Al Borsa

تعافى النمو يعطى دفعة قوية للقيادة الجديدة فى جنوب أفريقيا

-

توسع اقتصاد جنوب أفريقيا بنسبة %1.3 خال العام املاضى مع تسارع وتيرة النمو ألول مرة منذ 4 سنوات متجاوزاً التباطؤ الذى عرض التصنيف االئتمانى فى الباد للخطر.

وذكــــرت صحيفة «فـايـنـانـ­شـيـال تــاميــز» أن االقتصاد األكبر فى أفريقيا جتنب الركود بني عامى 2016 2017و وفقاً للبيانات اجلديدة للنمو التى نشرها مكتب اإلحصاءات بالباد.

وتوضح بيانات النمو، أن الرئيس اجلديد سيريل رامافوزا، الذى حل محل جاكوب زوما، الشهر املاضى ورث اقتصاداً أقــوى بكثير، مما توقعه البعض فى سعيه للتصدى للفساد وعكس سياسات ينظر إليها على أنها معادية لاستثمار.

وعانت جنوب أفريقيا على نطاق واسع من ارتفاع معدل جرائم الكسب غير املشروع والقتال الداخلى حتت رئاسة زومــا، التى استمرت 9 سنوات بسبب تباطؤ النمو من %2.5 فى عام 2013 إلى %0.6 فقط عام .2016

وقالت رازيا خان، كبيرة االقتصادين­ي بأفريقيا والشرق األوســط فى «ستاندرد تشارترد»، إن جنوب أفريقيا اآلن على مشارف اخلــروج من النمو الضعيف الـذى كان منتشراً منذ األزمة املالية العاملية.

وكشفت الصحيفة البريطانية أن الثقة بقطاع األعمال ارتفعت منذ تولى رامافوسا، الرئاسة، خاصة بعد ارتفاع النمو فى الربع األخــيــر مــن عـــام 2017 بنسبة 3.1% مع انتعاش الناجت الزراعى من اجلفاف واستثمار رأس املال الثابت.

ولكن اليزال اقتصاد الدولة األفريقية متخلفاً عن معدل الزيادة فى النمو السكانى والبالغة حوالى %1.5 ويواجه عقبات هيكلية مثل ارتفاع معدل البطالة الذى يبلغ .%27

ويأتى هذا التحسن على أساس سنوى حيث تسعى جنوب أفريقيا إلى جتنب خفض تصنيفها االئتمانى عندما تقوم وكالة «موديز» بتحديث تصنيفها لـلـبـاد فــى وقـــت الحـــق مــن الشهر اجلارى.

وكانت وكالة «ستاندرد آند بورز»، خفضت التصنيف االئتمانى جلنوب أفريقيا دون درجة االستثمار العام املاضى بسبب االضطرابات السياسية واملخاطر التى تتعرض لها املوارد املالية من الشركات اململوكة للدولة، فضًا عن تباطؤ النمو.

وقالت خان، إنه من املرجح تركيز وكاالت التصنيف على اإلصاحات الهيكلية ومعدل النمو األعلى الذى يبدو اآلن ممكناً على مدى السنوات املقبلة وهذا يجب أن يخلق قاعدة سليمة للتحسينات املستقبلية فى تصنيف جنوب أفريقيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt