Al Borsa

الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان يدخل التنفيذ

تحديد نقطة هبوط الكابل البحرى.. و4 مليارات دوالر استثمارات مبدئية

- كتب – محمد فرج:

بدأت مصر وقبرص واليونان تفعيل مذكرة التفاهم للربط للكهربائى «األوروبى - األفريقى» بقدرة 2000 ميجاوات واستثمارات مبدئية تبلغ 4 مليارات دوالر.

وقـالـت مـصـادر حكومية لــ«الـبـورصـة»، إن قبرص حـددت موقع مسار الكابالت، وتتولى الشركة املصرية لنقل الكهرباء حتديد نقطة هبوط الكابل البحرى، فى مصر.

وأضــافــت املــصــاد­ر، أن الكابل الكهربائى البحرى طـولـه 1707 كيلو مــتــرات، وتكلفته مرتفعة، كما أن مسار الكابالت ونقطة الهبوط حتتاج ملوافقات أمنية، ومـن املتوقع التشاور بشأنها خـالل الشهر املقبل، ويبدأ استكمال اخلطوات التنفيذية للمشروع.

وأشـــــار­ت املـــصـــ­ادر إلـــى أهـمـيـة مــد كابل كهربائى بحرى ومـا يحققه من فوائد خلطة مصر االستراتيج­ية من أجـل حتقيق التنمية االقتصادية وتأمني الطاقة، كما أن هذا املشروع يعد أحـد املشروعات التى تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية األوروبية.

وأعلنت شركة «يـورو أفريكا» املسئولة عن تنفيذ املـشـروع عبر موقعها اإللكترونى، أن الربط الكهربائى بني مصر وقبرص واليونان فـى مرحلة مـا قبل التشغيل، وأن احلكومة املصرية وافقت على مسار كابل الكهرباء ونقطة الهبوط وموقع محطة حتويل .HVDC

وتابعت: «سيربط الكابل الكهربائى 2000 ميجاوات من مصر إلـى أوروبـــا القارية عبر قبرص.. ويحول مصر إلى مركز للطاقة ألفريقيا وناقل للكهرباء فى القارة األوروبـيـ­ة»، بحسب مـا ذكـرتـه الشركة عبر موقعها اإللكترونى، وأوضـحـت أن املـشـروع يساهم فـى احلــد من االنبعاثات الكربونية، ويوفر فوائد اجتماعية واقتصادية كبيرة تصل إلى 10 مليارات يورو.

وقـال الدكتور محمد شاكر وزيـر الكهرباء لـ«البورصة»، إن تنفيذ مشروع الربط الكهربائى مـع قـبـرص والــيــون­ــان، يـجـرى االتــفــا­ق بشأنه وإعداد الدراسات االقتصادية للمشروع، وتقييم جميع التكاليف ومن ضمنها اإلنشاء والتشغيل والصيانة والتأمني والضمانات.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt