Al Borsa

مواعيد االستحقاق والبنية التحتية تلقى األفارقة فى آتون االستدانة

إقبال املستثمرين الرتفاع العائدات وتراجع املخاطر السياسية مليار دوالر طلبات شراء سندات كينية فى فرباير املاىض

-

ازدهـــرت أســـواق الـديـون فـى أفريقيا، خـاصـة دول جـنـوب الــصــحــ­راء الـكـبـرى، حيث أدى ارتفاع أسعار الفائدة مع تراجع حـدة التوتر السياسى فى بعض البلدان الهامة إلى استجابة متحمسة من جانب املستثمرين املتعطشن للعائدات املرتفعة.

وميثل االنتقال إلى قيادة سياسية جديدة فـى جنوب أفريقيا آخــر مشاهد تراجع املخاطر السياسية فـى املنطقة بعد أن جتاوزت عملية إعادة االنتخابات فى كينيا دون عنف خطير فى العام املاضى.

وشهدت كينيا طلباً قوياً على بيع سندات بقيمة 2 مليار دوالر فئة 10 سنوات 30 عاماً الشهر املاضى، وجذبت طلبات شراء بنحو 14 مليار دوالر، مما اعتبره تقرير لصحيفة فاينانشيال تاميز آخر مثال على استعداد املستثمرين لتمويل البلدان التى نـادراً ما تغامر بالدخول إلى سوق السندات.

وتتحول الدول األفريقية بشكل متزايد إلى أسواق السندات لتمويل مشروعاتها، حيث من املقرر أن تفى مبواعيد استحقاق مـلـيـارات الـــــدوا­لرات مــن الــقــروض، مما يضعها فى موقف املضطر إلعادة التمويل فى األشهر املقبلة.

فى املقابل يسعى املستثمرون لاستفادة من إقبال الدول األفريقية األخرى الواقعة مثل نيجيريا فى جنوب الصحراء الكبرى التى تصطف حالياً من أجل إصدار سندات جديدة.

وقال التقرير البريطانى، إن األمر بسيط للغاية حيث يرجع هذا اإلقبال إلى السعى وراء الغلة فعلى سبيل املثال، حتمل ديون كينيا التى مدتها 10 سنوات عائداً قدره ،%7.25 فى حن أن ديــنــهــ­ا ملــــدة 30

عـــامـــاً يــدفــع .%8.25

وجـــــاءت مـــبـــيـ­ــعـــات نـــيـــجـ­ــيـــريــ­ـا مـــــــــ­ؤخــــــــ­ـراً لسندات مدتها 12 ســنــة بـعـائـد بـلـغ ،%7.14 فــى حن أن ورقتها فئة 20 عاماً بلغ عائدها .%7.69

وقالت رومبيدزايى مـــــــون­ـــــــيــ­ـــــارادز­ي، املـــديــ­ـر الـتـنـفـي­ـذى فـى فـريـق أســـواق رأس املـــال للديون فى جى بى مـورجـان، الـذى عمل على صفقة سندات كينية، إن عاملن رئيسين جلبا بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى إلى السوق هما إعادة التمويل للديون املستحقة، بجانب متويل مشاريع البنية التحتية.

وأشـارت إلى أن السبب الرئيسى الذى جعل إصـــدار الـديـون حقق جنـاحـاً جيداً مؤخراً هو أن مصدريها متكنوا من اإلشارة إلى االستخدام الواضح لعائدات البيع فى مشروعات محددة أو إعادة متويل قروض، باإلضافة إلى االستقرار العام أو حتسن املواصفات االئتمانية.

ويسعى املقترضون أيـضـاً لاستفادة من طلب املستثمرين على األوراق املقومة بالدوالر األمريكى، فبحسب مونيارادزى هناك أيضاً تركيز فى بعض احلاالت على إعادة متويل الدين املحلى من خال إصدار ديــون جـديـدة بــالــدوا­لر بسعر فـائـدة أقل ضمن خطط إعادة هيكلة الديون.

وأشـــاد هنرى روتـيـتـش، وزيــر اخلزانة الكينى فــى تصريحات سابقة بظروف السوق احلالية ووصفها باإليجابية باملقارنة بـفـتـرات سابقة الرتــفــا­ع أســعــار الفائدة العاملية.

وأضــاف أنـه على عكس ما حـدث قبل 4 ســنــوات، عندما كـانـت أسـعـار الفائدة املرتفعة حساسة جــداً لـأسـواق الناشئة اليزال املستثمرين حريصن على االستثمار فى دول مثل كينيا مؤكداً أن باده تتطلع للمزيد من العمل فى مجال إصدار الديون، ففى غضون 3 سنوات يجب أن يكون لديهم مزيد من اإلصدارات.

وتواجه إثيوبيا اضـــــطــ­ـــرابــــ­ـات ســـيـــاس­ـــيـــة بــعــد استقالة رئيس وزرائها، فـــى حـــن أن أجنـــوال خـفـفـت مـــؤخـــر­اً ربـط عملتها بـــالـــد­والر فى خطوة قد جتبرها على إعــادة التفاوض بشأن ديونها اخلـارجـيـ­ة البالغة 40 مليار دوالر. وال تـــزال موزمبيق تكافح األضــــرا­ر التى حلـــقـــت بـسـمـعـتـ­هـا جــراء إعـــادة هيكلة الــــســـ­ـنــــدات لـــعـــام .2016

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt