Al Borsa

تحديث اتفاقية تجنب اﻻزدواج الضريبى مع «اإلمارات»

مصادر: التعديالت شملت مواد أرباح اﻷسهم والرأسمالي­ة والفوائد واملنشأة الدائمة

- كتب- أحمد فرحات:

وذكرت املصادر، أن التحديث على اﻻتفاقية مت بعد إجراء مفاوضات مسبقة مع اجلانب اإلمـاراتـ­ى، وزيــارات خارجية، واﻻتفاق على البنود املحدثة بشكل يرضى الطرفني.

وذكـرت املصادر، أن اتفاقيات منع جتنب اﻻزدواج الـضـريـبـ­ى، تـأتـى ضـمـن عمليات تشجيع اﻻستثمار، فـى ظـل وجــود شركات متعددة اجلنسيات وعربية، فضًال عن زيادة احلصيلة الضريبية.

وأضافت املصادر، أن الوزارة أجرت حتديثاً آخر على اتفاقية منع جتنب اﻻزدواج الضريبى مع دولة موريشيوس التى مت توقيعها فى عام .2012

وتابعت املــصــاد­ر، أنــه مـن املنتظر إجــراء تعديالت أخرى على ما يزيد على 30 اتفاقية بعد التوقيع املبدئى على اتفاقية متعددة األطــــرا­ف مـع منظمة الـتـعـاون اﻻقـتـصـاد­ى املعروفة .)OECD(ـب

وانــضــمـ­ـت مـــصـــر، فـــى يــونــيــ­و املـــاضــ­ـى، ألول اتفاقية متعددة األطــراف ملنع التهرب الضريبى على مستوى العالم، بهدف احلد من تآكل الوعاء الضريبى عبر مكافحة التهرب الضريبى الدولى، مبا يضمن حصول كل دولة على نصيبها الـعـادل من الضرائب الناجتة عن التعامالت واألنشطة اﻻقتصادية عبر احلدود، لكنها تنتظر موافقة مجلس النواب على اﻻتفاقية، ودخولها حيز التنفيذ خالل الفصل التشريعى احلالى.

وذكرت املصادر، أن مصر لديها شبكة من اﻻتفاقيات الضريبية الدولية لعدد 62 دولة حالياً؛ أبرزها فرنسا وكندا والدمنارك والهند واليابان وروسيا والكويت واألردن وإسبانيا، عالوة على انضمام مصر إلى اتفاقية الوحدة العربية التى تضم 13 دولة عربية.

وقالت إنه يجرى تدريب العاملني بـوزارة املالية ومصلحة الضرائب على سبل تطبيق السعر املحايد بعد وجود قاعدة بيانات حالية عن عمليات التسعير.

وفى سياق متصل، قال وزير املالية عمرو اجلــارحــ­ى، إن مصر تتعاون مـع املؤسسات الدولية، خاصة فى مجال إصالح السياسات املالية والضريبية، واﻻستفادة من التجارب الدولية الناجحة فى هذا املجال، ﻻفتاً إلى أن مـن أهــم املؤسسات واملنظمات الدولية التى تتعاون معها مصر بجانب البنك الدولى وصــنــدوق النقد الــدولــى، منظمة التعاون اﻻقتصادى والتنمية البالغ عدد أعضائها 34 دولة من أكبر اﻻقتصادات على مستوى العالم، ويأتى على رأس أهدافها دعم مشاريع النمو املستدام عاملياً، مع احلفاظ على اﻻستقرار املالى للدول األعضاء.

وأضاف، فى بيان له، أن وزارة املالية مهتمة مبلف تآكل وعاء الضريبة الناجت عن سياسات جتنب الضرائب والتهرب من سدادها، والتى متارسها بعض الشركات العاملية، مشيراً إلى أن مواجهة تلك املمارسات التى اتسع نطاقها دولياً تتطلب تعاوناً وتنسيقاً فعاﻻً بني دول العالم، لذا انضمت مصر إلى 110 دول أخرى أعضاء فى مجموعة العمل الدولية، والتى أسهمت فى وضع اإلطار العام خلطط محاربة تآكل وعاء الضريبة ونقل األربـاح ؛)BEPS( حيث نتعاون مع هـذه الــدول ملحاربة جتنب الضريبة، وإســـاءة استغالل اتفاقيات منع اﻻزدواج الضريبى عبر تبنى ووضــع آليات إعداد تقارير تسعير املعامالت لكل دولة فيما يتعلق باألنشطة املختلفة للشركات متعددة اجلنسيات.

وقــال إنـه فـى يونيو املـاضـى وقعت مصر اتفاقية متعددة األطراف لتعديل اﻻتفاقيات الضريبية الثنائية والـتـى انضمت لها نحو

78 سلطة ضريبية حـول العالم، ومـن قبلها انــضــمــ­ت مــصــر وحتــــديـ­ـــداً فـــى أغـسـطـس

2016 إلى املنتدى العاملى للشفافية وتبادل املعلومات؛ حيث تعمل 148 دولــة على حٍد سواء لضمان تطبيق املعايير الدولية للشفافية وتبادل املعلومات ألغــراض الضريبة، والتى متثل عنصراً أساسياً ملحاربة التدفقات املالية غير املشروعة.

وأضـــاف أنــه مــن اخلــطــوا­ت املهمة التى اتخذتها مصر، مؤخراً، أيضاً اﻻنضمام إلى املــشــرو­ع األفـريـقـ­ى إلحصائيات اإليـــراد­ات الـعـامـة والـــذى يـهـدف إلــى وضــع مـؤشـرات معيارية لإليرادات احلكومية، ويسمح باملقارنة بني أداء الدول املختلفة، وهو ما سيعود مبزايا عديدة على اﻻقتصاد العاملى.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt