Al Borsa

الزيادة السكانية قنبلة تنفجر فى وجه اإلصالحات االقتصادية

- كتب ـــ محمد رمضان:

ارتفع عدد السكان فى مصر مبقدار

11 مليون شخص، وهو ما يعادل تعداد سكان اليونان - فى فترة ال تزيد على

7 سنوات، حيث ارتفع معدل اخلصوبة إلـــى 3.5 طـفـل لـكـل امــــرأة بـــدالً من انخفاضه التدريجى هـدف احلكومة املتمثل فى 2.1 طفل.

وذكــرت وكالة أنباء «بلومبرج»، أن االجتــاهـ­ـات الـدميـوغـ­رافـيـة ال تبشر باخلير بالنسبة للرئيس عبدالفتاح السيسى، الذى من املؤكد أنه سيفوز بفترة رئاسية ثانية فـى االنتخابات التى من املقرر أن تبدأ فى 26 مارس اجلارى.

وأوضــحــت الـوكـالـة األمـريـكـ­يـة أن استياء الشباب من عدم وجود فرص عمل كـان من بني العوامل الرئيسية التى أججت االحتجاجات ضد الرئيس األسبق حسنى مبارك، الذى حكم ملدة

30 عاًما.

ووصفت «بلومبرج» البطالة بأنها مشكلة مستمرة حيث كشفت البيانات احلكومية أن أكثر من ربع الذين تتراوح أعمارهم بني 18 و 29 عاماً عاطلون عـن العمل فـى حـني أن حـوالـى ثلث العاطلني عن العمل يحملون شهادات جامعية.

وكشفت البيانات أنه فى عام 2016 كان هناك 10.3 مليون مصرى أصغر من عمر 4 سنوات مقارنة بـ 8.8 مليون فى عام .2008

وقــــال طــــارق تــوفــيــ­ق، نــائــب وزيــر الصحة والسكان لشئون السكان، «هذه املــعــدا­لت أمـــر مخيف بـعـض الـشـيء حيث أن الفشل فـى خفض معدالت املواليد سيؤدى إلى ندرة املياه والغذاء ألن إنتاجية األراضى الزراعية تتدهور وسيؤدى ذلك إلى تدهور كل شىء.

وأضــاف توفيق، أن املشكلة بدأت قـبـل الـــثـــو­رة عـنـدمـا بــــدأت الـوكـالـة األمــريــ­كــيــة للتنمية الــدولــي­ــة، ذراع احلكومة األمريكية التى متول مبادرات التنمية فى اخلارج واملسئولة فى املقام األول عن إدارة املساعدات اخلارجية املقدمة للمدنيني فى تقليص التمويل السخى لبرامج تنظيم األسرة فى مصر عام .2005

وكشفت البيانات تـراجـع معدالت اخلصوبة عند معدل منخفض بلغ 3.0 طفل لكل امرأة فى عام 2008 ثم جاء انهيار اخلدمات وسط فوضى الثورة بعد 9 أشهر من تنحى مبارك، الذى رفع معدل اخلصوبة من جديد.

وأشــــــا­رت مــنــى خــلــيــف­ــة، أســـتـــا­ذة الـدميـوغـ­رافـيـا فــى جـامـعـة الـقـاهـرة إلــى أن النساء وخـاصـة فـى املناطق الـريـفـيـ­ة كــانــوا أكـبـر املـسـاهـم­ـني فى ارتفاع معدالت اخلصوبة بسبب عدم استخدام وسائل منع احلمل.

وكشفت الـتـوقـعـ­ات احلكومية أن تعداد السكان سيبلغ 127 مليون نسمة بـحـلـول عـــام 2030 إذا لــم تنخفض معدالت اخلصوبة احلالية.

ووصفت خليفة، الزيادة السكانية بأنها قنبلة موقوتة فى الشرق األوسط.

وبـــدأ االقــتــص­ــاد املــصــرى يتعافى أخيًرا بعد االنهيار الذى أعقب الثورة، لكن امليزانيات التــزال حتت الضغط حيث كشفت البيانات أنـه بني عامى 2010 و 2015 ارتفعت نسبة املصريني الذين يعيشون حتت خط الفقر مبا يقرب من الثلث إلى %28 من إجمالى السكان.

وقـامـت احلكومة بعقد صفقة مع صندوق النقد الدولي، فى عام 2016 حصلت مبوجبها على قــرض بقيمة 12 مليار دوالر إلجــراء مجموعة من الـتـغـيـي­ـرات فــى الـسـيـاسـ­ات الـعـامـة مبــا فـى ذلــك تخفيض قيمة العملة وتقليص رواتب القطاع العام وخفض بعض الدعم ولكن حتى لو أثبتت هذه الوصفة أنها ستنتج فى النهاية بعض النمو فالسؤال اآلن سيكون عن كمية الوظائف التى ستحتاجها مصر، والتى تبدو غير واضحة.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt