Al Borsa

زيادة رسم الصادر على «األسمدة اآلزوتية» إلى 500 جنيه للطن واستمراره لمدة عام

«الزراعة»: القرار لن يوفر احتياجات السوق املحىل.. واملنتجون: قيمة الزيادة غري مؤثرة

- كتب - سليم حسن:

قـررت وزارة الصناعة مد فترة فـرض رسم صـــادر على منتجات األســمــد­ة اآلزوتــيـ­ـة عاماً جديداً، ورفعت قيمته أكثر من 3 مــرات، رغم ذلك اعتبرت وزارة الزراعة ونقباء الفاحين، أن القرار غير مجٍد، ولن يحقق المستهدف بتلبية احتياجات السوق المحلى فى ظل أزمات النقص ال ُمتكررة.

وفقاً لقرار وزارة الصناعة، يستمر فرض رسم صادر على صادرات األسمدة اآلزوتية حتى نهاية شهر سبتمبر من العام المقبل، لتصل الفترة اإلجمالية للمد إلى 3 سنوات بعد فرضها فى سبتمبر .2016

ورفعت الـوزارة قيمة الرسوم إلى 500 جنيه على كـل طـن، مقابل 150 جنيهاً فـى العامين الماضيين، وتدفعها المصانع حال عدم اإليفاء بالتعاقدات المبرمة مع وزارة الزراعة شهرياً.

واشتكت وزارة الزراعة لمجلس الوزراء، خال الفترة األخيرة، عدم التزام المصانع المتعاقد معها على توفير 227.5 ألف طن متفق عليها شهرياً.

قال حامد عبدالدايم، المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة، إَّن القرار ال يُحقق تطلعات الوزارة، والتى طلبت من مجلس الوزراء زيادة الرسوم من 150 جنيهاً على الطن إلى 1500 جنيه.

أوضـح «عبدالدايم»، أَّن الشركات لم تلتزم بالتعاقدات، وهذا يضع السوق فى أزمة كبيرة ويؤدى لزيادة األسعار فى السوق الحرة، ما يرفع تكلفة اإلنتاج على الفاحين.

أضـــــاف فـــريـــد واصــــــل، نــقــيــب الـفـاحـيـ­ن والمنتجين الزراعيين، أَّن األزمة ستظل مستمرة، خاصة أن صادرات القطاع ما زالت مستمرة فى الزيادة خال الفترة األخيرة.

ونمت صادرات األسمدة فى النصف األول من العام الحالى لتصعد إلى 548.2 مليون دوالر، مقابل 485.2 مليون دوالر خال الفترة نفسها فى .2017

وحققت صادرات األسمدة اآلزوتية أعلى زيادة لها خال العام الماضى، واقتربت من مليار دوالر مقابل نحو 630 مليون دوالر فى العام السابق له.

قالت مصادر فى شركات األسمدة، إَّن زيادة قيمة رســم الــصــادر لـن تُشكل أزمـــة بالنسبة للمصانع، خـاصـة أن االسـتـفـا­دة مـن األسـعـار العالمية لألسمدة اآلزوتـيـة وقـت التصدير ما زالت أعلى.

أضــافــت مــصــادر فــى شــركــة اإلسـكـنـد­ريـة لـألسـمـدة، أن الـشـركـة ملتزمة بـتـوريـد كامل تعاقداتها مع وزارة الزراعة، وتبلغ 16 ألف طن شهرياً، ولن يُشكل القرار مشكلة لها.

وتـتـراوح أسعار األسـمـدة فى السوق الحرة حالياً بين 4500 5150و جنيهاً فى الطن.

 ??  ?? فريد واصل
فريد واصل
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt