Al Borsa

2 مليار جنيه من «المجتمعات العمرانية» لتعويض مالك «ماسبيرو»

- كتب - محمد درويش:

تسدد هيئة المجتمعات العمرانية 2 مليار جنيه مقابل تعويض مالك اﻷراضى فى منطقة «مثلث ماسبيرو» ضمن اتفاق حصولها على قطعة أرض لتنميتها ضمن المشروع.

وقالت مصادر بوزارة اإلسكان لـ«البورصة»، إن «لجنة تسيير أعمال ماسبيرو» انتهت من التفاوض مع الشركات مالكة اﻷراضى ضمن منطقة مثلث ماسبيرو وتــم توقيع اتفاقيات تسوية تتضمن التعويض المالى أو الشراكة ضمن المشروع أو الحصول على أرض بديلة فى مدينة 6 أكتوبر.

أضافت أن هيئة المجتمعات العمرانية ستسدد 2 مليار جنيه لتعويض مالك اﻷراضى منهم 550 مليون جنيه مخصصة لصغار الـمـالك ضمن المنطقة.

وضمت قائمة الشركات الموقعة على اتفاق التسوية «ماسبيرو للتنمية العمرانية» و«الشركة السعودية عبدالله القصبى» و«الشركة السعودية مشيرة كـسـاب» و«الـقـابـضـ­ة للتشييد والـبـنـاء» و«اﻷعــمــال الهندسية» وأرض مـدرسـة اﻷرمــن، والتى تم بيعها لـ01 شركات و«ديوب» و«جان عيد».

أوضــحــت الـمـصـادر أن شـركـتـى «الكويتية» و«رمسيس لالستثمارا­ت السياحية» المملوكين لمساهمين من الكويت لم يردوا على الخطابات الخاصة بعروض توفيق اﻷوضـاع سواء بالرفض أو القبول وبعد انتهاء المهلة قرر المجلس اﻷعلى للتخطيط العمرانى نزع ملكية اﻷرض التابعة لهم، والتى تصل مساحتها 42 ألف متر مربع».

أشـارت إلى أن االتفاق مع الشركات المالكة ﻷراضى فى «مثلث ماسبيرو» يتضمن حصول عدد منها على قطع أراضى لتنميتها ضمن المخطط العام للمشروع بعد استقطاع مساحات للطرق والمرافق العامة.

وقالت المصادر، إن المنطقة التى ستطور ضمن مثلث ماسبيرو بمساحة 52 فداناً %80 منها لكبار المالك بجانب %20 من المساحة لصغار المالك.

وتضمن االتـفـاق مـع الـمـالك 3 خـيـارات هى ضم أراضيهم لمخطط التطوير أو الحصول على تعويض مالى أو أرض بديلة بمدينة 6 أكتوبر بنشاط عمرانى، وقـدرت «اإلسكان» سعر المتر بـ86 ألـف جنيه للقطع المميزة التى تقع على شارعى الجالء و62 يوليو و52 ألف جنيه كمتوسط لمنطقة المشروع ويصل أقل سعر للمتر المربع 4 آالف جنيه للمواقع اﻷقل تميزاً.

وحـصـلـت «الـمـجـتـم­ـعـات الـعـمـران­ـيـة» على قطعة أرض بمنطقة مثلث ماسبيرو لتطوير مــشــروع سكنى بمساحة 5.5 فـــدان مقابل تحملها تعويضات الشاغلين سواء كانت سكنية أو غير سكنية، والتزامها بتنفيذ كامل أعمال إنشاء الوحدات لصالح الشاغلين الراغبين فى البقاء بالمنطقة بعد التطوير وتوفير اإليجارات المؤقتة لهم طـوال فترة التطوير والتى تصل إلـى 36 شـهـراً، وتحمل تكاليف اإلزالـــة ورفع اﻷنقاض، وااللتزام بـاإلدارة والصيانة الكاملة للعمارات وتحصيل جميع االلتزامات المالية المقررة على شاغليها لصالح الهيئة.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt