Al Borsa

«الزراعة» تسعى لفك حظر «الفراولة» و«الجوافة» المصرية فى السعودية

املفوضية األوروبية تدرس إزالة الفحص اإلجبارى ملحصوىل الفراولة والفلفل

- كتب - سليم حسن:

توجهت جلنة متخصصة من اإلدارة املركزية للحجر الـزراعـى إلـى اململكة العربية السعودية األســبــو­ع اجلــــارى، لبحث أزمـــة تـوقـف صـــادرات الفراولة املصرية إليها منذ املوسم املاضى.

قالت مصادر فى وزارة الزراعة لـ«البورصة»، إن الوزارة تعمل فى اجتاهني فى الفترة احلالية لرفع احلظر عن املنتجات التى حظرتها اململكة خالل الفترة املاضية.

وحـظـرت اململكة 3 محاصيل مصرية خالل الفترة املاضية، منها الفلفل فى ديسمبر من العام ،2016 تبعتها مبحصول الفراولة فى ينويو ،2017 واجلـوافـة فى يناير من العام احلالى، وقالت إن احلظر بسبب ارتفاع نسب متبقيات املبيدات عن احلد املسموح به لديها.

أوضحت املصادر، أن االجتاه األول كان من خالل اجتماع وزيـر الـزراعـة املصرى ونظيره السعودى خالل الزيارة األخيرة لولى العهد السعودى محمد بـن سلمان، والـــذى عــرض فيه اجلـانـب املصرى تطورات منظومة الصادرات الزراعية اجلديدة.

أضافت املـصـادر، أن الـــوزارة شكلت جلنة من احلـجـر الــزراعــ­ى املـصـرى ليتولى عــرض جميع اإلجراءات اجلديدة على إدارة احلجر الزراعى فى اململكة، لرفع احلظر على املحصولني.

وحتتل السعودية الترتيب األول فى صـادرات مصر من «الفراولة» و«اجلوافة» بواقع 7 و01 آالف طن فى املـوسـم، والترتيب الثانى فى «الفلفل»، و«الرمان» بنحو 7 و9 آالف طن على التوالى.

وتوقع محسن البلتاجى، رئيس جمعية تنمية وتصدير احلـاصـالت البستانية (هـيـا)، أن ترفع السعودية احلظر عن الفراولة املصرية ابتداًء من املوسم املقبل، خاصة أن املوسم احلالى شارف على االنتهاء.

أوضــــح الـبـلـتـا­جـى، أن رفـــع احلــظــر يدعم زيـــادرة صـــادرات املحصول للعديد مـن الــدول األخــرى، ويأتى ذلـك تزامًنا مع الـدراسـة التى ُجتريها املفوضية األوروبية إلزالة نسبة الفحص اإلجبارى على املحصول، والتى تصل %20 من الشحنات.

وأرسلت اإلدارة العامة للصحة وسالمة الغذاء باملفوضية األوروبية، خطاًبا لوزارة الزراعة املصرية فى شهر فبراير املاضى، أشادت فيه بارتفاع جودة صادرات مصر من محصولى الفراولة والفلفل.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt