«النقل النهرى» تستهدف استثمارات بقيمة 300 مليون جنيه لميناءى قنا والحميدات

«عبدالعظيم»: خطة لطرح موائن نهرية عىل املستثمرين مطلع العام املاىل املقبل

Alborsa Newspaper - - Logistics - حوار - محمد مصطفى:

تخطط هيئة النقل النهرى للبدء فى طرح عدد من الموانئ النهرية الوجهين البحرى والقبلى بنظام حق االنتفاع امام المستثمرين، وذلك اعتبارًا من بداية العام المالى المقبل .2019-2018 وقال عبدالعظيم محمد رئيس هيئة النقل النهرى، إن هناك 5 موانئ نهرية تم تخصيصها للهيئة على طول مجرى نهر النيل باالضافة إلى ميناء دمياط النهرى الذى يعد شراكة بين هيئة النقل النهرى وهيئة موانئ دمياط. وتوقع فى حواره مع «لوجستيك» تسلم االراضى الخاصة بتلك الموانئ لتجهيزها وطرحها على المستثمرين يوليو المقبل.

وتــابــع: اسـتـطـاعـت الهيئة مــؤخــرا بـالـتـعـاون مع محافظة قنا استرداد أرض ميناء قنا النهرى «ميناء دندرة» على مساحة 15 فداناً والتى كان متعدياً عليها من قبل األهالى.

ويقع امليناء على طريق قنا – جنع حمادى مبواجهة 250 متراً على نهر النيل وبعمق 250 متراً، وميتاز بقربه من طريق قنا – سفاجا 22 كيلومتراً، كما أنه قريب من خط السكة احلديد على مسافة 900 متر وتصل الطاقة التخزينية املتوقعة للميناء 255 ألف طن، وتصل طاقة التداول السنوية 6.6 مليون طن.

ولفت إلـى أن هناك ميناًء قائماً بالبنية التحتية واملبانى اإلداريــة على بعد 10 كيلومترات من ميناء قنا النهرى وهــو ميناء احلـمـيـدات، ولكن لفترة لم يتم استغالله فأضطرت الهيئة لتأجيره إلـى شركة النقل املباشر التابعة للقابضة للنقل البحرى والبرى الستخدامه كجراج.

أضـــاف أنـــه يـجـرى تـرفـيـق وجتـهـيـز أرض ميناء احلـمـيـدات بعد االتــفــاق مـع املحافظة واالسـتـعـداد لطرحه على املستثمرين الستخدامه فى نقل البضائع مثل القمح أو استخدامه كمناطق لوجستية، مشيرا إلـى أن االستثمارات املتوقعة من طـرح ميناءى قنا واحلميدات ستصل إلى 300 مليون جنيه.

اوضح عبدالعظيم أن الهيئة جنحت فى استرداد األرض اخلاصة مبيناء سوهاج النهرى «ميناء املنشأة» على مساحة 15 فدانا والتى كانت معتدياً عليها من قبل األهالى وسيتم استالمها مطلع مايو املقبل وبعدها يتم االعــداد لوضع حجر االســاس للمشروع متهيدا لترفيق األرض وطرحها لالستثمار.

أشار إلى أن االستثمارات املتوقعة لكل ميناء نهرى يختلف وفقا للغرض الذى سيستخدم فيه امليناء سواء لتخزين ونقل القمح أو تخزين البضائع أو نقل وتخزين الفحم أو استخدامه كمنطقة لوجسيتية.

وقال إن الهيئة تسعى السترداد أرض ميناء أسيوط النهرى «ميناء االكراد» حيث تستولى عليه األهالى منذ فترة طويلة ويقع على مساحة 15 فدانا، مضيفا أن هناك احد املستثمرين املحليني قد عرض على الهيئة استغالل ميناء االكراد فى نقل الفحم البترولى.

وتوقع رئيس الهيئة ابرام االتفاق اخلاص باستغالل امليناء خالل الشهور القليلة املقبلة بعد السيطرة على أرض امليناء.

لفت إلــى أن هناك منطقة مبدينة العياط على مساحة 16.5 فدان معتدى عليها من األهالى وتسعى الهيئة الستالم األرض وازالة التعديات وطرحها على املستثمرين، موضحا أن موقع ميناء العياط النهرى متميز وقـريـب مـن طـريـق الــدائــرى االقـلـيـمـى، كما يتمتع بربط مركزى بشبكة الطرق املختلفة تطبيقا الستراتيجية الوزارة للتوسع فى تقدمي خدمات النقل متعدد الوسائط.

وفى سياق متصل اشار عبدالعظيم إلى أن مسودة قانون هيئة املالحة النهرية يتم دراستها فى مجلس النواب الفترة احلالية، موضحا أن الهيئة تعمل حاليا بقانون املالحة النهرية رقم 10 لسنة 1956 بنفس املواد والرسوم حتى االن ومت إجراء تعديالت لبعض املواد خالل السنوات املاضية.

لفت إلـى أن أبــرز مالمح قانون املالحة النهرية اجلديد، تغليظ العقوبات لكل من يتسبب فى توقف واالضـــرار العمد باملسارات املالحية سـواء بأعطال املركب اخلـاص به أو تلويث املجارى املالحية وعدم وجود تراخيص وعدم وجود ضوابط السالمة واألمان واحلالة الفنية للوحدة النهرية.

أوضـــح أن إقـــرار الـقـانـون اجلـديـد سيعمل على

125 مليون جنيه مخصصات الهيئة العام املاىل املقبل ﻷول مرة

تنظيم وتهيئة مناخ االستثمار فى النقل النهرى من خالل احلوافز والتسهيالت للمستثمرين التى يقدمها القانون.

وذكر عبدالعظيم أن الهيئة جترى حاليا تطبيق وضع اجهزة التتبع على جميع الوحدات النهرية فى النيل من خالل غرفة مراقبة يتم انشاؤها فى الهيئة.

ولفت إلى أن مشروع اجهزة التتبع ممول من خالل قرض منساوى بقيمة 9.2 مليون يورو لم يتم استغاللها منذ عام ،2007 وتستهدف الهيئة تركيب اجهزة التتبع على وحـدات الفنادق العائمة التى يبلغ عددها 260 مركبا 280و صندال والنشات النزهة.

وقـــال إن الـقـرض سيتم استغالله فـى انـشـاء 4 محطات للمتابعة واملراقبة على طول مجرى نهر النيل مت االنتهاء من االولى فى القاهرة وجارى إنشاء االخرى تباعا فى اسيوط وقنا وأسوان لتغطية مجرى النيل.

وتابع أن هناك منحة هولندية تخص تطوير املعهد االقليمى للنقل النهرى ودعمه فنيا بامكانيات ونظم محاكاة حديثة وهو معنى باعطاء رخص ملزاولة املهنة لكل من يعمل فى النقل النهرى من خالل دورة تدريبية باملعهد.

اضاف انه من خالل املنحة مت تطوير مدرسة النقل النهرى حتت اشراف وزارة التعليم وتصل مدة الدراسة 5 سنوات ويحصل اخلريج على شهادة متكنه من قيادة الوحدات املالحية فى نهر النيل وتخريج دفعات للعمالة املدربة فى قطاع النقل النهرى أو البحرى.

ذكـر أن حجم العمالة بقطاع النقل النهرى يقدر بنحو 22 ألف عامل.

وفـى سياق متصل، قـال عبدالعظيم إن إيــرادات الهيئة ثابتة سنويا حيث حققت الهيئة نحو 12 مليون جنيه بنهاية العام املاضى وتسعى الهيئة لزيادة تلك االيــــرادات ولـكـن بنسبة طفيفة خــالل الـعـام املالى اجلارى.

ونقلت هيئة النقل النهرى نحو 3 ماليني طن بنهاية 2017 وتستهدف الهيئة زيادة تلك االحجام عن طريق دعوة الشركات لالستثمار واالهتمام بتشجيع النقل العرضى على جانبى نهر النيل واحياء مسار القاهرة – ترعة االسماعيلية للوصول بذلك املسار املالحى إلى منطقة بلبيس والعاشر من رمضان باإلضافة إلى طرح ميناء دمياط النهرى على املستثمرين وتفعيل النقل

شركة خليجية توقع عقود ربط منطقة بورسعيد الصناعية بنهر النيل باستثمارات 100 مليون دوالر خطة إلنشاء هويس فى اإلسكندرية باستثمارات 9 ماليني جنيه وصيانة 3 أخرى

عبدالعظيم محمد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.