Al Borsa

%50 من رسائل التسوق يفتحها العمالء عبر الهاتف المحمول

السرير املكان املفضل لفتح الربيد عند االستيقاظ وقبل النوم سطر مقدمة الرسالة البوابة الرئيسية لفتح خدمة اﻷخبار

-

من املهم التعرف على طريقة تفاعل اجلمهور مع البريد اإللكترونى عند استخدام األجهزة املحمولة؛ ألنها مختلفة متاماً عن عالقتهم التقليدية مع صناديق البريد الـــوارد لديهم والتى كـان يجرى فحصها من خـالل أجهزة الكمبيوتر فى مكاتب العمل أو املنازل، ويتميز التفاعل مع البريد اإللكترونى عبر الهواتف الذكية واألجهزة اللوحية حالياً بدافعني:

■ األول هو احلاجة لقتل الوقت، فغالباً ما يفتح األفراد أجهزتهم اجلّوالة عندما يرغبون فى املساعدة على قضاء الوقت ســواء أثناء ركــوب حافلة أو انتظار الـدخـول لـزيـارة فى عيادة طبيب.

■ السبب الثانى يتعلق باحلاجة الداخلية ليكون الشخص على دراية بأحدث التطورات سواء حول العمل أو أى حدث آخر، وهو األمر الـــذى يـدفـع الـنـاس إلــى التحقق مـن البريد اإللكترونى على املوبايل أثناء تواجدهم فى السرير، وذلك مباشرة بعد االستيقاظ، وكذلك قبل النوم. ●● طريقة تفاعل اجلمهور مع البريد اخلاص

يتفاعل أيضاً اجلمهور مع حسابات البريد اإللكترونى لديه بشكل مختلف؛ حيث يقوم معظم الناس ببساطة بفحص صناديق البريد الـــوارد اخلـاصـة بهم بـأربـع طـرق سـائـدة فى الغالب:

■ ميـكـن للشخص االطــــال­ع عـلـى رسـائـل البريد الـــوارد اخلاصة بـه؛ انتظاراً لرسائل البريد اإللكترونى الـقـادمـة مـن األشخاص املقربني إليه، وذلك حلرصه على الرد عليها سريعاً، خاصة إذا كان ال يحتاج للكتابة أكثر من الالزم.

■ ميكن لألشخاص تصفح الرسائل ذات الصلة بحياتهم املهنية املرسلة من قبل رئيسهم فى الشركة أو أحـد العمالء، وعــادة ما يتم إرســـال الــرد على هــذه الرسائل على الفور لالستفادة من ميزة سرعة االستجابة، وإذا لم يتمكن الشخص من القيام بذلك لسبب مـا، فإنه يرتب الــرد عند الـعـودة على جميع الرسائل الحقاً، ورمبا عن طريق الوصول إليها من خالل جهاز كمبيوتر مكتبى حال العودة إلى مقر العمل أو املنزل.

■ إذا قرر الشخص، أَّن محتوى الرسالة ميكن أن يكون مثـيـراً لالهتمام بالنسبة له ويبدو أنه معجب به جداً فيمكنه أن يحتقظ به لمناسبة ما، مثل وجوده فى مكان لالنتظار يكون فيه بحاجة لقتل الوقت وميكنه العودة إليه، ولكن يجب التأكيد على أن ذلك لن يحدث إال فى حالة واحــدة، وهـى أن يكون املحتوى مثيراً لالهتمام للغاية.

■ يتمثل آخــر شكل مـن أشـكـال التفاعل مع البريد اإللكترونى فى اختيار االشخاص الوقت املناسب لتنظيف صناديق البريد الوارد إليهم؛ حيث يحتاج البعض أن يتخذ قرارات سريعة حول ما يجب محوه وما يجب أن يبقى، وتتصدر الرسائل التسويقية الفئات التى غالباً ما تقع حتت مقصلة اإلرسال لسلة املهمالت،

ولـذلـك مـن املفيد التفكير فـى كيفية جذب انتباه املشتركني ملدة طويلة مبا يكفى إلعطائهم فرصة لتوصيل الرسالة، وتعطيل قرار محو رسائل البريد الدعائية. ●● أهمية املوضوع مقابل جهة اإلرسال للبريد

تـتـفـوق أهـمـيـة جـهـة اإلرســـــ­ال فــى مجال التسويق عبر البريد اإللكترونى واألجـهـزة املحمولة على أهمية املوضوع بشكل واضح.

وتـكـرس معظم بـرامـج البريد اإللكترونى املثبتة على أجـهـزة املحمول مساحة كبيرة حلقل املرسل، وينطبق هـذا فى املقام األول على أجهزة «آى أو إس» واإلصدارات األحدث من «أندرويد» وهذا سبب آخر يدفع املسوقني إلى توخى احلذر الشديد فى حماية سمعتهم من خالل توفير محتوى ذى قيمة عالية دائماً وليس مجرد رسائل إعالنية. ●● شكل اسم املرسل املناسب

يـوجـد الكثير مــن اآلراء املختلفة بشأن ما يجب أن يبدو عليه اسـم اإلرســال ما بني التواصل كعالمة جتارية تستخدم اسم الشركة أو التواصل كفرد باستخدام اسمه الشخصى أو مزيج من االثنني، لكن ال توجد بيانات صلبة تدعم اإلجابة الشاملة عن هذا السؤال، وميكن حتديد ما يناسب كل مؤسسة من خالل اختبار الطريقة املثالية من خالل ردود فعل املشتركني. ●● موضوع الرسالة

ال يـتـم عـــادة إعــطــاء خــانــة املـــوضــ­ـوع فى الرسائل اإللكتروني­ة أهمية كبيرة عند عرضها على أجهزة املوبايل رغم أنها ال تزال تؤثر على معدل فتح الرسائل، ومع ذلك كل شخص لديه أفكاره اخلاصة حول ما هو األفضل، لكن يجب على مسئول تصميم احلملة التسويقية االلتزام باستراتيجي­ات مجربة مثل:

■ إضفاء الطابع الشخصى

■ استخدام رموز خاصة فى هذا املوضوع

■ إنشاء أسماء موضوعات مثيرة لالهتمام مرتبطة بوضوح مبحتوى الرسالة األساسى

■ عدم استخدام أكثر من 5 أو 6 كلمات فى خانة املوضوع ●● مقدمة الرسالة:

هى اجلملة األولـى التى تظهر فى البريد اإللـكـتـر­ونـى اخلـــاص باجلمهور بـجـوار اسم املوضوع، وهى فى غاية األهمية؛ حيث لم يعد هناك أى شك حول دورها الهائل الذى ميكن أن تؤديه لدفع معدل فتح الرسائل على أجهزة الهاتف املحمول، وألن هـذا السطر هو أول جملة تظهر فى البريد، ويتم عرضها مباشرة بجوار خانة املوضوع.

ويفقد املسوقون فرصة مهمة إذا فضلوا وضع رابط لعرض الرسالة فى متصفح آخر تقول «إذا لم يتم عرض هذه الرسالة بشكل صحيح، فانقر هنا».

اآلن، هـذا الـنـوع مـن الـروابـط يتمتع بالتأكيد مبكانة فى التسويق عـبـر الـبـريـد اإللــكــت­ــرونــى، لكنه يختلف قليًال فــى حـالـة أجهزة املحمول؛ ألنه يقلل من قوة السطر الــذى يؤشر ملحتوى الرسالة ما يشجع على فتح الرسالة. ●● االهتمام بسطر مقدمة الرسالة

أفــضــل فــكــرة هــى اسـتـخـدام النص الـذى يعمل كملحق مكمل خلــانــة اســـم املــوضــو­ع بحيث يكون متصًال مـــبـــاش­ـــرة مبـضـمـون مــحــتــو­ى الـــرســـ­الـــة، فمن اجليد استخدام أداة مـقـدمـة املـوضـوع املـــرتــ­ـبـــطـــة مـــبـــاش­ـــرًة مبــحــتــ­وى الـــرســـ­الـــة، كــمــا يــجــب الــكــتــ­ابــة بـأصـغـر حـجـم ممكن وبـنـفـس لـــون اخللفية بحيث يظهر فى البريد

الوارد، ولكن لن يكون مرئياً فى نص الرسالة. ●● كيفية تصميم رسـالـة إخبارية لألجهزة املحمولة

توجد بعض القواعد األساسية التى يجب اتباعها عند إجراء حملة تسويقية عبر البريد اإللكترونى بغض النظر عما إذا كانت ستظهر على أجهزة املحمول أو على أجهزة كمبيوتر سطح املكتب.

وأظــهــرت األبــحــا­ث الـتـى أجـرتـهـا مؤسسة «فـريـش»، أَّن عـدد األشـخـاص الذين يقرأون رسائل البريد اإللكترونى على األجهزة املحمولة تنمو باستمرار، ويتم فتح نحو ثلث رسائل البريد اإللكترونى عبر تطبيقات الهاتف املحمول. ●● القواعد الواجب اتباعها

■ أوالً وقبل كل شـىء يجب التأكد من أن طــول الـنـص اخلـــاص بـالـرسـال­ـة يـخـدم فقط املحتوى ومضمونه فمن األفضل، جعلها قصيرة جداً قدر املستطاع؛ ألن القراء يقضون الكثير مـن الـوقـت فـى قـــراءة هــذه الـرسـالـة ورسائل أخـرى، وبالتالى من املتوقع أن يقوم معظمهم مبسح الرسالة؛ بحثاً عن شىء جدير باالهتمام خاصة إذا كانت طويلة دون داٍع، فعندما يبدأ النص فى تقدمي محتوى عن أشياء ال حتظى باالهتمام سيمحوها فوراً.

■ من الـضـرورى استخدام عناوين فرعية وكتابة النص بتنسيق على عمود واحد.

■ ال تنس تضمني أزرار للحث على اتخاذ إجراء بحيث تكون فى مواقع بارزة بحيث ميكن للمشتركني فى خدمة الرسالة بسهولة إجراء

انتقال بغض النظر عن النظام األساسى الذى يستخدمونه للوصول إلى الرسائل اإللكتروني­ة مثل «ملزيد من التفاصيل اضغط هنا» أو وضع رابط موضوع ذى صلة.. إلخ.

وبالنسبة للمسئول عن تصميم الرسالة، يجب عليه تذكر أن أى شخص يقرأ النشرة اإلخبارية يستخدم شاشة صغيرة كما هو احلال بالنسبة للهواتف الذكية مقارنة بالكمبيوتر املكتبى، لذلك من املهم تكوين رسالة يتم فهمها بسهولة ويكون التنقل على صفحتها سلساً. ●● اخلصائص النموذجية للرسائل املصممة لألجهزة املحمولة

أحجام اخلطوط الكبيرة احلجم اجليد لعناوين األقسام هو 30 بكسل، ولكن 22 بكسل هو احلد األدنى املطلق، ويجب

أن يستخدم النص املـوجـود فى الرسالة 14 بكسل على األقل. تنسيق النص فى شكل عمود واحد تعتبر التصميمات أحادية العمود التى ال تزيد على 520 بكسل هى األفضل للتصفح عبر األجهزة املحمولة، ويسهل قراءتها للمشتركني، وكما أنها تقلل من مشكالت العرض. منطقة النقر يجب أن تكون املنطقة القابلة للنقر كحد أدنى فى مساحة 44 بكسل × 44 بكسل؛ ألن ببساطة مستخدمو املوبايل ليس لديهم «ماوس» ملساعدتهم على النقر على األشياء فيعتمدون فقط على إصبعهم للتفاعل مع الرسالة، وهذا اإلصبع يحتاج إلى قدر معني من املساحة للنقر على أى شىء. ورغـــم أن احلــجــم املــوصــى بــه ملـثـل هـذه املساحة هو 44 بكسل × 44 بكسل لكن ميكن أن يكون أصغر بحجم 44 بكسل × 29 بكسل مع األخذ فى االعتبار أنه يجب أن حتيط مساحة خالية ال تقل عن 10 بكسل بأيقونات قابلة للنقر جلعلها مميزة. عناصر مرئية قابلة للنقر بوضوح يـجـب إعــــداد الـــرمـــ­وز الـقـابـلـ­ة للنقر بيانياً، ووضعها على خلفية بلون خاص، وتصنيفها باإلجراء الذى ستؤدى إليه مثل «اشتر اآلن»، «اقرأ املزيد»، وما إلى ذلك. وتعتبر العناصر القابلة للنقر مهمة لتسهل على القراء التنقل عبر الرسالة اإلخبارية فى غياب «املاوس» إلخبارهم إذا كان العنصر قابًال للنقر أم ال.

الجمهور يفحص ثلث رسائل الربيد اإللكرتوىن فى أوقات االنتظار

 ??  ??
 ??  ?? طول الرسالة يعتمد عىل أهمية املحتوى للقارئ ويعرضها لخطر املسح
طول الرسالة يعتمد عىل أهمية املحتوى للقارئ ويعرضها لخطر املسح

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt