Al Borsa

«المالية» تصرف 500 مليون جنيه لـ«تكافل وكرامة» الشهر المقبل

مصادر: إدراج 300 ألف أسرة جديدة بالربنامج خالل الـ5 أشهر املاضية

- كتبت- شيماء البدوى:

وافــقــت وزارة املــالــي­ــة عـلـى صـــرف 500 مليون جنيه لبرنامج تكافل وكرامة، قبل نهاية أبريل املقبل، كدعم لألسر اجلديدة املدرجة بالبرنامج.

وقالت مصادر حكومية لـ«البورصة»، إنه مت إدراج أكثر من 300 ألف أسرة جديدة فى البرنامج خالل الـ5 أشهر املاضية، ويوجد ما ال يقل عن 500 ألف أسـرة أخـرى على قوائم االنتظار.

أضافت أن اللجنة املختصة باإلشراف على تطبيق معايير وضـوابـط االستحقاق تواصل متابعة عملها، واالستعالم عن األسر املدرجة بالبرنامج؛ للتأكد من مـدى استحقاقهم من عدمه.

وأشارت إلى أنه مت إيقاف ما ال يقل عن 210 آالف أسـرة حتى اآلن غير مستحقني للدعم؛ لعدم انطباق الشروط واملعايير املطلوبة.

أضافت أن جلنة فحص التظلمات بـوزارة التضامن االجتماعى تلقت نحو 70 ألف شكوى من املواطنني املتضررين من عملية املراجعة ووقف البطاقات، وجاٍر البت فيها.

وقالت نفني قباج، مساعد وزيـرة التضامن االجــتــم­ــاعــى، املـسـئـول­ـة عــن بــرنــامـ­ـج تكافل وكرامة، إنه يتم التعاون مع عدة جهات؛ للتأكد من أحقية املواطنني فى الدعم، منها وزارتـا الداخلية والهجرة ومصلحة اجلوازات، والرقم القومى والشهر العقارى وصندوقا املعاشات االجتماعية اخلاص واحلكومى.

وتتضمن معايير استحقاق دعــم برنامج «تكافل» انتظام جميع األبناء فى املدارس، وعدم امتالك الـزوج أو الزوجة مصدر دخل شهرياً ثابتاً، أو معاشاً اجتماعياً أو تأمينياً، أو مصادر دخل بديلة مثل وجود سيارة أجرة أو حيازة أو ماشية وغيرها من الضوابط الالزم توافرها.

وقــالــت إن الــــــوز­ارة بـعـد تطبيق معايير االستحقاق تبني لها وجود عدد كبير من األسر املستفيدة من البرنامج لديهم مصدر دخل أو مؤمن عليهم، ما استوجب وقف بطاقاتهم.

تابعت أن جميع املواطنني الذين حصلوا على الدعم دون وجه حق يلتزمون برد املبالغ التى صرفت لهم سواء دفعة واحدة أو على أقساط من خالل إدارة وحدات التضامن االجتماعية باملحافظات.

ويستهدف برنامج «تـكـافـل» أســـراً فقيرة لديها أطفال فى مراحل التعليم، بينما برنامج «كــرامــة» موجه لكبار السن وذوى الـقـدرات اخلاصة الذين ال يستطيعون العمل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt