Al Borsa

هانى أبوالفتوح:

ما بعد الثورة - قنبلة الزيادة السكانية

- بقلم: إبراهيم مصطفى خبير اقتصاد واستثمار وتطوير أعمال

تشهد مصر حاليا انتخابات رئاسية بعد قضاء الرئيس عبدالفتاح السيسى 4 سنوات -2014(

)2018 يخوض فيها جولة التجديد...بصراحة سيكسبها باكتساح فى ضوء عدم وجود منافس حقيقى لـه.. وهـى حتصيل حاصل سـوف تنتهى بفترة رئاسية جديدة له.. ولكن ماذا بعد ذلك؟ وما وضع االقتصاد املصرى خالل الفترة القادمة وهل سيتحرك بوتيرة أفضل وأسرع مما سبق؟؟ أسئلة تـفـرض نفسها على الساحة السياسية واالقـتـصـ­اديـة؟؟ هـل سيتحسن حــال املــواطــ­ن؟؟ هلى ستتحسن اخلدمات العامة من تعليم وصحة ومرافق ومواصالت؟؟ هل تشهد األسعار تراجعا؟؟ هل تنشط عجلة اإلنتاج وحركة التصدير وعودة السياحة إلـى مستوياتها املرتفعة؟ هل سيشهد سـعـر صـــرف الــــدوال­ر اســتــقــ­رارا أم سيتحرك قليال خالل عام ؟2018 هل ستتوقف مصر على االستدانة وتضع خدة واضحة للسداد؟ هلى نلجأ مــرة أخــرى لصندوق النقد؟؟ هـل سيبدأ سوق العقارات فى الركود متهيدا لفقاعة عقارية نتيجة ارتفاع األسعار تنتهى به حالة من الركود فى ضوء انخفاض قيمة اجلنيه؟؟ أم ستستمر املقاومة فيه لعدة سنوات؟؟ هل ستشهد البورصة ارتفاعات أخرى..؟؟ هل سيتم طرح بعض الشركات العامة فى البورصة فى الربع األخير من ؟2018

أسئلة كثيرة تــدور فـى أذهـانـنـا.. وفــى رأيـى أن االقتصاد سيشهد حتركا ملحوظا مع الربع األخير من ..2018 ألن بعد انتهاء فترة االنتخابات الرئاسية وتـولـى الرئيس عبدالفتاح السيسى فترة رئاسية جديدة ستعمق وتثبت من درجات االستقرار السياسى واألمـنـى ملـدة أربــع سنوات قادمة ال محالة.. واستكمال باقى املشروعات الكبرى التى بدأتها الدولة فى عهده.. ولكن من الناحية األخــرى ينبغى تشجيع القطاع اخلاص مرة أخرى للنهوض بالتنمية املستدامة جنبا إلى جنب مع احلكومة.. وإفساح املجال له وتعظيم فـرص الشراكة بني القطاع احلكومى واخلـاص فى مشروعات البنية األساسية والنقل واملرافق وكذلك فى التعليم والصحة.. وتشجيع القطاع اخلـاص على اإلنتاج والتصدير لزيادة املــوارد.. حيث إن األجور وفوائد الدين والدعم متثل أكثر من %75 من املوازنة املصرية..

فــال بـديـل عــن رفـــع نسبة االسـتـثـم­ـار اخلــاص إلى إجمالى االستثمارا­ت إلى ما يزيد على %70 (تتراوح بني 55-50 )% أى أنها حتتاج إلى أن ترتفع بنسبة %20 على األقـل.. وأن ترتفع االستثمارا­ت األجنبية املباشرة إلى 30-25 % من الناجت املحلى اإلجمالى.. يجب أن تكون هناك بعثات خارجية الستهداف شركات بعينها والتوسع فى إقامة املناطق االقتصادية التى تتولى تطويرها دول بعينها مثل املنطقة الـروسـيـة.. ينبغى أن يكون هناك أيضا منطقة صينية وأخرى كورية وهكذا تتولى شركات هذه الـدول تطويرها وجذب شركاتها فى مختلف املجاالت للعمل فى هذه املناطق.. ينبغى أن تتحول مصر إلى مركز جلذب لالستثمارا­ت فى ظل سعيها لتكون مركزا إقليميا للخدمات اللوجيستية واملالية فى ضوء تنمية محور قناة السويس..

يـنـبـغـى أن يـتـم تـكـثـيـف اجلـــهـــ­ود احلـكـومـي­ـة لالهتمام بتشجيع استثمارات القطاع اخلاص املحلى واألجـنـبـ­ى ألنـهـا محفز قــوى للنمو إلى جانب اإلنتاج والتجارة... ومصدر رئيسى لزيادة التشغيل والتوظيف.. وزيـــادة مــوارد الـدولـة من الرسوم والضرائب والعملة األجنبية ونقل املعرفة والتكنولوج­يا.. وبالتالى االستمرار فى حتسني بيئة االقتصاد واالستثمار مهم جدا خالل الفترة القادمة وشرح تطورات ورؤية احلكومة االقتصادية فى املحافل املحلية والدولية..

وينبغى التحوط من أن تزايد الديون وخدماتها مع ضعف املوارد قد يخلق ضغطا آخر على موارد العملة الصعبة وقــد يدفع اجلنيه باالنخفاض النسبى لصالح الـدوالر.. حيث إن هناك توقعات بانخفاض قيمة اجلنيه بنسبة 10-%15 خالل .2018

كما ينبغى االستعجال فى إنشاء صندوق سيادى للدولة لالستفادة من خبرات الدول التى سبقتنا فى هذا املجال، وإسناد إدارتها للكفاءات.. وذلك إلدارة أصول الدولة ولتعظيم االستفادة منها من خالل استغاللها فى أفضل األوجه التى تدر دخال للدولة وزيادة مواردها.. كما ينبغى إعادة النظر فى أولويات اإلنفاق وترشيدها..

يجب االستفادة من صـدور قوانني االستثمار وتعديالت سوق املال وقانون اإلفالس والتواصل املستمر مع املستثمرين املحليني واملحتملني فى الداخل واخلــارج ســواء بتوسعات استثمارية أو استثمارات جـديـدة وشــرح املـزايـا االستثماري­ة وتـــعـــه­ـــدات الـــدولــ­ـة جتــــاه تـشـجـيـع االسـتـثـم­ـار واملــســت­ــثــمــري­ــن مـــن خــــالل مــنــظــو­مــة احلـــوافـ­ــز والضمانات التى أقرتها القوانني املصرية مع التأكيد على استمرار الدولة فى جهود اإلصالح.. واستغالل منصات جمعيات املستثمرين والغرف التجارية كحلفاء وكواجهة لتشجيع االستثمار والتجارة مع مصر فى رحالتهم الترويجية.. مع زيادة التنسيق مع الوزارات املعنية مبناخ االستثمار والفرص االستثماري­ة.

وما نبغى إال إصالحا وتوعية

االقتصاد سيشهد تحركا ملحوظا مع الربع األخري من 2018

يجب االستفادة من صدور قوانني االستثمار وتعديالت سوق املال وقانون اإلفالس والتواصل املستمر مع املستثمرين

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt