Al Borsa

«ازدهار مصر» تعتزم االستحواذ على شركة صناعية باستثمارات 50 مليون دوالر

شراء حصة بني 20 %30و فى شركة تكنولوجيا معلومات عرب زيادة رأس املال تمويل 3 مصانع فى قطاع األغذية بـ02 مليون دوالر

- كتب ــــ أحمد فرحات ومحمود أبوبكر:

يسعى صــنــدوق االسـتـثـم­ـار «ازدهــــار مصر لـلـشـركـا­ت املـتـوسـط­ـة» تـوظـيـف رأســمــال­ــه فى فرص واعـدة خالل ،2018 خاصة بالقطاعات الصناعية الهادفة للتصدير، واخلدمات املالية غير املصرفية، والقطاعات االستهالكي­ة، والتى أغلبها يقع حتت فئة الشركات العائلية إلعادة هيكلتها ودفعها للنمو.

وتبلغ إجمالى محفظة استثمارات الصندوق حتى اآلن، ما يقرب من 25 مليون دوالر، فى 3 شركات واعدة، بدأت باالستحواذ على حصة حاكمة تتخطى %50 فى شركة واجهات الزجاج «أليو نايل»، باإلضافة إلى حصة %60 فى شركة «جلوبال ليس» للتأجير التمويلى، والتى بلغت محفظة متويالتها 1.7 مليار جنيه بنهاية .2017

كشف عماد برسوم العضو املنتدب للشركة، عن اعتزام إجــراء صفقة استحواذ بقيمة 50 مليون دوالر، خالل 2018 فى القطاع الصناعى، عبر مــوارد الصندوق، مع مساهمات إضافية من جانب املؤسسات املالية املمولة للصندوق، بشريحة تتراوح من 15-10 مليون دوالر لكل مساهمة.

أضـــاف: الـصـنـدوق بـصـدد وضــع اللمسات األخيرة لشراء حصة قد تصل إلى %30 بناء على مـا ستسفر عنه املــفــاو­ضــات، مـع شركة تتخصص فى تأسيس البنية املعلوماتي­ة وتقدمي اخلدمات التسويقية للشركات.

أوضــــح أن زيـــــادة رأســـمـــ­ال شــركــة البنية املعلوماتي­ة ستوجه إلـى دعـم أنشطة الشركة للسعى نحو فتح أسواق تصديرية جديدة نظراً ملا تتمتع به منتجات الشركة من جودة تقنية مرتفعة وطلب من عمالء خارج مصر.

كما كشف العضو املنتدب عـن النظر إلى االستثمار فيما يقرب من 3 شركات فى قطاعات األغذية والتجزئة واخلدمات الطبية بقيمة 25 مليون دوالر، توجه لتمويل رأس املــال العامل وتوسعات االنشطة.

أوضح برسوم أن منوذج عمل «ازدهار»، ينتهج االستحواذ على حصص مؤثرة فى االستثمارا­ت ال تقل عن ،%25 أغلبها عبر زيـــادات رؤوس األمــوال، وتوجيه حصيلة زيـادة رأس املـال إلى هيكلة، وتوسعات الشركة، وحتويلها من شركة عائلية إلى مؤسسة ذات إدارة مستقلة قادرة على دفع النمو.

تـابـع أن الـشـركـة تعتمد على فـريـق إدارى مـتـخـصـص، بـــكـــوا­در حتــمــل خـــبـــرا­ت عـاملـيـة، سابقة فى مؤسسة «مـورجـان ستانلي» و«جى بـى مــورجــان»، مـا يعد قيمة مضافة بصناعة االستثمار املباشر فى مصر.

وعلى جانب رؤية «ازدهـار» لسوق االستثمار املباشر، وأسباب توجه الشركات ذات الطابع العائلى نحو بيع حصصها القائمة، أو التمويل عبر زيــادة رؤوس األمـــوال، يـرى برسوم أن ما يقرب من %95 من الشركات العائلية متوت بعد اجليل الثالث، لفقدان االهتمام بصناعة األجداد والـرغـبـة فـى التحول نحو استثمارات أخـرى تواكب روح اجليل.

تابع: «السوق املصرى مليء بالنماذج الناجحة لشركات عائلية، حتولت إلـى كيانات بطريقة عمل ممنهجة ومؤسساتية، وتوافق مع قواعد احلوكمة».

ومن ضمن قصص التحول الناجحة للكيانات العائلية، املــدرجــ­ة بالبورصة املصرية شركة «السويدى إليكتريك» و«أوراســكــ­وم القابضة» و«النساجون الشرقيون» وشركة «دايس» للمالبس اجلاهزة، آخرها حقق طروحات ناجحة مبرات تغطية تخطت الـ53 مرة كـ«إم إم جروب» و«ابن سينا فارما».

ومتثل متـويـالت املؤسسات املالية الدولية %80 من إجمالى مــوارد الصندوق، بحصص تتراوح من ‪02، %10-‬ البنك األوروبــى إلعادة اإلعـمـار والتنمية )EBRD( وبنك االستثمار األوروبى )EIB( ومجموعة سى دى سى التابعة للحكومة البريطانية )CDC( والبنك الهولندى للتنمية .)FMO(

وأنهت الشركة الشهر املاضى االستحواذ على حصة %60 فى شركة «جلوبال ليس» للتأجير التمويلى، والتى بلغت محفظة التمويالت لديها 1.7 مليار جنيه، عبر شــراء احلصة اململوكة ملجموعة «وادى دجلة».

من جانب آخـر كشف حـامت سمير الرئيس التنفيذى والعضو املنتدب لشركة «جلوبال ليس كومبانى» عـن، تأسيس شركة تابعة، مملوكة بالكامل للشركة، تتولى متلك وإدارة األصـول العقارية اإلدارية والتجارية عبراالتفاق مع عدة مستثمرين ومطورين عقاريني، مبحفظة مبدئية 200 مليون جنيه، باإلضافة إلى استهداف زيادة محفظة التأجير التمويلى خالل ،2018 بنسبة تتراوح من %30 إلى ،%40 لتصل إلى ما يقارب الـ83.2 مليار جنيه، مقابل 1.7 مليار جنيه العام املاضى.

وتستهدف الشركة متويالت تأجير متويلى مـشـتـركـة، ‪،)Syndicated leasing(‬ بقيمة إجمالية 900 مليون جنيه، تساهم بها %30

لـ«جلوبال ليسينج»، بالشراكة مع شركات تأجير متويلى أخـرى، فى متويل األصـول ذات احلجم الكبير.

ويتوزع هيكل ملكية »GLC« بني حصة %60 لـصـنـدوق «ازدهـــــا­ر» وحـصـة %30 لصندوق «ثــــروة»، الـتـابـع الـتـابـع لبنك التنمية األملـانـى ،»KFW« %10و تخص حامت سمير.

%30-25

متوسط العائد املستهدف عىل محفظة استثماراتن­ا

%95

من الشركات العائلية تموت بعد الجيل الثالث وبحاجة إىل مستثمر مؤسىس

 ??  ?? عماد برسوم
عماد برسوم
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt