­ات، رغــم أن شــروط التخصيص تضمن مد الوزارة األرض باملرافق الالزمة، وبالتالى تصبح مرافق املشروع غير مكتملة.

قال «شكرى»، إن الغرفة طالبت بإيقاف أى مطالبات مالية أو احتساب املدد الزمنية على األراضى التى لم يصلها مرافق فى ظل وجـود مساحات مخصصة من فترات طويلة قبل إصدار قرار بعدم طرح مساحات غير مرفقة.

وذكـر «شكرى»، أن الغرفة تطالب بخلق تـوازن بني العرض والطلب فى السوق العقارى من خـالل طرح أراٍض تتوافق مـع نوعية االحتياجات وموقعها؛ ألن التوسع فى تخصيصها يبطئ السوق، وفى املقابل توفير مساحات أقل من املطلوب يخلق نقصاً فى املعروض، وهذا يتطلب توفير قاعدة بيانات.

قال املهندس هانى العسال، وكيل الغرفة، إن مجلس اإلدارة ينسق مع جلنة اإلسكان مبجلس النواب ملناقشة مشروعات قـوانـني التطوير العقارى والبناء املوحد واملناقصات واملزايدات والتعامل على مخالفات املبانى.

أشــار «العسال» إلـى أن الغرفة تتواصل مع وزارة اإلسكان إلنهاء مشكلة الفوائد على أقساط األراضى املؤجلة، على أن حتتسب وفقاً لفائدة كل عـام وليس وقت الدفع املؤجل بعد ارتفاع الفائدة بنسبة كبيرة العام املاضى، ما يُحّمل الشركات أعباء لم تكن ضمن دراسة اجلدوى للمشروع.

أوضــح أن الغرفة طالبت وزارة اإلسـكـان بتسجيل الـعـقـارا­ت فـى املــدن اجلـديـدة عبر األجـهـزة بــدالً من التعامل مع عـدة جهات، وهـو ما أقــره وزيــر اإلسكان ويعرض حالياً فى مجلس النواب.

أضـــاف أن تنفيذ مــبــادرة الـغـرفـة بـتـولـى املكاتب االستشارية مسئولية التراخيص فى عدد من أجهزة املــدن اجلـديـدة، نقلة فى التنمية؛ ألنها توفر الوقت واجلهد على املطور والــوزارة، ويكون دور جهاز املدينة اجلديدة اعتماد هذه التراخيص، بينما املسئولية الكاملة على املالك واالستشارى.

قـال املهندس أمجد حسنني، وكيل غرفة التطوير الــعــقــ­ارى، إن الـغـرفـة تعمل عـلـى دراســــة املـعـوقـا­ت والبيروقرا­طية فى التعامل مع املطورين والتى تبدأ من صغار املوطفني، وذلك إليجاد حلول لها؛ ألنها تؤثر على االستثمار فى القطاع.

أوضح أن الغرفة جددت مطالبتها بوقف تطبيق القيمة املضافة على الوحدات اإلداريــة والتجارية داخـل املـوالت والتى طالبت وزارة املالية بسدادها باملخالفة للقانون الذى أعفاها من الضريبة باستثناء املبانى السكنية وغير السكنية.

أشار «حسنني» إلى أن الغرفة تتواصل مع اجلهات احلكومية ملتابعة صياغة الالئحة التنفيذية، وآلية تطبيق تعديالت قانون منح اإلقامة املؤقتة لألجانب مقابل شـراء عقار بالدوالر فى مصر والــذى وافق مجلس الوزراء عليها العام املاضى.

وقال إن الغرفة طالبت برفع احلد األقصى لقيم الــوحــدا­ت السكنية، ضمن مـبـادرة البنك املركزى لتمويل اإلســكــا­ن االقــتــص­ــادى واملــتــو­ســط بفائدة منخفضة لتصل 2 مليون جنيه، بدالً من 950 ألف جنيه، وذلك بعد االرتفاعات الكبيرة التى شهدتها قيمة األصول نتيجة حترير سعر صرف اجلنيه.

أضاف أن الغرفة طالبت وزارة اإلسكان بإصدار رخصة تشغيل مؤقتة للمنشآت اإلداريــة والتجارية والتى انتهى تنفيذها، ومتت مطابقتها، خالل أسبوع، من وقت التقدم على غرار رخص تشغيل املصانع إلى جانب حتديد مكان واحد إلنهاء إجـراءات الرخصة النهائية للتشغيل والتى تستغرق حالياً نحو عامني، وحتمل املطور تكلفة إضافية، وتطلب موافقات من أكثر من 12 جهة منها مجمع التحرير والبيئة واألمن الصناعى والكهرباء وغيرها.

وطــالــب بـاسـل شـعـيـرة، رئـيـس شعبة املطورين الـصـنـاعـ­يـني بــغــرفــ­ة الــتــطــ­ويــر الــعــقــ­ارى بــاحتــاد الـصـنـاعـ­ات، بــضــرورة التوسع فـى طــرح األراضـــى للمطورين الصناعيني، وأن العام املاضى شهد حتسناً فى هذا الشأن، وتوقع أن يشهد النصف الثانى من 2018 إقباالً على أراضى االستثمار الصناعى، خاصة من املستثمرين األجانب عقب االنتخابات الرئاسية.

أوضـــح أن ثقة املستثمرين باالقتصاد وقـدرتـه على النمو ارتفعت، كما أن التحسينات األخيرة فى إجراءات االستثمار والتراخيص أسهمت فى إنعاش الطلب على األراضى، الذى بدأ خالل الربع األخير من الـعـام، باإلضافة إلـى استجابة البنوك لعملية متويل املشروعات الصغيرة واملتوسطة واملتناهية الصغر .2017

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt