Al Borsa

«القومية» ترفض إيداعات جديدة من التجار لشراء األسمنت

- كتب - سليم حسن وسارة الشيخ:

تعمل الشركة القومية لألسمنت، بطاقة إنتاجية متوسطة على خطوط اإلنتاج؛ لإليفاء بإيداعات التجار القدمية، بينما ترفض استقبال أى إيداعات جديدة قبل حتديد موقفها النهائى من عملية نقل املصانع وإعادة الهيكلة.

قال محمد حماد، رئيس شركة آل جادو لتجارة األسمنت، إن الشركة تتسلم كميات متفاوتة يومياً مــن الـشـركـة الـقـومـيـ­ة لـألسـمـنـ­ت، لكنها مقابل إيداعات سددتها قبل عدة أشهر - حتت حساب التوريد .

أشـار إلـى أن الشركة خفضت حجم التحميل اليومى للعمالء؛ بسبب الـظـروف التى متـر بها وتوقف خطوط اإلنتاج لديها.

وذكـــر خـالـد بـــدوى، وزيـــر قـطـاع األعــمــا­ل فى تصريحات سابقة، أن األفران متوقفة، لكن الشركة تعمل من خالل طحن مخزون «الكلنكر».

لفت إلى أن األفران متوقفة منذ نوفمبر املاضى، قبل أن يتولى مسئولية وزارة قـطـاع األعـمـال، وأوقفت بسبب ارتفاع مديونياتها لوزارة «البترول» من 500 مليون جنيه إلى 3.3 مليار جنيه، وارتفاع اخلسائر إلى 971 مليوناً فى العام املالى املاضى.

وقــال عبدالعزيز قاسم، سكرتير شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، إن الشركة ترفض قـبـول إيــداعــا­ت جـديـدة فـى الفترة احلالية من العمالء، وهــو مـا أسهم فـى استغالل الشركات األخرى انخفاض املعروض وزيادة اإلنتاج.

وزادت أسعار األسمنت تدريجياً، منذ بداية العام اجلـارى، من متوسط 850 جنيهاً فى الطن بأرض املصانع، إلى 1100 جنيه حالياً، ما خفض حركة املبيعات فى السوق.

وتـــــدرس احلــكــوم­ــة نــقــل مــصــانــ­ع «الـقـومـيـ­ة لألسمنت» خارج الكتلة السكانية إلى محافظة املنيا أو بنى سويف.

وتصل الطاقة اإلنتاجية للشركة من األسمنت إجماالً 11.3 ألف طن يومياً عبر 4 مصانع، فى حني متتلك مصنعاً إلنتاج اجلبس بطاقة تصل 220 طناً يومياً، ومصنعاً إلنتاج الركام اخلفيف، والطوب األسمنتى، وأكياس األسمنت، وطوب البياضات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt