Al Borsa

البرلمان األوروبى:مصر مستقرة ألجل منطقة مستقرة

دراسة أوروبية تطالب بتنسيق سياسات االتحاد تجاه مصر إشادة بمحاربة اإلرهاب بقوة ومطالب بدعم التنمية فى سيناء

- إعداد - ربيع البنا

تعيش أوروبا فى ظل مزيج من أزمات الهجرة، والتهديدات اإلرهابية، والضغوط االقتصادية، وصعود اليمين المتطرف الشعبوى، حقيقًة أخرى هى أن عدم االستقرار فى الشرق األوسط له تأثير مباشر على استقرارها. وتمثل مصر شريكًا مهمًا على هذا الطريق؛ حيث يبلغ عدد سكانها 97 مليون نسمة، ويبلغ إجمالى الناتج المحلى أكثر من 336 مليار دوالر وتاريخها حافل وممتد لسنوات طويلة فى الوساطة من أجل إحالل عملية السالم فى المنطقة التى تمزقها الصراعات. وتحتاج أوروبا إلى القاهرة كشريك أساسى إليجاد حلول للتحديات العابرة للحدود فى المنطقة األورو- متوسطية.

وميـكـن الــقــول، بحسب حتليل ملعهد بروكنجز لـــأبـــح­ـــاث نـــشـــره مـــوقـــع ســـتـــرا­تـــفـــور لــأبــحــ­اث االستراتيج­ية، إن أوروبـــا لها مصلحة عميقة فى تعزيز األمـــن، وحتــتــاج إلــى االســتــق­ــرار فــى مصر فى وقـت تواجه فيه كدولة العديد من التحديات االجتماعية واالقـتـصـ­اديـة، باإلضافة إلـى التمرد فى سيناء. وأصدر البرملان األوروبى دراسة جديدة شاملة، أجــراهــا بعنوان «مصر مستقرة ملنطقة

مستقرة: حتديات وآفــاق اجتماعية- اقتصادية»، تناولت بالبحث والتدقيق دراســـة بعض العوامل الرئيسية االقـتـصـا­ديـة واالجتماعي­ة والسياسية واألمنية والبيئية التى تهدد بعدم االستقرار فى مصر

على مدى العقود اخلمسة القادمة.

وحتلل الــدراســ­ة اجلـوانـب الرئيسية للعالقات بني االحتاد األوروبـى ومصر، وتقدم توصيات حول السياسات وكيفية دعـم االحتــاد الستقرار مصر، ورخائها على املدى الطويل.

وعرض تقرير بروكينجز تلخيصاً ألبرز النقاط فى هذه الدراسة.

التركيبة السكانية والبطالة وتغير املناخ: مزيج قابل لالشتعال

إن أحد العوامل الرئيسية التى ميكن أن تهدد استقرار مصر، خالل العقود القادمة، هو النمو السكانى؛ حيث تشير تقديرات األمم املتحدة إلى أنه بحلول عام ،2050 سيبلغ عدد سكان مصر

150 مليون نسمة، وبحلول عام 2100 سيصل إلى رقم مذهل مسجًال 200 مليون.

ويشير التقرير إلــى فشل سـيـاسـات تنظيم األسـرة احلكومية فى احلد من النمو السكانى، وأسهم النمو السكانى املقترن بنظام تعليمى موسع فى أن الشباب املصرى غير مستعد بشكل متزايد وغير قادر على الدخول إلى سوق العمل؛ بسبب نقص مهاراته. ومـع استمرار منو السكان فإن املراكز احلضرية فى األقاليم املصرية ستناضل من أجل توفير خدمات مثل اإلسكان والصرف الصحى، والرعاية الصحية، والتعليم.

وفى الوقت نفسه، فإَّن آثار تغير املناخ ودرجات احلــرارة املرتفعة، والتغيرات فى أمنـاط املطر، وارتفاع مستويات مياه البحار، والزيادات املحتملة فى الظواهر اجلوية التى تخلق الكوارث الطبيعية جميعها تخلق تهديدات كبيرة للمجتمعات والقطاع الــزراعــ­ى فـى منطقة دلتا النيل، وهــى املصدر الرئيسى لإلنتاج الغذائى فى مصر.

كما أن النمو السكانى يعرض األراضى املنتجة الصاحلة للزراعة لضغوط للحصول على كميات متزايدة من الغذاء واحلبوب تلبية االحتياجات املحلية، مـا يــؤدى إلــى تفاقم أزمــة نقص املياه املوجودة بالفعل. ووفقاً ملشروع برنامج األمم املتحدة اإلمنائى

،)UNDP( فإَّن حدوث فيضانات فى دلتا النيل وما قد يتلوها من انخفاض فى اإلنتاج الزراعى سيؤدى أيضاً إلى تراجع فرص العمل فى القطاع

الزراعى. وهكذا فإن تغير املناخ فى مصر ميكن أن يكون له فى النهاية آثار على صحة ومستوى الرفاه للمجتمعات مع زيادة مخاطر سوء التغذية، وبالتالى تصبح الساحة ممهدة النتشار الفقر، ومن ثم االضطرابات االجتماعية.

إصالحات اقتصادية طموحة لكنها تؤثر على الفقراء

بـلـغ مـتـوسـط منــو الــنــاجت املـحـلـى اإلجـمـالـ­ى املصرى %2 سنوياً، منذ عام ،2011 فى أعقاب ثورة 25 يناير التى رفعت شعارات اخلبز والعدالة االجتماعية؛ حيث بدأ عدم االستقرار السياسى يهز البلد، وفى محاولة لتشجيع النمو االقتصادى شــرعــت احلـكـومـة املـصـريـة فــى خـطـة إصــالح اقـتـصـادى طموحة تـبـدأ فــى عــام ،2015 لكن بعد عدة سنوات من النمو البطىء هناك بعض األسباب للتفاؤل: أوالً، تعومي اجلنيه املصرى، ما أدى إلى كسر قيد رئيسى على السيولة من العملة األجنبية، وكبح جماح الـسـوق الـسـوداء للعملة الصعبة. ثانياً، ساعدت اإلصالحات املالية على استقرار املالية العامة. ثالثاً، من املرجح أن يـؤدى التطور املتسارع فى احتياطيات مصر من الغاز، مبا فى ذلك حقل ظهر العمالق، إلى حتسني العجز فى امليزان التجارى، وضمان توفير اإلمدادات املحلية للطاقة خالل السنوات العشر املقبلة، وهذا يخلق، أيضاً، سوق تصدير مربحاً يحتمل أن ينشط فى املستقبل.

لكن التقرير يشير إلى أن اإلصالحات اجلارية لها آثار جانبية، منها زيادة الصعوبات االقتصادية التى يعانيها غالبية السكان، فبينما أسهم تعومي اجلنيه فى عودة بعض االستثمارا­ت األجنبية فقد خسر أكثر من نصف قيمته، ما أدى إلى ارتفاع تكاليف املعيشة، حيث وصلت أسعار الوقود والغذاء واملرافق العامة إلى مستويات غير مسبوقة. وشهد يوليو 2017 ارتفاع معدل التضخم السنوى إلى مستوى قياسى بلغ ،%34.2 مع ارتفاع تكاليف النقل بنسبة ،%36.7 والرعاية الصحية بنسبة

،%24 وتكاليف األغذية واملشروبات بنسبة .%43 ومنذ ذلــك احلــني، انخفض معدل التضخم إلى ،%17 ولكن مزيج التضخم األعلى وضريبة القيمة املضافة بنسبة %14 أصبح عدد من السلع األساسية خارج نطاق القدرة الشرائية بالنسبة للفقراء املصريني بشكل متزايد.

إصالحات طموحة وتفاؤل بمستقبل النمو االقتصادى زيادة السكان وراء ضعف التعليم ونقص مهارات العمل لدى الشباب محاربة اإلرهاب فى سيناء تحتاج إىل مشروعات تنموية شاملة

دعم مشروعات الشباب واملرأة يحمى البناء االجتماعى ملصر الرتكيز عىل التدريب املهنى يخفف الضغط عىل التعليم الجامعى مساعدة مصر فى تأسيس مركز لتجارة الغاز يفيد جريان البحر املتوسط

اإلرهاب فى سيناء

شنت جماعة أنصار بيت املقدس، املتحالفة مع تنظيم الدولة اإلسالمية (داعش) هجمات موسعة فى شبه جزيرة سيناء، فى السنوات األخيرة، ضد قوات األمن ولطاملا كانت سيناء أرضاً خصبة لنمو وتعصب اجلماعات املتطرفة، ويرجع ذلك جزئياً إلى إهمال احلكومات املتعاقبة تطوير املنطقة، وعدم قدرتها على مراقبة األماكن الوعرة هناك.

وأثنى تقرير االحتاد األوروبـى على استخدام العملية العسكرية اجلارية «سيناء »2018 القوة الغاشمة فى محاولة للقضاء على اإلرهــاب فى سيناء مستهدفة كــًال مـن اخلـاليـا اإلرهـابـي­ـة، واملنظمات اإلجـرامـي­ـة فـى املنطقة على أوسـع نطاق.

لكنه قال إنه لضمان جناح اخلطة، يجب أن تقترن «القوة الغاشمة» بنهج إمنائى شامل طويل األجل مع حتسني تعامل األجهزة األمنية مع البدو الذين يعيشون فى سيناء ملواجهة التهديد األمنى مستفيدة من خبرات ناجمة عن تاريخ احلكومة الطويل واملؤسف فى معاجلة أعـراض اإلرهـاب فقط دون التصدى للعوامل األساسية االقتصادية واالجتماعي­ة التى تخلق بيئة مواتية للتطرف واإلجــــر­ام، أيــضــاً، حيث تنتشر زراعـــة وجتــارة املـخـدرات، فضًال عن مسارات تهريب السالح وجتارته.

توازن دقيق لعالقات االحتاد األوروبى ومصر قال التقرير، إن تكاتف كل هذه التحديات يعنى أن العقود القادمة من املحتمل أن تخلق حالة من عدم االستقرار فى مصر، وهو ما سيكون له تأثير على املنطقة األورو- متوسطية.

وفى هذا السياق، تسلط دوائر البحث األوروبية الضوء على أولويات الشراكة احلالية بني مصر واالحتـــا­د األوروبـــ­ى فى ضـوء مخاوف من عدم االستقرار املحتمل على ثالثة مواضيع رئيسية:

والشامل. دعــم النمو االقـتـصـا­دى املـصـرى املستدام

االورومتوس­طية. خلق شراكات أقوى فى السياسة اخلارجية مع التركيز على استقرار املنطقة - تعزيز االستقرار واألمن فى مصر. ويقول تقرير بروكينجز، إنه فى ضوء التحديات االجتماعية واالقتصادي­ة والسياسية التى أوجزتها الدراسة سيكون من الصعب بشكل متزايد تنفيذ هذه األولويات، ويبدو أن سياسة االحتاد األوروبى جتاه مصر تتحرك من أزمة إلى أخرى دون وجود نهج شامل.

ما ميكن ألوروبا أن تفعله لدعم استقرار مصر

هناك الكثير الــذى ميكن أن يفعله االحتــاد األوروبى لدعم استقرار مصر على املدى القصير. ومع ذلك، إذا كانت أوروبا تسعى إلى التعاون مع مصر على املدى الطويل، فيمكن حينئٍذ بناء منهج

عام بشأن القضايا امللحة، حالياً، من خالل أسس متينة للنمو االقتصادى الشامل والـقـوى، وفى الوقت نفسه دعم حقوق اإلنسان وسيادة القانون.

ويقول التقرير، إنه فى حني أن هناك بالتأكيد حـــدوداً ال ميكن أن يتخطاها االحتــاد األوروبــى بشأن دعم التحول الدميقراطى فى مصر، فإنه يجب أن يتخذ موقفاً واضحاً بشأن قضايا حقوق اإلنـسـان وحماية حرية التعبير ضمن سياسة تشجيع القيادة فى القاهرة على النظر إلى ما وراء أمنها واسـتـقـرا­ر نظامها اخلـــاص، وميكن إقناع املسئولني بحجة دامغة مفادها أن غياب

الدميقراطي­ة يولد التطرف، ما سيترتب عليه عواقب وخيمة على مصر واملنطقة.

ومع اتخاذ بعض اخلطوات امللموسة لصالح سيادة حكم القانون، ميكن لالحتاد األوروبى أن يطمئن إلى جناح جهوده على جبهات دعم االستقرار االجتماعى االقـتـصـا­دى والسياسى املـصـرى، مـا يساعد على تأمني املصالح األوروبية األوسع.

وينصح التقرير بـعـدة أمـــور أولــهــا، ينبغى أن تركز برامج املساعدة األوروبية على دعم البرامج االقتصادية الشاملة التى تفيد الشباب والنساء، مـن خــالل مــبــادرا­ت مثل مرفق االحتـــاد األوروبـــ­ى

للنمو االقــتــص­ــادى، وخـلـق فــرص الـعـمـل، والبنك األوروبى إلعادة اإلعمار وتطوير األعمال الصغيرة. وميكن زيادة الفرص التعليمية من خالل برامج مثل

+Erasmus لدعم تعليم املزيد من الشباب املصريني وإعـدادهـم لدخول سوق العمل بإكسابهم املهارات الالزمة، باإلضافة إلى ذلك، ميكن لبرنامج املساعدة لالحتاد األوروبـى أن يركز على التدريب املهنى، ما يسهم فى تخفيف الضغط على نظام اجلامعات املصرى، وتوفير املزيد من املسارات املهنية لتدريب الشباب.

ثــانــيــ­اً، يـجـب عـلـى االحتــــا­د األوروبـــ­ـــى، أيــضــاً، دعم طموحات مصر فى أن تصبح مركزاً إقليمياً للغاز؛ ألن بـروز دورهـا فى إنتاج الطاقة من شأنه أن يعزز أمن الطاقة؛ حيث من املتوقع أن يستمر الطلب األوروبــى على الغاز فى النمو مع انخفاض اإلنتاج املحلى، فضًال عن املشكالت السياسية مع روسيا أهم مصدر للغاز، باإلضافة إلى ذلك، ميكن أن يساعد التعاون املتزايد بني بلدان شرق البحر املتوسط واالحتــاد األوروبــى على تعزيز االستقرار اإلقليمى.

ثالثاً، يجب على االحتاد األوروبى دعم املبادرات التى تعزز تطوير وتبنى مصادر الطاقة املتجددة فى مصر، باإلضافة إلى تخفيف آثار تغير املناخ؛ حيث ميكن للطاقة النظيفة احلـد من ارتفاع مستويات التلوث، ما يحسن صحة ونوعية احلياة للسكان، ومن ثم يقلل تكاليف الرعاية الصحية املرتبطة بعالج األمراض املزمنة الناجمة عن التلوث املفرط.

قــال التقرير إن زيـــادة تـوافـر مـصـادر الطاقة املتجددة سيساعد، أيضاً، على استقرار مصر على املدى الطويل من خالل تزويد السكان مبصادر طاقة أكثر ثباتاً واستدامة.

أخــيــراً، مـن املـرجـح أن تكون مشاركة االحتــاد األوروبـــ­ى أكثر جنـاحـاً إذا قامت الـــدول األعضاء فى االحتــاد األوروبـــ­ى، مبقاربة موحدة جتاه مصر فأحد اجلوانب الرئيسية لضعف االحتاد األوروبى فى التعاون مع مصر هو أن الدول األعضاء تنخرط بنزعة فردية شديدة معها على املستوى الثنائى، فى وقت حتتاج فيه القاهرة إلى حتديد أولوياتها على مستوى املشاركة متعددة األطراف.

وقال إنه فى هذا الصدد، ال ميكن لوم مصر فهى ليست فريدة من نوعها، ولكن املشكلة فى ضعف العمل املؤسسى فـى صياغة السياسة اخلارجية لالحتاد األوروبـى التى تؤثر على عالقاتها مع دول فى شمال أفريقيا ومناطق أخرى من العالم.

ولكى يكون هناك نهج شامل لالحتاد األوروبـى جتـاه مصر ليكون له تأثير أكبر، يجب أن يحدث املزيد من التعاون والتنسيق بني الدول األعضاء وإلى أن يحدث ذلك، ستواصل القاهرة التعامل مباشرة مع باريس وروما وبرلني، متخطية بروكسل مقر التكتل األوروبى املوحد.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt