Al Borsa

انفراجة فى أزمة تصدير «الفراولة» و«الفلفل» للسعودية

مصادر: اململكة تعهدت برفع الحظر قبل املوسم املقبل.. واالجتماعا­ت لم تناقش «الجوافة»

- كتب - سليم حسن:

حصلت وزارة الزراعة على وعـود من وزارة البيئة واملياه والـزراعـة السعودية بفك احلظر على محصولى الفراولة والفلفل قبل بدء املواسم التصديرية املقبلة فى شهر نوفمبر .2018

قالت مـصـادر فـى وزارة الـزراعـة املصرية، إن الزيارة األخيرة إلدارة احلجر الزراعى إلى اململكة العربية السعودية أسفرت عن استئناف تصدير الفراولة والفلفل املصرى بعد عرض املنظومة اجلديدة للصادرات.

سافرت جلنة متخصصة من اإلدارة املركزية للحجر الزراعى إلى اململكة بداية شهر مارس احلالى، لبحث أزمة توقف صادرات املحصولني إليها.

أوضحت املـصـادر، أن اللجنة عرضت على اجلانب السعودى تطورات منظومة الصادرات الزراعية اجلديدة، والتى تضم محاصيل «العنب، والفراولة، والفلفل»، واالشتراطا­ت التصديرية اجلـديـدة، وتعمل املنظومة اجلديدة من خالل تكويد املزارع ومراكز التعبئة والفرز للقدرة على مراقبة الشحنات وفحص اإلنتاج فى املــزارع، للتأكد من صالحيتها للتصدير، بهدف املحافظة على سمعة احلاصالت املصرية فى اخلارج.

وحظرت اململكة 3 محاصيل مصرية خالل الفترة املـاضـيـة، أولـهـا «الفلفل» فـى ديسمبر ،2016 تبعتها مبحصول «الـفـراولـ­ة» فى ينويو ،2017 و«اجلوافة» فى يناير ،2018 بسبب ارتفاع نسب متبقيات املبيدات عن احلد املسموح به لديها.

أضافت املـصـادر: «لـم نتوصل التفاق بشأن حظر اجلـوافـة، خاصة وأنها لم تنضم رسمًيا ملنظومة الـــصـــا­درات اجلـــديــ­ـدة، لـكـن املجلس التصديرى للحاصالت الزراعية بدأ إجـراءات ضمها العام احلالى».

وحتتل السعودية الترتيب األول فى صادرات مصر من «الفراولة» و«اجلـوافـة» بواقع 7 و01 آالف طــن فــى املــوســم، والـتـرتـي­ـب الـثـانـى فى «الفلفل»، بنحو 7 آالف طن فى املوسم.

قـال محسن البلتاجى، رئيس جمعية تنمية وتصدير احلاصالت البستانية (هيا)، إن رفع احلــظــر سـيـدعـم زيــــادرة صــــادرات املحصول للدول األخرى، وتزامًنا مع ترتيبات أوروبا إلزالة الفحص اإلجبارى على املحصول بنسبة %20 من الشحنات.

كانت اإلدارة العامة للصحة وسالمة الغذاء باملفوضية األوروبية، قد أرسلت خطاًبا لوزارة الزراعة املصرية فى شهر فبراير املاضى، أشادت فيه بارتفاع جودة صادرات مصر من محصولى الفراولة والفلفل.

أوضح اخلطاب، أن نسب متبقيات املبيدات فى الفراولة املصرية تراجعت خـالل النصف الثانى مـن الـعـام املـاضـى إلــى %0.62 مقابل %7.18 فى النصف األول.

 ??  ?? محسن البلتاجى
محسن البلتاجى
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt