Al Borsa

«الحكومة» ترفع توقعاتها لعجز الموازنة إلى %9.8 من الناتج المحلى

«الجارحى» لـ« :» طرح %30 من «إنبى» فى سبتمرب املقبل

- كتب - أحمد فرحات:

رفعت احلكومة من توقعاتها للعجز باملوازنة العامة للعام املالى اجلارى لتصل إلى %9.8 من الناجت املحلى اإلجمالى مقابل %9 مستهدفة عند إقرار موازنة .2018-2017

وقال عمرو اجلارحى وزير املالية، إنه من املتوقع أن يتراوح العجز مبوازنة العام املالى احلالى بني 9.6 %9.8و من الناجت املحلي، عالوة على تقليل نسبة الدين إلى %97 من الناجت املحلي.

ويعد هذا هو التعديل الثانى لعجز املوازنة بعد زيادة أسعار البترول عامليا عن تقديرات املوازنة، والتى كانت 55 دوالراً للبرميل بينما جتـاوزت األسعار 70 دوالراً قبل أن تتراجع مؤخرا، كما ظل سعر صرف الـدوالر أعلى من تقديرات املوازنة بنحو جنيهني.

وذكـر الوزير فى تصريحات سابقة أن زيـادة أسعار الفائدة سترفع مخصصات الفوائد مبوازنة العام اجلارى إلى 410 مليارات جنيه بنهاية يونيو مقابل 380 مليار جنيه عند إعداد املوازنة.

وأدت سياسة البنك املـركـزى املتشددة جتاه التضخم على مــدار 15 شـهـراً إلــى رفــع تكلفة االقتراض احلكومى بشدة، ومن املتوقع أن تستمر التكلفة مرتفعة خالل العام املالى املقبل.

وتـابـع الــوزيــر فـى تصريحات صحفية على هـامـش مـؤمتـر تـعـزيـز املــــوار­د املحلية املنعقد بالتعاون مع منظمة التنمية والتعاون االقتصادى أن حجم الدين العام ارتفع على مدار 10 سنوات املاضية بواقع 5 أضعاف ليصل حالياً إلى 4.3 تريليون جنيه بالنظر إلى 380 مليار جنيه منذ سنوات سابقة.

وأضـاف أن وزارة املالية، تهدف تقليل العجز مبــوازنــ­ة الـعـام املـالـى املقبل لـيـتـراوح بـني 8.5 %8.7و من الناجت املحلى اإلجمالي، على أن يصل مبستهدفات الدين إلـى %90 من الناجت ضمن خطتنا املتوسطة املدى.

قال وزير املالية، إنه من املقرر طرح الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية فى البورصة، ضمن برنامج الطروحات احلكومية فى شهر سبتمبر املقبل.

وأضـــــــ­اف «اجلــــــا­رحــــــى»، فــــى تــصــريــ­حــات لـ«البورصة»، أن نسبة الطرح ستتراوح بني 25 %30و من رأسمال الشركة، كما يجرى مراجعة التقييم املـالـى مـن عملية الـطـرح خــالل الفترة احلالية.

ويـتـولـى بنك االستثمار «ســى أى كابيتال»، و«جنيفر إنترناشيون­ال«، و«اإلمارات دبى الوطنى» إدارة عملية الطرح، كما يـؤدى مكتب بيكر آند ماكنزى لالستشارات القانونية واملحاماة عبر مكتبه مبصر واخلـــارج االسـتـشـا­رات القانونية املحلية والدولية للطرح.

وأشـــار إلــى أنــه سيتم اإلعـــالن عـن تفاصيل برنامج الطرح، خالل األسابيع املقبلة، بعد إجراء عمليات التدقيقات الواجبة لضمان جناح عملية الطروحات احلكومية.

ومـن املنتظر أن متثل الشركة وبنك القاهرة باكورة برنامج طروحات الشركات احلكومية فى البورصة والــذى تعتزم احلكومة تنفيذه لزيادة مواردها وإصالح الشركات اململوكة لها.

وكــان بنك االستثمار القومى القومى أرسل قائمة بعدد 13 شركة تابعة للبنك إلى وزارة املالية منذ أسابيع إلدراجـهـا ضمن اخلطة احلكومية للشركات املطروحة.

وقــــال مـحـمـود مـنـتـصـر، نــائــب رئــيــس بنك االستثمار الـقـومـى، إن البنك ميتلك حصصاً تتراوح بني 10 و%50 فى الشركات التى طلب إدراجها ضمن برنامج الطروحات.

أضاف فى تصريحات سابقة لـ«البورصة»، أن البنك يهدف للتخارج من بعض تلك الشركات كلياً لتوفير سيولة إلعادة ضخها فى استثمارات أخرى بينما الشركات األخرى الهدف من طرحها زيادة رؤوس أموالها فقط.

 ??  ?? عمرو الجارحى
عمرو الجارحى
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt