Al Borsa

الحكومة تبحث التعاون مع البنك األفريقى للتصدير واالستيراد لتمويل المشروعات القومية

«نصار» : مصر حريصة عىل التوسع فى إنشاء مشروعات صناعية فى عدد من البلدان األفريقية

-

تبحث الحكومة المصرية، ممثلة فى وزارة التجارة والصناعة التعاون مع بنك التصدير واالستيراد األفريقى خالل الفترة المقبلة، فى المشروعات القومية التى تعمل عليها الحكومة، وأعلن البنك عن وجود فرص كبيرة بمصر فى مشروعات الطاقة والصناعات الكيماوية واإلنشاءات واالتصاالت.

قـــال املـهـنـدس عــمــرو نــصــار، وزيـــر الـتـجـارة والصناعة، إن الــوزارة تبحث تعزيز التعاون بني البنك واحلكومة املصرية فى مجاالت املشروعات الــكــبــ­رى ومــشــروع­ــات الـبـنـيـة الـتـحـتـي­ـة خاصة فـى مـجـاالت إنـشـاء الـطـرق والسكك احلديدية ومشروعات الطاقة والصحة والتعدين والبترول وغيرها.

وعقد نصار جلسة مباحثات مـع وفـد البنك األفريقى للتصدير واالستيراد برئاسة الدكتور بنيدكت اورامــا رئيس مجلس إدارة البنك حيث اســتــعــ­رض الــلــقــ­اء مــشــروعـ­ـات الـبـنـك احلـالـيـة واملستقبلي­ة بـالـسـوق املـصـرى ومـلـفـات التعاون املشترك بالقارة األفريقية فى مختلف املجاالت التجارية والصناعية.

وأضاف نصار فى بيان، أن الوزارة تبحث رعاية البنك إلقـامـة مـشـروعـات مشتركة بـني القطاع اخلـاص املصرى ونظرائهم فى الــدول األفريقية من خال اتاحة التمويل الـازم إلقامة مثل هذه املـشـروعـ­ات التنموية، مبـا ميكن االسـتـفـا­دة من املـكـاتـب الـتـجـاري­ـة املـصـريـة املـنـتـشـ­رة مبختلف العواصم واملـدن الرئيسية األفريقية والتى يصل عددها إلى 11 مكتباً فى الترويج لهذه املشروعات.

وتابع نصار :«مشروعات التعاون بني مصر ودول القارة األفريقية تأتى على رأس خطة عمل الوزارة خــال املرحلة احلالية، وتسعى الـــوزارة لتعزيز عاقاتها التجارية واالستثمار­ية مع عدد من الدول املحورية بشرق وغرب أفريقيا وهو ما ميثل نقطة انطاق رئيسية لتوسيع أطر التعاون االقتصادى املشترك بني مصر وجميع دول القارة السمراء».

وأوضــــح نــصــار، أن مـشـاركـة مـصـر فــى قمة الكوميسا والتى عقدت مؤخراً بالعاصمة الزامبية لوساكا وكــذا منتدى التعاون الصينى األفريقى املشترك مطلع الشهر اجلارى جاءت لتؤكد حرص احلكومة والقيادة السياسية املصرية على تعزيز الدور املصرى فى القارة السمراء باعتبارها أحد أهم الدول املحورية فى القارة األفريقية باإلضافة الى ذلك فإن مصر ستتولى رئاسة االحتاد األفريقى مطلع العام املقبل وهو األمر الذى يسهم فى تعزيز التعاون املشترك بني بلدان القارة األفريقية وكذا مع مختلف الدول والتكتات االقتصادية العاملية.

وأشـار الوزير إلى استعداد احلكومة املصرية لتعزيز عاقاتها التجارية مع جميع الدول األفريقية من خال «الصفقات املتكافئة» خاصة أن احلكومة تدعم عمليات النقل اللوجيستى للدول األفريقية بنسبة .%50

وأضــاف نصار أن اللقاء استعرض الترتيبات اخلاصة باستضافة مصر ملعرض التجارة األفريقى واملقرر عقده خـال الفترة من 17-11 ديسمبر املقبل وتنظمه هيئة تنمية الـصـادرات بالتعاون مع االحتـاد األفريقى والبنك األفريقى للتصدير واالستيراد.

أشار إلى أنه من املخطط أن يستقبل املعرض ما يزيد على 1000 عارض 4500و مشتر ميثلون 55 دولة أفريقية حيث يركز املعرض على عدد كبير من القطاعات تتضمن السيارات واملنتجات الزراعية ومواد البناء والسياحة واملنتجات الطبية والدوائية والصناعات الثقيلة والطاقة واملنسوجات واملابس والصناعات الهندسية.

وقال الدكتور بنيدكت اوراما رئيس مجلس إدارة البنك األفريقى للتصدير واالستيراد إن متويل مشروعات التجارة البينية األفريقية تأتى على رأس أولويات البنك خال املرحلة احلالية.

وأشار إلى أن البنك قد خصص العام اجلارى برامج متويلية ملصر بقيمة 2 مليار دوالر منها 500 مليون دوالر للمشروعات الصغيرة واملتوسطة، الفتاً إلى أن هناك فرصاً كبيرة إلنشاء مشروعات مصرية أفريقية بالتعاون مع البنك فى مجاالت الــطــاقـ­ـة والــصــنـ­ـاعــات الـكـيـمـا­ويـة واإلنـــشـ­ــاءات واالتصاالت.

وأضــاف أنـه قد بلغ حجم املحفظة التمويلية ملصر خــال الـعـام املـاضـى مـا نسبته %18 من البرامج التمويلية للبنك بقيمة 5.1مليار دوالر منها

500 مليون دوالر.

4500 مشرت يمثلون 55 دولة فى معرض التجارة األفريقى ديسمرب املقبل

 ??  ?? عمرو نصار
عمرو نصار

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt