Al Borsa

«كيما» تحصل على موافقة «الوزراء» لنقل منتجاتها عبر السكك الحديدية

«الحوت»: التعاقد مع «بلتون» للتفاوض مع البنوك عىل إعادة هيكلة تمويل مشروع «كيما »2

- كتب - مؤمن منير وهاجر مدبولى:

تعتزم الشركة املصرية للصناعات الكيماوية «كيما» التعاقد مع شركة سكك حديد مصر لتوصيل منتجاتها إلى جميع محافظات اجلمهورية، وذلك لعدم انتظام النقل عبر السيارات.

وكــشــف عـيـد احلــــوت، رئــيــس مجلس إدارة الشركة عن موافقة املهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، على عودة استخدام القطار لنقل منتجات «كيما» كما كانت عليه فى املاضي.

وتـابـع أن أصـحـاب الـسـيـارا­ت يفضلون نقل املحاصيل الزراعية خالل الفترة من يناير إلى أبريل من كل عام لتقاضيهم حوالى 7 آالف جنيه فى ساعتى عمل، فى حني أنهم يتقاضون 3 آالف جنيه فقط من شركة كيما.

وعـن انخفاض مبيعات الشركة، قـال احلوت إن قيود تصدير النترات لبعض الدول كانت سبباً رئيسياً فى انخفاض املبيعات %40 خالل العام املاضي، لتهبط إلى 35 مليون جنيه شهرياً، مقابل 60 مليون جنيه شهرياً فى العام السابق له.

وأضــاف أن نسبة انخفاض األمونيا املنتجة، ضمن التحديات التى تواجهها الشركة نظراً لتقادم مصانعها، ليهبط إنتاجها إلى 15 ألف طن سنوياً، مقابل 30 ألف طن فى السنوات السابقة، ما دفع الشركات الشقيقة لتصدير األمونيا خاصة بعد ارتفاع أسعارها عاملياً.

وقــال احلــوت، إن الشركة أجنــزت %85 من مشروع كيما 2 إلنتاج األمونيا واليوريا، بعد وصول كل املعدات اخلاصة باملصنع اجلديد، إذ تصل نسبة اإلجناز إلى %2.5 شهرياً، ووصلت نسبة تركيب املواسير لـ67%، متوقعاً استكمال املشروع خالل 6 أو 8 أشهر كحد أقصى، ليتم افتتاحه فى ديسمبر .2018

وتابع أن الشركة تعاقدت مع «بلتون املالية القابضة» كمستشار مالى ملساعدتها فى التفاوض مع البنوك إلعادة هيكلة التمويل اخلاص باملشروع وزيادة نسبة التمويل البنكى من %51 إلى %62

فى ضـوء املستجدات األخيرة اخلاصة بتحرير سعر الـصـرف وضريبة القيمة املضافة، حيث بلغت التكلفة االستثماري­ة للمشروع بعد حتديث الدراسات املالية إلى 11.5 مليار جنيه.

وكـــشـــف عـــن تــعــاقــ­د «كــيــمــا» مـــع شـركـة محركات تتبع وزارة اإلنتاج احلربى، لتوصيل املـيـاه للمصنع اجلـديـد، ووفـقـاً للعقد تصل املياه للمصنع مطلع أغسطس املقبل، بتكلفة استثمارية 94 مليون جنيه.

وتستهدف الشركة صافى أرباح بقيمة 120.45

مليون جنيه مبوازنة العام املالى املقبل -2018 ،2019 مقابل 102 مليون جنيه مستهدف للعام املالى احلالى .2018-2017

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt