Al Borsa

أسعار الفائدة على شهادات االدخار فى 23 بنكًا بعد أسبوعين من خفض الفائدة

«بلتون»: تقليص متوسط آجال االلتزامات وزيادة مدة القروض وسيلة البنوك لخفض التكلفة

- كتبت - امانى رضوان:

خفضت معظم بنوك القطاع املصرفى تكلفة االدخار فى شهادات االستثمار مبختلف آجالها، خالل الشهرين املاضيني، منذ بدء البنك املركزى تخفيف قيود السياسة النقدية.

وفى خطوة تالية لوقف بنكى األهلى ومصر الشهادات األكثر شعبية ذات العائد %20 قاما بوقف االكتتابات فى الشهادة السنوية البديلة التى متنح عائداً ،%17 وفى املقابل طرح أكبر بنكني حكوميني شهادة جديدة متغيرة العائد، يتم تسعيرها بزيادة %0.25 على الكوريدور.

وأرجع البنكان ذلك القرار النخفاض معدالت التضخم العام واألســاسـ­ـى، خـالل مــارس املـاضـى، إلـى مستويات %13.1 %11.59و على الترتيب.

وقال املدير املالى ألحد البنوك اخلـــاصــ­ـة، إن شـــهـــاد­ات االدخــــا­ر كـانـت األســـرع فـى الـصـعـود خالل الفترة املاضية؛ حيث زادت بشكل كـبـيـر بـعـد حتــريــر سـعـر الـصـرف مباشرة مبعدالت كبيرة فى حني أن االرتفاعات على األوعية االدخارية قصيرة األجــل كانت بوتيرة أهـدأ ولفترات أطول.

أوضح أن البنوك تتوقع انخفاض أســعــار الــفــائـ­ـدة ملـسـتـويـ­ات %11 و21%، خالل العام القادم، لذلك لن تتورط فى ربط شهادات بعائد ثابت لـ3 سـنـوات مقبلة مبـا يضع معدل ربحيتها على املحك.

أضــاف: «حتملت البنوك تكلفة أموال مرتفعة لضمان احلفاظ على مصادر متويل مستقرة حتقق لها الغرض، لذلك تركز فى الوقت احلالى على االحتفاظ بالسيولة قصيرة األجل واألوعية االدخارية ذات التكلفة املنخفضة مبا يهبط مبتوسط آجال االستحقاق اخلصوم بالتزامن مع التوسع فى قـروض التجزئة ذات العائد الثابت، وكذلك قروض الشركات املتغيرة والقروض طويلة األجل بصفة عامة».

وقـــال بنك االسـتـثـم­ـار بلتون فــى تقرير حـديـث له، إن زيـــادة آجــال األصـــول وخفض آجــال االلـتـزام­ـات من األدوات األساسية للتعامل مع خفض أسعار الفائدة، وهى استعددات بدأت منذ الربع الثالث من ،2017 بعدما توقعت معظم إدارات البنوك التى مت التواصل معها خفض أسعار الفائدة مبا ال يقل عن 400 نقطة أساس خالل عام .2018

وبناًء على ذلك، قامت معظم البنوك بتعديل فجوات آجال استحقاق أصولها/ التزاماتها لتخفيف أثر انكماش هامش الفائدة املتوقع لهذا العام وما بعده، وذلك من خالل مد آجال استحقاق األصول لتثبيت أسعار الفائدة املرتفعة لفترة أطول، والتركيز على جمع الودائع قصيرة األجل التى من املفترض أن تتم إعادة تسعيرها فى أسرع وقت وسط خفض أسعار الفائدة.

وتوقعت «بلتون»، أن تتمكن البنوك التى لديها فجوات آجال استحقاق إيجابية بني األصول وااللتزاما­ت من تثبيت هوامش الفائدة املرتفعة لفترة من الوقت.

أضـاف التقرير: «نـرى أن البنوك اإلسالمية سيكون لديها قدرة أكبر على إعادة تسعير التزاماتها العتمادها على سياسة تقاسم األربــاح واخلسائر»، مشيراً إلى أن حتليل آجال االستحقاق للبنوك املقيدة فى البورصة يكشف امتالك بنك البركة أفضل منوذج من األصـول طويلة األجـل وااللتزاما­ت قصيرة األجل، ما مينح البنك أكبر فجوة بني آجــال االستحقاق، يليه البنك التجارى الدولى.

واتفق أشـرف الغمراوى، رئيس بنك البركة، مع افتراض أن البنوك ذات اخلـلـفـيـ­ة اإلســالمـ­ـيــة متتلك مــرونــة أكــثــر لـلـتـعـام­ـل مــع خفض الـفـائـدة، خاصة أن هيكل العائد على أوعيتها االدخارية يتحدد وفقاً ألرباح النشاط الفعلية.

وذكر أن جلنة األصول واخلصوم بالبنك جنحت فى إدارة فجوة إعادة التسعير مــن خــالل تعديل هيكل آجـــال اإليـــداع­ـــات والـــقـــ­روض، مبا يحفظ صافى الدخل من العائد فى مرحلة خفض الفائدة ويعوض التأثر املحتمل من خالل النمو بحجم أصوله نحو %20 خالل العام احلالى.

وقـالـت رضــوى السويفى، رئيس قطاع البحوث فى بنك االستثمار (فـــاروس)، إن إلغاء بنكى األهلى ومصر للشهادات يوحى بأن املركزى تخلى عن الزيادة املؤقتة فى أسعار الفائدة التى أضافها فى اجتماعى مايو ويوليو ،2017 ما يرجح احتمالية خفض الفائدة مجدداً خالل اجتماع مايو املقبل.

أوضحت أن خفض الفائدة مرتبط بتوقيت خطة اإلصالح، فإذا كان فى موعده بنهاية يونيو القادم فإَّن الفائدة الرئيسية على اجلنيه ستتراجع نحو %1 لكن إذا مت تقدمي موعد تنفيذ اخلطة إلى مايو املقبل بالتزامن مع حلول شهر رمضان، وهـو أمـر مستبعد وستستقر فائدة الكوريدور.

 ??  ?? رضوى السويفى
رضوى السويفى
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt