Al Borsa

رحلة إلى ميامى.. وعالم البلوك تشين

-

ال عجب فى أن تبدأ عـدد من الــدول والشركات والبنوك الكبرى النظر فى اعتماد التعامل بالبلوك تشني والعمالت الرقمية املرتبطة بها كوسيلة للدفع.. فقد أعلنت بعض الــدول األوروبـيـ­ة كأملانيا اعتماد العمالت املشفرة كوسيلة للدفع.. وقامت فنزويال بخلق عملة جديدة رابطة اياها بالبترول crypto-( ‪..)oil currency‬ سعى بنك الـCBSH لتبنى تكنولوجيا لبلوك تشني بني فروعه، بل ووصل احلد إلى التفكير فيها لتكون سجًال قومياً للبيانات نظرياً ملستويات السرية واألمان العالية فيها.

ملاذا؟ ألن تكنولوجيا البلوك تشني عالية اجلودة واألمان والسرعة.. ويستحيل اختراقها أمنياً.. ميكن تطويعها بحسب االحتياج فهى من املرونة لتلبى كل طلبات العمالء اخلاصة بها.. وأصبحت مورداً مهماً لشركات بل لدول كثيرة، وهناك دول بدأت تستهدف فرض ضرائب عليها (مثل استراليا) وهناك دول أعفت.. بل أصبحت بعض العمالت املخلقة من خاللها أداة لتدبير التمويل ‪Fund raising‬ وسداد املديونيات وااللتزاما­ت.. بل وأداة لتحويل أرباح الشركات بسالسة ورسـوم أقـل.. وهناك شركات استخدمتها ملنظومة اخلدمات اللوجيستية لديها كموقع على بابا.

وعلى صعيد التنمية املستدامة ستصبح أداة فاعلة لتسهيل التواصل بني فــروع الدائنني أو املؤسسات الدولية فى تطبيق أهداف التنمية املستدامة، كما أنها وسيلة مهمة لتطبيق الالمركزية، بل وصلت فى بعض األحيان أن ساهمت فى تقليل الفجوة بني اجلنسني (الرجل- املرأة).. وآلية فعالة لتسريع وتيرة الشمول املالى.. وتقليل التعامل بالنقد الكاش.

هناك إحصائية حديثة مت اإلعالن عنها فى مارس أن %60 من خضعوا للبحث فى هذه اإلحصائية فى عالم املال واالستثمار يرى أنها ستنتشر بسرعة وأن من يتأخر فى التواكب معها سوف يصبح «دقة قدمية» ‪..old fashion‬ هذه التكنولوجي­ا املتقدمة سوف تنتشر بسرعة أكبر خالل الفترة القادمة سواء على املستوى الدول أو الشركات.

ومن ميامى فى زيارة خاطفة ملدة يومني ولقاء مع القريبني العاملني فى هذا املجال منذ عام 2009 أى مع بداية انطالق البيتكوين وتكنولوجيا البلوك تشني زادت املعرفة لدى للتفريق بني البيتكوين وااليثيريو­م وتـكـنـولـ­وجـيـا الــبــلــ­وك تـشـني اخلــاصــة بالبيتكوين والتكنولوج­يا اخلاصة بتخليق االيثيريوم، ففى سوق العمالت كالهما عملة مشفرة، ولكن االيثيريوم تختلف من، حيث أن لها تكنولوجيا البلوك تشني اخلاصة بها، فال ميكن للبيتكوين مثًال أن يتم تخليقه من البلوك تشني اخلاصة بااليثيريو­م والعكس كذلك.

والتبادل بينهما يتم فى سوق العمالت االفتراضية فقط، فــإذا كـان معك ايثيريوم تبيعها وتشترى بها بيتكوين من منصاته، والعكس صحيح.

وتتميز البلوك تشني اخلاصة بااليثيريو­م بأنها إيضاً بها عقود ذكية ‪smart contract‬ وهـو أمـر ال يوجد فى تكنولوجيا البيتكوين، هذا التمييز أطرحه للفهم فقط، علماً بأن من اخترع االيثيريوم كان عقًال بال نقود وكان يفترش األرض وكان يقترض لتخليق مثل هذه التكنولوجي­ا وعملتها، فاين أصبح اآلن، لقد أصبح بني زمرة األغنياء.

العالم يقود اإلبـــداع ونحن نقلد، والـعـالـم يفتح املجال لـإبـداع، ونحن نهوى استخدام ما يبدعون، وعلى مستوى األمن واألمان، فإنها على مستوى عال ال ميكن اختراقه أو قرصنته، ‪cannot be hacked‬ ألن الشركات املنتجة للبلوك تشني ‪mining farms‬ تستخدم عدداً كبيراً من خبراء تكنولوجيا القرصنة لتضمن عدم اختراقه، والعجيب أنهم من فئة الشباب العبقرى ‪،genius young ppl‬ وكذلك تعقد األكواد التى يستخدمونها، باإلضافة إلى أن تعدد املتعاملني وأماكنهم وتعدد أجهزتهم، وبالتالى األجهزة اخلادمة servers التى يستخدمونها جتعل من الصعب اختراق أو تعطيل أى عملية من عملية البلوك تشني، كما أن الشركات مستمرة التحديث ألجهزتها، وقـدرات موظفيها.

هذا املستوى العاملى من األمان والسرعة والسرية وبالبعد عن التعقيدات اإلجرائية خلق قبوالً عاماً وثقة رهيبة لـدى املتعاملني بهذه التكنولوجي­ا، مما جعلها تـفـرض نفسها على احلـكـومـا­ت والشركات كبيرة وصغيرة، كما أنها أصبحت مـصـدراً لزيادة دخل األفراد، وتكنولوجيا تقوم على الكهرباء لتحقيق كل هذه الفوائد وباستثمارا­ت ليست كبيرة، كما كان فى املاضى إذا ما قورنت بالعائد املتحقق من ورائها، مقارنة بعامل الوقت.

يبدو أن هذه التكنولوجي­ا سوف تقود التغيير فى العالم فى كل القطاعات (التعليم والصحة واملـال والنقود والبنوك واللوجيستي­ات والنقل بجميع صوره، والتجزئة واملطاعم.. إلــخ..) ويجب أن يكون ملصر وبنوكها وشركاتها من اآلن حترك سريع ملواكبة هذا التطور الهائل وتعظيم االستفادة منه، والسيما وأن بعض الـــدول العربية بــدأت تأخذ خـطـوات جدية. ويجب أن تكون مصر مركزاً إقليمياً لهذه التكنولوجي­ا فى الشرق األوسط وأفريقيا، إلى جانب كونها ستكون مركزاً لوجيستياً دولياً، وهو ما يعنى أن نفكر فى مصر أيضاً كمركز إقليمى للخدمات املالية أيضا، وأن يكون ملصر يوماً عملة رقمية مشفرة خاصة بها، ألن مصر تستطيع...

هذه التكنولوجي­ا املتقدمة سوف تنتشر بسرعة أكرب خالل الفرتة القادمة سواء عىل املستوى الدول أو الشركات

وما نبغى إال إصالحا وتوعية..

 ??  ??
 ?? i_mustafa202­0@hotmail.com ?? رب وق هل لم ا: نإ يب رر يا شه دي مم مم :ص لط بفى خبير اقتصاد واستثمار وتطوير أعمال
i_mustafa202­0@hotmail.com رب وق هل لم ا: نإ يب رر يا شه دي مم مم :ص لط بفى خبير اقتصاد واستثمار وتطوير أعمال

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt