Al Borsa

«أفالم الحماية» و«النانو سيراميك» يحميان السيارة من الخدوش

«األسعد»: 25 ألف جنيه تكلفة الحفاظ عىل دهان السيارات

- حوار ـــ محمد الروبى:

ظـهـرت وتــطــورت أفـــالم حـمـايـة الـطـالء

الـ«FPP»، على يد اجليش األمريكى خالل حرب فيتنام، بهدف حماية شفرات الطائرات املـروحـيـ­ة (الهليكوبتر)، وأجــــزاء حساسة أخــرى، من مخاطر الشظايا واالنفجارا­ت واحلصوات.

ولــذلــك يــشــار إلـــى هـــذه املــــادة أحـيـانـاً

tape«ـب »helicopter أو شريط املروحية.

ثم بدأت أحدى الشركات الكبرى، استخدام هــذه األفـــالم فـى الـسـيـارا­ت، خصوصا فى مجال السباقات.

وحتى الوقت احلالى، تُعد الواليات املتحدة األمريكية، املصنع األول لألفالم. كما تعد أكبر سوق لها.

ووصلت «األفــالم» من الواليات املتحدة، إلى الشرق األوسط، أوائل القرن احلالي.

وكانت بدايتها فى دبى ثم الكويت واخلليج العربى، ثم بـدأت بالتوسع واالنتشار فعلياً أوائل .2014

ويستمر هذا القطاع فى النمو يومياً بشكل يدعو للتفاؤل.

وبجانب أفــالم احلماية جلسم السيارة، تــوجــد أفــــالم أخــــرى حلـمـايـة الـــزجـــ­اج من اخلـــــدش، ومـــــادة أخــــرى تــعــرف بـــ«الــنــانـ­ـو سيراميك» وهى تعطى ملعة وبريقا للسيارة.

أوضح أحمد األسعد، مؤسس ومدير مركز

»iPROTK« املتخصص فـى أفــالم حماية السيارات ،PPF والنانو سيراميك فى حواره لـ «البورصة»، أن األفـالم عبارة عن ملصق شفاف ذات سماكة شـديـدة، هدفه حماية دهـان السيارة اخلارجى من أى خـدوش أياً كـان مصدرها، باإلضافة إلـى حمايتها من موجات الطقس السيئة.

ويـوضـع هــذا امللصق على جميع أجــزاء الـسـيـارة اخلـارجـيـ­ة بحرص شـديـد، ويُــزال ويستبدل حال تلفه نتيجة للخدش، وال يضر الفيلم دهان السيارة عندما تكون خامته عالية اجلودة وليست من املنتجات املغشوشة.

وأضــاف أن األفــالم ليست إكسسوارا أو شيئا جتميليا كما يعتقد البعض، وإمنا جزء ضرورى جداً بالسيارة، خصوصا عندما تكون ذات قيمة عالية.

وفــى مـصـر، يعتبر احلــفــاظ على دهــان السيارة األصلى ضروريا للحفاظ على قيمتها عند إعــادة بيعها، بل وجتعل األفــالم، قائد السيارة مطمئناً أثناء القيادة فى الطريق، دون اخلوف من املركبات األخـرى، أو األشخاص الذين قد يؤذون دهان السيارة ملجرد التسلية أثناء توقفها فى الشارع.

كما أشار إلى أنه ليستطيع الفيلم حتمل العوامل املختلفة التى قد تلحق ضــرراً به، وأيــضــاً لكى ال يضر بـدهـان الـسـيـارة عند إزالته، فبعض أنـواع أفالم احلماية الرديئة واملغشوشة تتسبب فـى ضـرر فــادح لدهان السيارة، رغم أن الغرض منها احلفاظ عليه «فابريكا»، ويرجع ذلك إلى أن هذه النوعيات تستخدم الصمغ الردىء مما يتسبب فى إزالة جزء من الدهان عند إزالة الفيلم.

وتتراوح تكلفة أفالم احلماية عالية اجلودة من 20 ألـف جنيه، وحتى 25 ألفا للسيارة الواحدة ، حسب حجم السيارة.

وأضاف أن سعر صرف الدوالر هو املحدد الرئيسى للسعر، وإذ نستورد األفـــالم من أمريكا.. وقبل التعومي كانت تكلفة تغطية السيارةكام­لٍةحوالى 10 آالف جنيه فقط. أما اآلن فالدوالر مرتفع، باإلضافة إلى مصاريف التخليص اجلمركى، وضريبة القيمة املضافة، وارتفاع تكاليف التشغيل من إيجار، وأجور عمالة، وفواتير كهرباء ومياه.

وعن أفالم حماية الزجاج، أشار األسعد إلــى أن األفـــالم حتمى زجـــاج الـسـيـارة من احلصى وتطاير اجلسيمات الصغيرة التى قد تتسبب فى شرخه، ما قد يضطر العميل إلى تغييره بالكامل، وهى مفيدة جداً فى بيئتنا املصرية وخصوصا املناطق الصحراوية.

وبني أن النانو سيراميك، يختلف عن أفالم احلماية، وهو عبارة عن مادة تطلى السيارة بـهـا، بـهـدف إضــافــة ملـعـة زجـاجـيـة وجتعل السيارة سهلة التنظيف..، ولكنها ال حتمى السيارة على اإلطـــالق، وإمنــا حتافظ على بريقها فقط، وال ميكن استخدامها مع أفالم احلماية.

وأضـاف األسعد أن تكلفة طالء السيارة بالكامل بـ«النانو سيراميك» تبلغ حوالى 15 ألف جنيه تقريباً، حسب عدد الطبقات على السيارة، ويستغرق وضع «النانو» يومى عمل.

واعتبر أنــه مـن الصعوبات التى تواجه الشركة إيجاد أو تدريب الفنيني، ألن املركز يخضع الفنيني ألعلى درجات التدريب لتجنب اخلسارة عند العميل وأيضا عند املركز.

 ??  ?? أحمد األسعد
أحمد األسعد
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt