Al Borsa

«البترول» تتفق مع الشركاء األجانب على تعجيل اإلنتاج من االكتشافات الجديدة

مصدر: إضافة 600 مليون قدم غاز يوميًا عىل اإلنتاج بنهاية 2018

- كتب - محمد عادل:

اتفقت وزارة البترول مع الشركاء األجـانـب على اإلســـراع فى تنفيذ عمليات التنمية ملشروعات الغاز، لالنتهاء من ربطها على إنتاج الشبكة القومية للغازات الطبيعة قبل املواعيد املحددة فى اخلطة، لسرعة التحول لدولة مصدرة وإعادة تشغيل مصنع دمياط لإلسالة وتوريد نحو 250 مليون قدم غاز يومياً لألردن.

قال مصدر بقطاع البترول فى تصريحات لـ»البورصة»، إنه سيتم ربط نحو 600 مليون قدم مكعبة غاز يومياً من اآلبار اجلديدة فى مناطق االمتياز املختلفة بنهاية العام اجلارى.

وأوضح أن تلك اآلبار ستساهم فى تعويض معدل االنخفاض الطبيعى لالنتاج املحلى، وستساهم فى زيادة اإلنتاج لنحو 6.9 مليار قدم مكعبة يومياًَ بنهاية العام اجلارى.

وأضاف أنه جارى العمل فى املرحلة الثانية من مشروع حقول غازات غرب الدلتا (شمال اإلسكندرية / غرب املتوسط العميق)، مبعدالت أعلى من املعتمدة باخلطة.

وأوضـح أن املشروع يشمل حقول فيوم وجيزة وريفني، وجـار االنتهاء من تنفيذ خطى األنابيب لنقل الغاز من حقلى فيوم وجيزة إلى تسهيالت املعاجلة، ومن املخطط بدء اإلنتاج منهما قبل نهاية عام 2018 مبعدل يصل لـ 500 مليون قدم مكعبة غاز يومياً.

وأشار املصدر إلى، أنه جارى تنفيذ أعمال تنمية حقل ريفني، ومحطة املعاجلة البرية اجلـارى تنفيذها حالياً ملعاجلة غـازات احلقل، الذى من املخطط بدء إنتاجه عام 2019 مبعدل إنتاج أولى 350 مليون قدم مكعبة يومياً.

وأضاف، أن قطاع البترول حقق عدداً من االكتشافات البترولية خالل الفترة املاضية يتم ربطها على اإلنتاج تباعاً، وأولها كشف نورس الذى أرتفع إنتاجه لنحو 1.2 مليون قدم مكعبة يومياً.

ويذكر أنه هناك جلنة مشكلة بقرار من رئيس الـوزراء، ويرأسها وزير البترول وتضم عدداً من الـوزارات املعنية بتحويل مصر ملركز لوجيستى، والتى تتابع هذا املشروع القومى وتقدم له جميع أوجه الدعم لتنفيذه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt