Al Borsa

«النقل» توقع عقداً تمويليًا جديداً بقيمة 700 مليون يورو مايو المقبل

-

دبـرت وزارة النقل املصرية، مـؤخـراً، 600 مليون يــورو، عبر متويل من بنك االستثمار األوروبـــ­ـى ،»EIB« والـبـنـك األوروبـــ­ـى إلعــادة اإلعـمـار والتنمية ،»EBRD« ووكـالـة التنمية الفرنسية ؛»AFD« إلعادة تأهيل اخلط األول ملترو األنفاق.

واتفقت الوزارة على توقيع اتفاقية التمويل فى مايو 2018 بقيمة 600 مليون يورو لتطوير الـبـنـيـة األســاســ­يــة بــاخلــط والـــتـــ­ى تـقـادمـت تكنولوجيا تشغيله؛ حيث مت تدشينه منذ أكثر من 30 عاماً، على أن تقوم هيئة األنفاق بتوفير متويل للمشروع مبا يوازى 100 مليون يورو، ليصبح إجمالى التمويل املتوفر لتطوير اخلط األول 700 مليون يورو، وستبدأ إجراءات اإلسناد فى يناير .2019

وتسعى وزارة النقل إلى حتديث اخلط الثانى للمترو، بالتعاون مع البنك األوروبـــ­ى إلعـادة اإلعـمـار والتنمية لتمويل تـوريـد 6 قطارات جديدة مكيفة للخط باستثمارات تقدر بـ571 مليون يـــورو، كما يجرى التفاوض مـع وكالة التنمية الفرنسية حول مقترح متويل دراسات تطوير نظم التحكم واإلشارات باخلط.

وقال حسن توفيق، املتحدث الرسمى للهيئة القومية لألنفاق لـ«البورصة»، إن وزارة النقل من املقرر أن تفتتح القطاع األول من املرحلة الرابعة مـن اخلــط الثالث، خــال احتفاالت أكتوبر املقبل، وتتكون من 4 محطات نفقية ومـحـطـة عـلـويـة بـطـول 1.5 كيلومتر تنتهى مبحطة النزهة.

بينما ينتهى القطاع الثانى من املرحلة الرابعة واملتجهة إلى محطة عدلى منصور على الطريق الدائرى مطلع ،2019 بالتزامن مع بدء تنفيذ مشروع القطار املكهرب «السام / العاشر» الذى يجرى إنهاء أعمال نقل املرافق له حالياً.

أوضـــح أن املـرحـلـة الثالثة ملـتـرو األنـفـاق «العتبة/ إمبابة» يجرى تنفيذها على 3 مراحل، األولى تصل ملحطة الكيت كات، تفتتح بنهاية ،2021 يليها اجلزء الذى يصل ملحطة إمبابة، وأخيراً افتتاح املرحلة التى تصل ملنطقة بوالق الدكرور .2023

لفت إلــى أن تكلفة املرحلة الثالثة ملترو األنـفـاق العتبة – بــوالق الـدكـرور، وتضم 15 محطة بطول 18 كيلومتراً تصل إلى 940 مليون يورو.

قال، من املقرر توقيع عقد املرحلة األولى من اخلط الرابع مع شركة «تايسى كوروبريشن» خال الربع األول من العام اجلارى، بالتنسيق مع مؤسسة التعاون الدولى اليابانية «اجلايكا».

وشركة تايسى كوربوريشن يابانية اجلنسية تأسست عــام ،1873 وتعمل الشركة بشكل رئـيـسـى فــى مـجـال الـبـنـاء وتشييد املـبـانـى، والهندسة املدنية، وتطوير العقارات.

3 جهات دولية تدير القرض واستخدامه فى تطوير الخط األول للمرتو

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt