Al Borsa

«التموين» ترفع أسعار استالم األرز من المضارب إلى 6300 جنيه

- كتبت - بسمة ثروت:

فتحت هيئة السلع التموينية باب توريد األرز املحلى لصالح البطاقات التموينية بأسعار 6300 جنيه للطن مقابل 6100 جنيه خال الفترة املاضية.

قال مصطفى النجارى، رئيس جلنة األرز باملجلس التصديرى للحاصات الزراعية، إن ارتفاع أسعار األرز الشعير على مدار الشهرين املاضني، دفع الوزارة إلى زيادة أسعار استام األرز األبـيـض بـاألمـر املباشر مـن املـضـارب اخلاصة ملواكبة االرتفاع فى العنصر األساسى فى اإلنتاج.

توقع النجارى استمرار ارتفاع أسعار األرز الشعير خال الفترة املقبلة مع اقتراب شهر رمـضـان وارتــفــا­ع الطلب على األرز، بجانب قـرب موسم الـزراعـة للمحصول اجلديد فى ظل اعتماد بعض املزارعني على مخزون األرز الشعر إلعادة زراعته «تقاوى».

واشــتــرط­ــت هيئة الـسـلـع التموينية على الشركات الراغبة فى التوريد حد أدنى 200 طن شهرياً بسعر 6300 جنيه للطن معبأ فى أكياس 1 كيلو وسيتم التسليم ملخازن شركتى اجلملة مبحافظات اجلمهورية بنسبة كسر .)10-%12(

كما حددت الهيئة، أن يكون العرض املقدم مصحوب بخطاب ضمان أو شيك مقبول الدفع بقيمة %5 من الكمية املتقدم بها شهرياً.

أشار النجارى إلى أن زيادة الفارق بني سعر األرز الشعير العريض والرفيع ملا يصل 450 جنيهاً فى الطن يدل على زيـادة الطلب على األرز املعبأ عالى اجلودة وتراجع املعروض.

قـــال مــصــدر بـــــوزار­ة الـتـمـويـ­ن والــتــجـ­ـارة الداخلية، إن الكميات التى يتم توريدها حالياً من مضارب القطاع اخلـاص تتراوح بني 25 و03 ألف طن شهرياً.

وتتراوح أسعار األرز الشعير حالياً بني 4850 4800و للطن عريض احلبة 4500و و4450 للطن رفيع احلبة.

وأوضــح املصدر، أن األرز سلعة اختيارية حالياً للمواطن وان الطلب عليها يتفاوت من شهر آلخـر، خاصة أن املواطن يفضل عليها السلع األساسية املرتفعة السعر بالسعر احلر.

تابع املصدر، أن الوازة ستسعى إلى عدم رفع سعر األرز للمستهلك على البطاقات التموينة واحلفاظ عليه عند 6.5 جنيه للكيلو، خاصة أن معظم الشركات اخلاص إلنتاج وبيع األرز تأخذ سعر الوزارة الرسمى كسعر استرشادى.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt