Al Borsa

»EIT« تتعاقد مع »EGA« لتجميع موديالت «كيا» محليا

مصادر: تصنيع سيارة luxury« - »SUV وتطرح بثالث فئات سعرية

- كتب - أحمد عامر و محمد الروبى:

توقع الشركة املصرية العاملية للسيارات EIT وكيل عالمتى «كيا» و«ريـنـو» فى مصر، عقد جتميع «كيا» فى السوق املحلى، االثنني املقبل.

كشفت مصادر لــ«الـبـورصـة»، أن « EIT » توصلت التفاق مع الشركة املصرية األملانية

EGA املُجمع السابق لـ«مرسيدس بنز» فى مصر، ينص على استغالل خطوط إنتاجها لتجميع طرازات «كيا» فى السوق املحلى.

وأوضــحــت املــصــاد­ر، أن « EGA » متتلك خطوط إنتاج لتجميع السيارات، تصل طاقتها اإلنتاجية إلى 15 ألف سيارة سنوياً، عند تشغيل ورديـة واحـدة باملصنع، فى حني تصل الطاقة القصوى للمصنع إلى 3 ورديات يومياً، بإجمالى

45 ألف سيارة سنوياً.

كانت أنباء تــرددت منذ أعـــوام، حـول اعتزام

»EIT« جتميع سـيـارات «كيا » فـى مصر، لكن الظروف االقتصادية أجلت تلك اخلطوة ، حتى عادت الفرصة هذه األيام مع تزايد نشاط جتميع السيارات محلياً، باإلضافة إلى إزدياد الطلب على فئتى «الكروس أوفر» و »SUV«ـلا محلياً.

قالت املـصـادر، إن الشركة ستبدأ بتجميع سيارة من منط luxury« - ،»SUV وهى جديدة على الـسـوق املـحـلـى، إذ ستطرح بــ 3 فئات سعرية، على أن يبدأ إنتاج عـدد قليل منها، ثم يرتفع اإلنتاج تدريجياً حسب حالة العرض والطلب بالسوق.

ووجهت « »EIT دعوات لعدد من الصحفيني، حلضور حفل توقيع «عقد جتميع سيارات كيا»، االثنني املٌقبل 12 مارس، بأحد الفنادق الٌكبرى فى منطقة وسط القاهرة، وبحضور املهندس خالد نصير رئيس مجلس إدارة الشركة، وحتت رعــايــة املـهـنـدس طـــارق قابيل وزيـــر التجارة والصناعة.

وترجح التوقعات، أن تكون بداية التجميع من السيارة «سورينتو»، التى ظهر أحدث جيل لها منذ أسابيع قليلة فى معرض فرانكفورت األمريكى للسيارات، على أن تُطرح مبحركها األصغر رباعى األسطوانات سعة 2600 سى سى، بقوة 185 حصاناً تقريباً، يدفع السيارة رباعياً، ويتصل بصندوق تــروس أوتوماتيكى من 6 سرعات، أو صندوق تروس يدوى من 6 سرعات.

أما من اخلارج فحصل اجليل اجلديد على شبك أمامى ُمحدث ومصابيح LED أمامية بتصميم جديد، كما زودت بصادم أمامى جديد يحتوى على فتحات تهوية ومصابيح ضبابية LED مكونة من 4 نقاط، كما أضيفت بعض اللمسات على السيارة من اخللف من خالل صادم جديد على ما يبدو ونظام عادم مزدوج ذو مظهر رياضي، وإطارات قياس 17 بوصة.

أمـا املقصورة فتأتى بـ 7 مقاعد، ومبقود جديد، ومت تغيير استبدال الشاشة التقليدية، بأخرى جديدة تعمل باللمس قياس 8 بوصات، وتدعم نظامى «ابل كار بالى» و«اندرويد أوتو»، كما مت حتسني أداء جهاز تكييف الهواء، ومن املؤكد، أن «سورينتو» ستواجه منافسة شرسة لطراز «تويوتا فورتشينر» املٌجمع محلياً أيضاً. جديراً بالذكر أن «كيا» جاءت فى املركز السابع فى احلصة السوقية فى تقرير األميك عن عام 2017 بنسبة ،%5.7 بتراجع من %11.8 فى عام ؛2016 نتيجة ظروف السوق املتدنية التى أحلقت الضرر بجميع شركات قطاع السيارات، نتيجة حترير سعر صـرف العملة فى أواخـر عام ؛2016 إذ بلغت مبيعات الشركة فى العام املاضى 5746 سيارة.

جــاء نصيب األســـد فـى مبيعات الشركة لطراز سيراتو اجلديد كلياً بإجمالى 3085 ســيــارة، بنسبة مـن %3.1 إجمالى احلصة السوقية، تالها طراز سبورتاج اجلديدة كلياً بإجمالى 1557 ســيــارة، بنسبة 1.6% من إجمالى احلصة السوقية، تالها طراز بيكنتو بـإجـمـالـ­ى 435 ســـيـــار­ة، بنسبة 0.4% من إجمالى احلصة السوقية، وطراز ريو بإجمالى 265 سيارة، سيارة، بنسبة %0.3 من إجمالى احلصة السوقية، ثم طــراز كارينز اجلديدة كلياً بإجمالى 204 سـيـارات، بنسبة %0.2 مـن إجمالى احلصة السوقية، وطـــراز سول بإجمالى 125 سيارة، سيارة، بنسبة %0.1 من إجمالى احلصة السوقية، ثم طراز سييد بإجمالى 49 سيارة.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt