Al Borsa

انتهاء تقييم عروض محطة كهرباء «الحمراوين» مارس الجارى

- كتب– محمد فرج:

تنتهى الـشـركـة القابضة للكهرباء مــن تقييم الـعـروض املالية التى قدمتها التحالفات الثالثة املتنافسة على تنفيذ مشروع توليد الكهرباء من الفحم بـ»احلمراوين”، خالل مارس اجلارى.

وقالت مصادر بالشركة لـ«البورصة»، إن جلنة من «القابضة للكهرباء»، ومكتب االستشارات البلجيكى تراكتبيل «استشارى املـشـروع» أوشكا على إمتام فحص الـعـروض املالية، وسيرفعان تقريراً لوزير الكهرباء بشأن نتيجة التقييم قبل إعالن التحالف الفائز باملشروع.

وتـوقـعـت املــصــاد­ر، أن تعلن الـشـركـة القابضة للكهرباء عن التحالف الفائز، نهاية الشهر املقبل، وذلـك بعد مراجعة العقود وعرضها على الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة املتجددة.

وبحسب املصادر، فإَّن عرض «جنرال إليكتريك» يعتبر األعلى مالياً من حيث تكلفة اإلنشاء، وبيع الطاقة املنتجة من املحطة، ويليه عـرض حتالف «شنغهاى إليكتريك»، ثـم حتالف «ميتسوبيشى- أوراسكوم- السويدى» من حيث سعر إنشاء املحطة وتكلفة بيع الـكـيـلـو­وات، واألخــيــ­ر األقـــرب للفوز باملشروع.

ورفضت املصادر، اإلفصاح عن قيمة العروض املالية لكل حتالف من املتنافسني، وأنها غير مسئولة عن أرقام تنشر بخالف ما سيتم إعالنه حال إمتام التعاقد.ويتولى التحالف الفائز تنفيذ املشروع بنظام »EPC+finance« والذى يعتمد على تدبير الشركة املنفذة للتمويل، على أن تسدده الشركة القابضة بعد االنتهاء من املشروع.

وأضـافـت أن محطة الكهرباء العاملة بالفحم فى منطقة احلمراوين مدرجة ضمن خطة -2022 ،2027 وتستهدف وزارة الكهرباء إنتاج الطاقة من مشروعات مختلفة لتنويع مصادر اإلنتاج، وتقليل االعتماد على املازوت والسوالر.

وأوضحت أن إنشاء محطة كهرباء تعمل بالفحم يحتاج فترة تتراوح بني 4 و6 سنوات، وتخطط وزارة الكهرباء إلنتاج ما يقرب من 7000 ميجاوات من محطات تعمل بالفحم بحلول ،2025 بجانب املشروع املزمع تنفيذه من جانب شركة النويس اإلماراتى.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt