Al Borsa

ربط 850 مليون قدم مكعبة غاز يوميا من شمال اإلسكندرية بنهاية 2019

- كتب - محمد عادل:

تستهدف الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، سرعة تنفيذ عمليات تنمية مشروع شمال اإلسكندرية بالمياه العميقة فى البحر المتوسط، وربط نحو 850 مليون قدم مكعبة غاز يومياً على اإلنتاج من حقل «ريفين» بالمرحلة الثالثة بنهاية عام

.2019

وقـال مصدر بالشركة لـ«البورصة»، إن محطة يجرى إنشاؤها لمعالجة الغاز الذى ينتج من حقل «ريفين» فى البحر المتوسط بطاقة استيعابية نحو

900 مليون قدم مكعبة غاز يومياً.

وأوضـــح أن الـغـاز الطبيعى المنتج مـن حقل «ريفين» سيكون له مواصفات خاصة مختلفة عن المرحلتين السابقتين من حقول «ليبرا، تورس، جـيـزة، فـيـوم»، ويـجـرى إنـشـاء محطة المعالجة بجوارة محطة رشيد.

وأشار المصدر إلى بدء أعمال تنمية حقل ريفين، ومحطة المعالجة البرية الجارى تنفيذها حالياً لمعالجة غازات الحقل، الذى من المخطط أن يبدأ إنتاجه عام 2019 بمعدل إنتاج أولى 350 مليون قدم مكعبة يومياً ويصل إلى 850 مليون قدم تدريجياً.

وأضـــاف أنــه جــار العمل فـى المرحلة الثانية مــن مــشــروع حـقـول غـــازات غــرب الـدلـتـا (شمال اإلسكندرية / غرب المتوسط العميق)، بمعدالت أعلى من المعتمدة بالخطة.

وأوضح أن المرحلة التانية من المشروع يجرى االنتهاء منها وتنفيذ خطى اﻷنابيب لنقل الغاز من حقلى فيوم وجيزة إلى تسهيالت المعالجة، ومن المخطط بدء اإلنتاج منهما قبل نهاية العام الجارى بمعدل يصل لـ 500 مليون قدم مكعبة غاز يومياً.

وقــال الـمـصـدر، إن وزارة الـبـتـرول تعمل مع الشركاء االجانب للتعجيل بتنمية الحقول وربطها على إنتاج الشبكة القومية للغازات الطبيعة قبل المواعيد المحددة فى الخطة، لسرعة التحول لدولة مصدرة للغاز مرة أخرى.

وأشار إلى أن نحو 600 مليون قدم مكعبة غاز يومياً سيتم ربطها من اآلبار الجديدة فى مناطق االمتياز المختلفة بنهاية العام الجارى.

وأوضـــح أن تلك اآلبـــار تساهم فــى زيــادة اإلنتاج لنحو 6.9 مليار قدم مكعبة يومياًَ بنهاية العام الجارى.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt