Al Borsa

أزمة لوجستية وأمنية بمشروعات الطاقة الشمسية فى بنبان

املستثمرون يطالبون الحكومة بالتدخل إلزالة املعوقات

- كتب- محمد فرج:

اشتكى مستثمرو الطاقة الشمسية تزايد األزمات فى موقع مشروعات تعريفة تغذية الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان، وطالبوا بتدخل احلكومة؛ حلل املعوقات التى تواجه الشركات أثناء تنفيذ املشروعات.

وقـال رؤســاء شركات طاقة شمسية، إن الشركات تتواجد فى موقع املشروعات منذ 4 أشهر، ولم يتم تفعيل خط سير املشروعات، وكذلك تنظيم دخــول وخــروج السيارات ملوقع املشروعات لم يؤمن، وستتفاقم األزمات، خالل الشهرين املقبلني؛ نظراً إلى تواجد جميع الشركات فى وقت واحد لتنفذ االعمال اإلنشائية. وأضافوا لـ«البورصة»، أن بعض الشركات املتواجدة مبوقع املشروعات تعرضت ملضايقات على الطريق السريع أثناء توجهها إلى بنبان، وحتى اآلن لم يتم حتديد حراسة من الشرطة أو دوريات لتأمني العاملني والشركات أثناء دخولهم وخروجهم من موقع املشروعات.

كـانـت جمعية مستثمرى بنبان «احتـــاد مــالك املــشــرو­عــات» عقدت اجتماعات مع هيئة الطاقة اجلديدة واملتجددة ومسئولى الطرق والكبارى مبحافظة أسوان للتنسيق بشأن تأمني املشروعات.

وكـذلـك إنـشـاء طريق دائـــرى يربط بـني أرض املـشـروعـ­ات والطريق الرئيسى، وتنظيم حركة السير داخل موقع املحطات الشمسية، ولكن هناك حالة بطء شديد فى اتخاذ القرارات، بحسب ما قاله رؤساء الشركات. ويتواجد فى «بنبان» حوالى 60 شركة تتولى األعمال اإلنشائية والتنفيذية ملحطات الطاقة الشمسية، باإلضافة إلى 2000 عامل، وال بد من التنسيق بشأن تواجد هؤالء األفراد داخل موقع املشروعات لتنظيم العمل وتفادى حدوث أى أزمات.

وتعاقد املستثمرون مع «حسن عالم» إلدارة اخلدمات مبوقع املشروعات فى بنبان، ومتكنت من االتـفـاق مع شركات أسوانية لتنفيذ اخلدمات املختلفة، وتسعى إلنهاء جميع األزمــات مبوقع املشروعات، ولكن حتتاج ملساعدة احلكومة.

واشتكى املستثمرون، فى منتصف الشهر املاضى، عدم وجود مصدر قانونى للحصول على املياه لتنفيذ أعمال اإلنشاءات أو للتخلص من الصرف الصحى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt