Al Borsa

«نصر»: استمرار اإلصالح يضع مصر ضمن أهم مقاصد االستثمار

تركيز عىل االستثمار فى قطاعى الغاز والطاقة املتجددة الوزيرة أمام مؤتمر «االستثمار فى الشرق األوسط»: اهتمام آسيوى بمشروعات اللوجيستيا­ت فى مصر الرئيس مهتم ألقىص حد باإلصالح االقتصادى والحكومة مستمرة فى برنامج الشمول املاىل

-

افتتحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة االستثمار والتعاون الدولى، مؤمتر االستثمار فى الشرق األوســـط ،2018 بحضور محمد فـريـد، رئيس مجلس إدارة البورصة، وأحمد أبوالسعد رئيس مجلس إدارة مؤسسة ‪CFA Society‬ مبصر، وعــدد كبير من املستثمرين من منطقة الشرق األوسط والعالم.

وأكدت أن تنظيم مصر لهذا احلدث اإلقليمى ألول مرة يأتى انعكاساً لنجاح برنامج اإلصالح االقتصادى.

أشـــارت إلــى اسـتـمـرار احلـكـومـة فـى عملية اإلصــــال­ح لـلـوصـول مبـصـر ملكانتها الطبيعية كواحدة من أهم مقاصد االستثمار فى العالم.

وقـالـت نـصـر، إن احلكومة تستهدف جذب االسـتـثـم­ـارات فـى القطاعات املشغلة للعمالة وتتمتع فيها مصر مبيزة تنافسية، خاصة فى املناطق األكثر احتياجاً مثل الصعيد وسيناء، وأهم األمثلة على ذلك هو الشراكة الناجحة مع القطاع اخلاص فى تنمية قطاع الطاقة، خاصة الطاقة املتجددة.

أضافت أن السوق املصرى متنوع القطاعات بشكل كبير، خاصًة فى ظل امتالكه العديد من املـصـادر الطبيعية، حيث تتمتع مصر بثروات فى قطاع البترول والغاز ومتثل جزءاً كبيراً من االستثمارا­ت املباشرة السنوية إلى السوق.

أوضحت نصر، «يوجد تركيز على االستثمار فى الطاقة املتجددة باإلضافة إلى البترول والغاز واحلكومة تستهدف الـوصـول بحجم الكهرباء املنتجة عبر املصادر اجلديدة واملتجددة لنحو

%20 من االستهالك بحلول عام .»2020 أشـــارت إلــى أن مصر تعد منصة للدخول لألسواق األفريقية، والتى تزيد على 700 مليون نسمة، فضًال عن كونها ثالث أكبر سوق من حيث عــدد السكان نحو 100 مليون نسمة وهــو ما يدعم من االستثمار فى القطاعات االستهالكي­ة واألغــذيـ­ـة، فـضـًال عـن إتـاحـة الــولــوج لـألسـواق األفريقية عبر اتفاقات التجارة احلرة مع الدول األفريقية مثل الكوميسا.

وقالت نصر، إن الدولة املصرية تسعى لتنويع محفظة االستثمارا­ت القادمة إليها، حيث متثل االستثمارا­ت اإلجنليزية واألمريكية اجلزء األكبر من االستثمارا­ت فى السوق املصرى، ومؤخراً ظهرت العديد من االستثمارا­ت األسيوية على رأسها الشركات الصينية، حيث تسعى إحدى الشركات الصينية لتوقيع عقد لالستثمار فى العاصمة اإلدارية اجلديدة حالياً.

أضـــافـــ­ت: «يـــوجـــد اهــتــمــ­ام مـــن دول كـوريـا اجلنوبية والصن وبعض الدول األسيوية األخرى مبشروعات النقل والوجيستيا­ت».

أوضحت وزيــرة االستثمار والتعاون الدولى، أنها عند توليها حلقيبة وزارة االستثمار، كان همها األكبر هو حل مشاكل رجـال األعمال مع البيروقراط­ية وبعض التشريعات والصعوبات االقتصادية، وبسبب برنامج اإلصالح االقتصادى جنحت الدولة فى حل من الكثير من هذه املشاكل، بداية من توفير النقد األجنبى وتسهيل الوصول للتمويل واألراضـــ­ى وتقدمي خدمات استثمارية متكاملة عبر مراكز خدمات املستثمرين.

أشارت إلى أن الوضع تغير األن وأصبح عمل الوزارة الرئيسى هو لقاء العديد من املستثمرين الـراغـبـن فــى اسـتـغـالل الــفــرص االستثماري­ة مبصر.

وقالت إن معظم االستثمارا­ت القادمة إلى مصر تأتى من االحتاد األوروبى والواليات املتحدة والدول العربية، وقد وضعت احلكومة استراتيجية جـديـدة جلــذب االسـتـثـم­ـارات مـن شــرق أسيا، خاصة الصن، التى بــدأت بالفعل باالستثمار فى محور قناة السويس بشكل واضح، إلى جانب تنمية مصادر االستثمار األجنبى التقليدية.

أضافت الوزيرة أن مصر تشهد طفرة واضحة فـى قطاع الـعـقـارا­ت، وهـو قطاع يدعم ويغذى العديد من القطاعات االقتصادية األخرى، وقد أنشأت احلكومة خالل بضع سنوات العديد من املدن واملناطق الصناعية واالستثمار­ية، وقدمت احلكومة العديد من التسهيالت لهذا القطاع الضامن الستدامة النمو والتنمية، كما أنه يحقق هدف احلكومة بإعادة رسم خريطة التنمية خارج وادى النيل والدلتا.

أوضحت أن مصر لديها مزايا تنافسية فى توفر األراضـــى املرفقة والعمالة والتسهيالت الضريبية وغير الضريبية، واآلن جند شركات عاملية توسع اعمالها فى مصر، وجنحت احلكومة فى توطن صناعات ومنتجات اعتاد املصريون على استيرادها.

وأشــــارت نصر أيـضـاً إلــى أن الــــوزار­ة تولى اهتماماً كبيراً باملنشآت الصغيرة ورواد األعمال، ليس فقط كبار املستثمرين املحلين واألجانب، وســيــوفـ­ـر سـجـل الـضـمـانـ­ات املـنـقـول­ـة وقــانــون الشركات اجلديد واستراتيجي­ة الشمول املالى وفرص التمويل ودخول السوق لصغار املستثمرين، خاصة أن الشركات الصغيرة واملتوسطة هى األعلى منواً واألكثر تشغيًال للعمالة.

وقالت إن الرئيس عبدالفتاح السيسى مهتم وملتزم ألقصى حد باإلصالح االقتصادى، ويهتم باألساس بتحويل خطط اإلصالح لثمار ملموسة لـلـمـواطـ­نـن، واحلــكــو­مــة مستمرة فــى برنامج الشمول املالى ليستفيد كل املواطنن من عملية اإلصالح واحلفاظ على استدامة النمو.

وكرمت إدارة املؤمتر الدكتورة سحر نصر، على جهودها فى دعم بيئة األعمال فى مصر.

الحكومة توىل أهمية للشركات الصغرية واملتوسطة ورواد األعمال

سجل الضمانات املنقولة يوفر فرًصا لتمويل صغار املستثمرين

 ??  ?? سحر نصر
سحر نصر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt